سميرة محمود الشُّرمان https://orcid.org/0000-0003-2880-5284
آمال رضا ملكاوي https://orcid.org/0000-0001-5452-6268
إبراهيم محمد خير العمري

الملخص

تهدف الدراسةُ الحالية للكشف عن درجة تضمين كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية في كلٍّ من قطر والأردن وفلسطين لعادات العقل، بالإضافة إلى المقارنة بين هذه الدول من حيث اشتمال الكتب على عادات العقل. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون أسلوب تحليل المحتوى؛ فبُنيت أداة تحليل المحتوى لرصد عادات العقل الخمس الرئيسة التي انبثقت عن مشروع (2061) التابع للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (American Association for the Advancement of Science: AAAS)، وهي: "القيم والاتجاهات"، و"الحساب والتقدير"، و"التحكم اليدوي والملاحظة"، و"مهارات الاتصال والتواصل"، و"مهارات الاستجابة الناقدة". تكوَّنت عينة الدراسة من كتب الفيزياء للصف الثاني الثانوي، المقررة من وزارات التربية والتعليم للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023)، بالإضافة إلى كتاب الأنشطة المرافق لكتاب الثاني الثانوي في الأردن. أظهرت النتائج وجود ضعفٍ في تضمين كتب الثانوية العامة لعادات العقل، وأظهرت كذلك وجود تباين كبير في تضمين كتب العلوم لعادات العقل الرئيسة؛ فقد جاءت عادة العقل الرئيسة (التحكم اليدوي والملاحظة) في المرتبة الأولى وبتكرارات بلغت (281) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت (48%) وبدرجة مرتفعة، لكن اللافت للنظر هو أن عادتَي العقل (القيم والاتجاهات) و(مهارات الاستجابة الناقدة) كانت نسبهما ضعيفة. أما على مستوى الدول، فقد جاءت عادة التحكم اليدوي والملاحظة في المرتبة الأولى في جميع الدول، وجاءت مهارة الاستجابة الناقدة في المرتبة الأخيرة. بناء على النتائج، توصي الدراسة الحالية بإجراء المزيد من الدراسات وتضمين عادات العقل في جميع كتب العلوم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

عادات العقل
كتب الفيزياء
تحليل محتوى
المرحلة الثانوية

المراجع
Abu Al-Samn, A. (2012). Mada Tadmin 'Adat Al-'Aql Fi Manahij Al-'Ulum Lil-Marhalah Al-Asasiyah Al-'Ulya [The Extent of Inclusion of Mental Habits in Upper Basic Stage Science Curricula] [Unpublished master’s thesis], (in Arabic). Al-Hashimiyah University, Zarqa, Jordan.
Abu Al-Saman, A., & Al-Wahr, M. (2015). Darajat Tadmin 'Adat Al-'Aql Fi Kutub Al-'Ulum Lil-Marhalah Al-Asasiyah Al-'Ulya Fi Al-Urdun [The Degree of Inclusion of Mental Habits in Upper Basic Stage Science Books in Jordan], (in Arabic). Majallat Jami'at Al-Najah Lil-Abhath Al-'Ulum Al-Insaniyah [An-Najah University Journal for Humanities Research], 29(10), 1903–1928.
Alghoweri, J. & AL-Zboun, M. (2021). The extent of the impact of blended learning on developing Habits of Mind from the standpoint of students of learning and scientific research skills course at the University of Jordan. International Journal of Higher Education, 10(4), 196-206. https://doi.org/10.5430/ijhe.v10n4p
Al-Harithi, I. (2002). Al-'Adat Al-'Aqliyah Wa Tanmiyatuha Lada Al-Talamidh [Mental Habits and Their Development Among Students], (in Arabic). Maktabat Al-Shuqri, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Qashi, Y. (2019). Ishtimal Kutub Al-'Ulum Al-Hayatiah Lil-Saffayn Al-Tasi' Wa Al-'Ashir Al-Asasiyayn Fi Al-Urdun 'Ala 'Adat Al-'Aql Wa Darajat Imtlik Wa Mumarisat Mu'allimi Al-'Ulum Laha Fi Daw' Ba'd Al-Mutaghayyirat [The Inclusion of Life Sciences Books for Ninth and Tenth Grades in Jordan on Mental Habits and the Degree of Science Teachers' Possession and Practice of Them in Light of Some Variables] [Unpublished doctoral dissertation], (in Arabic). Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Al-Qashi, Y., & Khattabiyah, 'A. (2019). Ishtimal Kitab Al-'Ulum Al-Hayatiah Lil-Saff Al-Tasi' Al-Asasi Fi Al-Urdun 'Ala 'Adat Al-'Aql Wifqan Li Mashru' (2061) [The Inclusion of the Ninth Grade Life Science Book in Jordan on Mental Habits According to the (2061) Project]. Al-Majallah Al-Urduniyah Fi Al-'Ulum Al-Tarbawiyah [The Jordanian Journal of Educational Sciences], 15(3), 293–307.
Al-Sharari, A. (2017). Darajat Tadmin Al-Qiyam Al-Akhlaqiyah Fi Kutub Al-Tarbiyah Al-Wataniyah Lil-Marhalah Al-Asasiyah Al-'Ulya (Al-Thamin, Al-Tasi', Al-'Ashir) Fi Al-Urdun [The Degree of Inclusion of Ethical Values in National Education Books for the Upper Basic Stage (Eighth, Ninth, Tenth Grades) in Jordan], (in Arabic). Al-Majallah Al-'Arabiyah Lil-'Ulum Wa Nashr Al-'Abhath [The Arab Journal for Sciences and Research Publishing], 1(2), 113–129.
Alshorman, S. (2022). Mada Tadmin Kitab Al-'Ulum Lil-Saff Al-Sabi' Al-Asasi Li 'Adat Al-'Aql [The Extent of Inclusion of Mental Habits in the Seventh Grade Science Textbook], (in Arabic). Majallat Ittihad Al-Jami'at Al-'Arabiyah Lil-'Abhath Fi Al-Tarbiyah Al-'Ulya [Arab Universities Union Journal for Higher Education Research], 42(3), 35–48. https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol42/iss3/3
Altun, M., Erşen, Z. & Ezentaş, R. (2018). Evaluation of the teaching environment for improve the geometric Habits of Mind of tenth grade students. European Journal of Education Studies, 4(6), 6-47. http://doi.org/10.5281/zenodo.1239849
Al-Ziydat, M., & Qatawi, M. (2014). Al-Dirasat Al-Ijtima'iyah Tabi'atuha Wa Tara'iq Ta'limiha Wa Ta'allumiha [Social studies, its nature, methods of teaching and learning]. Dar Al-Thaqafah lil-Nashr wa al-Tawzi'. ISBN 9789957164959. Amman, Jordan.
'Amru, R. (2016). 'Adat Al-'Aql Fi Kitab Al-'Ulum Lil-Marhalah Al-Asasiyah Al-'Ulya Fi Filastin Wa Mada Imtlik Talabat Al-Saff Al-'Ashir Laha [Mental Habits in the Upper Basic Stage Science Textbook in Palestine and the Tenth Grade Students' Possession of Them] [Unpublished master’s thesis], (in Arabic). Al-Quds University, Jerusalem, Palestine.
Andriani, S., Yulianti, K., Ferdias, P., & Fatonah, S. (2017). The effect of mathematical Habits of Mind learning strategy based on problem toward students’ mathematical creative thinking disposition. IJAEDU-International E-Journal of Advances in Education, 3(9), 689-699.
Asunda, A. & Weitlauf, J. (2018). STEM Habits of Mind: Enhancing PBL design challenge-integrated STEM instruction approach. Technology & Engineering Teacher, 78(3), 34-38.
Costa, A. L. & Kallick, B. (2000). Describing 16 Habits of Mind. Habits of Mind: A developmental series. Alexandria, VA.
Csikszentmihalyi, M. (1995). The evolving self: A psychology for the third millennium. Journal of Leisure Research, 27(3), 300.
Elting, E. & Roberts, C. (1993). Linguistic content analysis: A method to measure science as inquiry in textbooks. Journal of Research in Science Teaching, 30(1), 1140-1158. https://doi.org/10.1002/tea.3660300106
Fathallah, M. (2010). Means and techniques of education. Al-Rushd Library, Riyadh, KSA.
Gauld, C. (2005). Habits of Mind, scholarship and decision making in science and religion. Science & Education, (14), 291–308. https://doi.org/10.1007/s11191-004-1997-x
Khushuri, F., & 'Afifi, A. (2022). 'Adat Al-'Aql Wa 'Alaqatuhā Bi Al-Sa'adah Al-Nafsiyah Lada Talabat Jami'at Jazan [Mental Habits and Their Relationship to Psychological Happiness Among Jazan University Students], (in Arabic). Dirasat 'Arabiyah Fi Al-Tarbiyah Wa 'Ilm Al-Nafs [Arab Studies in Education and Psychology], 143(1), 227–264. https://doi.org/10.21608/saep.2022.247307
Khuwailah, L., & Abu Sa'dah, D. (2021). 'Adat Al-'Aql Al-Mutadamminah Fi Kutub Al-Jughrafiya Lil-Marhalah Al-Asasiyah Fi Al-Urdun (Dirasah Tahliliyah) [Mental Habits Embedded in Geography Textbooks for the Basic Stage in Jordan: An Analytical Study], (in Arabic). Majallat Jami'at Al-Quds Al-Maftuhah Lil-Abhath Wa Al-Dirasat Al-Tarbawiyah Wa Al-Nafsiyah [Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies], 12(34), 46–54.
Marzano, R. J. (2000). Transforming classroom grading. Association for Supervision and Curriculum Development, 1703 North Beauregard Street, Alexandria, VA 22311-1714.
National Center for Curriculum Development. (2019). Al-Ittar Al-'Amm Li Al-Natajat Wa Mu'ashirat Manahij Al-'Ulum Fi Al-Urdun [The General Framework of Outputs and Indicators of Science Curricula in Jordan], (in Arabic). Amman, Jordan.
National Center for Human Resources Development. (2021). Al-Taqrir Al-Watani Al-Urduni 'An Al-Dirasah Al-Dawliyah Lil-Riyadiyat Wa Al-'Ulum Li'amat 2019 (TIMSS 2019) [The Jordanian National Report on the 2019 International Mathematics and Science Study (TIMSS 2019)], (in Arabic). Amman, Jordan.
Nawfal, M. (2010). Tatbiqat 'Amaliyah Fi Tanmiyat Al-Tafkir Bistikhdam 'Adat Al-'Aql [Practical Applications in Developing Thinking Using Mental Habits], (in Arabic). Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing, Amman, Jordan.
Sadler, T. & Zeidler, D. (2005). Patterns of informal reasoning in the context of socioscientific decision making. Journal of Research in Science Teaching, 42(1), 112-138. https://doi.org/10.1002/tea.20042
Sakschewski, M., Eggert, S., Schneider, S., & Bogeholz, S. (2014). Students’ socioscientific reasoning and decision-making on energy-related issues—Development of a measurement instrument. International Journal of Science Education, 36(14), 2291-2313. https://doi.org/10.1080/09500693.2014.920550

******************************************************************************************************

الحارثي، إبراهيم. (2002). العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. مكتبة الشقري، الرياض، السعودية.
خشوري، فاطمة وعفيفي، أسماء. (2022). عادات العقل وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 143(1)، 227–264. https://doi.org/10.21608/saep.2022.247307
خويلة، لؤي وأبو سعدة، دعاء. (2021). عادات العقل المتضمَّنة في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية في الأردن (دراسة تحليلية). مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(34)، 46–54.
الزيادات، ماهر وقطاوي، محمد. (2014). الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها. دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان، الأردن.
زيتون، عايش. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
أبو السمن، آلاء. (2012). مدى تضمين عادات العقل في مناهج العلوم للمرحلة الأساسية العليا [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
أبو السمن، آلاء والوهر، محمود. (2015). درجة تضمين عادات العقل في كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 29(10)، 1903–1928.
الشراري، أحمد. (2017). درجة تضمين القيم الأخلاقية في كتب التربية الوطنية للمرحلة الأساسية العليا (الثامن، التاسع، العاشر) في الأردن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 1(2)، 113–129.
الشرمان، سميرة. (2022). مدى تضمين كتاب العلوم للصف السابع الأساسي لعادات العقل. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 42(3)، 35–48 https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol42/iss3/3
عمرو، رنا. (2016). عادات العقل في كتاب العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين ومدى امتلاك طلبة الصف العاشر لها [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القدس، القدس، فلسطين.
القشي، يوسف (2019). اشتمال كتب العلوم الحياتية للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردن على عادات العقل ودرجة امتلاك وممارسة معلمي العلوم لها في ضوء بعض المتغيرات [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
القشي، يوسف وخطابية، عبد الله. (2019). اشتمال كتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن على عادات العقل وفقًا لمشروع (2061). المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(3)،307-293.
المركز الوطني لتطوير المناهج. (2019). الإطار العام للنتاجات ومؤشرات مناهج العلوم في الأردن. عمان، الأردن.
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2021). التقرير الوطني الأردني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2019 (TIMSS 2019). عمان، الأردن.
نوفل، محمد. (2010). تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
كيفية الاقتباس
الشُّرمان سميرة محمود, ملكاوي آمال رضا, و العمري إبراهيم محمد خير. 2024. "درجةُ تضمينِ عاداتِ العقل في كُتب الفيزياءِ للمرحلة الثَّانويةِ في قَطر والأردُن وفلَسطين – دراسةٌ مقارِنة". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0179.
القسم
الأبحاث باللغة العربية