نهى إسماعيل عطير https://orcid.org/0000-0001-5562-3545
رفاء جمال الرمحي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تطوير معايير جودة المساق الإلكتروني واستخدامها لتقييم جودة مساقات إلكترونية ببرنامج ماجستير التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة. اتبعت الدراسة المنهج الخليط؛ الكمي والكيفي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبة وطالبًا استجابوا لاستبانة تكونت من (41) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: معايير جودة المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن عبر ZOOM، وأهداف المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن وغير المتزامن، وبيئة Moodle في اللقاء المتزامن وغير المتزامن. استجاب (11) من أفراد العينة لأسئلة المقابلة التي تكونت من (5) أسئلة مفتوحة عن نقاط القوة والضعف للمساقات الإلكترونية، واقتراحات التطوير. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: جاءت الدرجة الكلية لمجالات جودة المساق الإلكتروني الثلاثة مرتفعة (76.3)، وجاءت درجة توفر معايير جودة المساقات الإلكترونية للمجالات الثلاثة مرتفعة وتراوحت بين (70.3)، و(82.2). كما أظهرت الدراسة أن المساقات الإلكترونية توفر الوقت والجهد، وتتيح المجال لإمكانية مشاهدة المحاضرات المسجلة في أي زمان ومكان، إضافة إلى تنوع مصادر التعلم وأنشطة التعلم والتقويم فيها. في حين أظهرت الدراسة أن عيوب المساقات الإلكترونية تمثلت في تقليلها من التواصل البصري مع المحاضرين والزملاء، إضافة إلى افتقار بعض المعلمين إلى مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني، ومن أبرز اقتراحات الطلبة: التنويع باستخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني وبالمصادر، وتوفير شرائح العرض على المنصة التعليمية قبل موعد المحاضرة، وضرورة تفاعل المحاضر مع طلبة المساق، والابتعاد عن التلقين لتحفيز انتباه الطلبة. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تبنِّي دائرة الجودة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية لقائمة معايير جودة المساقات الإلكترونية التي طورتها الدراسة، وبناء برنامج تدريبي عن منحى التعلم الإلكتروني بخصوص (تصميم التدريس، واستراتيجيات التدريس، وطرق التقييم والتقويم)، وتدريب الأكاديميين كافة عليه.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

معايير جودة مساق إلكتروني
مساق إلكتروني
التعلم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن
موودل

المراجع
ʻAbd al-Munʻim, Rāniyā wa Nashwān, Taysīr. (2014). mustawá Jawdah al-Taʻlīm al-iliktrūnī wa-muʻawwiqāt twẓyfh bi-Jāmiʻat ‏ālʼqṣá min wijhat naẓar aʻḍāʼ al-Hayʼah al-tadrīsīyah. (in Arabic), Majallat Jāmiʻat al-Azhar, 16(2), 93-124.
Afghani, A. A. (2021). Evaluating the user experience of e-learning in the distance education program at Taibah University--opportunities for learner interaction, strategies for improvement, and student attitudes about electronically-based instruction. International Journal of Higher Education, 10(4), 151–160.
Alassaf, P. & Szalay, Z. G. (2020). Transformation toward e-learning: Experience from the sudden shift to e-courses at COVID-19 time in Central European countries; Students’ satisfaction perspective. Studia Mundi - Economica, 7(3), 75–85. https://doi.org/10.18531/studia.mundi.2020.07.03.75-85
Al Ghamdi, M. A. & Samarji, A. (2016). Perceived barriers towards e-Learning by faculty members at a recently established university in Saudi Arabia. International Journal of Information and Education Technology, 6(1), 23. http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1310407.pdf
Al-Ḥājj, Fatḥī wa ʻAmr, dḥns. (2020). wāqiʻ al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī Kullīyat Taqnīyat al-maʻlūmāt bi-Jāmiʻat al-Zāwiyah min wijhat naẓar aʻḍāʼ Hayʼat al-tadrīs wa-al-ṭullāb, (in Arabic). Majallat Kullīyat al-iqtiṣād lil-Buḥūth al-ʻIlmīyah, 6 (ʻadad khāṣṣ bālmʼtmr al-dawlī al-iftirāḍī).
Al-Ḥārithī, Ibrāhīm. (2014). tajwīd al-Taʻlīm bi-istikhdām al-maʻāyīr wa-idārat al-jawdah al-shāmilah, (in Arabic). Maktabat al-Malik Fahd al-Waṭanīyah, al-Riyāḍ,
Alḥntwly, Taghrīd. (2016). wāqiʻ al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī Jāmiʻat al-Najāḥ al-Waṭanīyah wa-dawruhu fī taḥqīq al-tafāʻul bayna al-mutaʻallimīn min wijhat naẓar ṭalabat (in Arabic). Kullīyat al-Dirāsāt al-ʻUlyā Barāmij Kullīyat al-Tarbiyah wa-Aʻḍāʼ al-Hayʼah tdrysyh, Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Jāmiʻat al-Najāḥ al-Waṭanīyah, Nābulus, Filasṭīn.
Al-Ḥunayṭī, ʻAbd al-Raḥmān. (2004). maʻāyīr al-jawdah wālnwʻyh fī al-taʻallum al-maftūḥ wa-al-taʻlīm ʻan baʻda, (in Arabic). Silsilat Iṣdārāt al-Shabakah al-ʻArabīyah lil-taʻlīm al-maftūḥ wa-al-taʻlīm ʻan baʻda, al-Urdun.
ʻAlī, Rājiyah. (2011). al-Taʻlīm al-iliktrūnī min wijhat naẓar asātidhat al-Jāmiʻah, (in Arabic). Majallat al-bāḥith fī al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, 3(6), 100-116.
Al-Markaz al-Waṭanī lil-taʻlīm al-iliktrūnī. (2022). Dalīl maʻāyīr ḍabṭ Jawdah al-Taʻlīm al-iliktrūnī wa-al-taʻlīm ʻan baʻda fī al-Taʻlīm al-ʻāmm, al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah, (in Arabic). accessed 19/5/2022 https://rcepunesco.ae › EPPS ›
Almhnāwy, Aḥmad. (2020). Tawẓīf al-Taʻlīm al-iliktrūnī ltjwyd al-Taʻlīm al-thānawī fī al-ʻIrāq. (in Arabic). Majallat al-Funūn wa-al-adab wa-ʻulūm al-Insānīyāt wa-al-ijtimāʻ, (57), 128-135.
Alqahtani, A. Y. & Rajkhan, A. A. (2020). E-learning critical success during the COVID-19 pandemic: A comprehensive analysis of e-learning Managerial perspectives. Education Sciences, 10(9), 216.‏
Al-Quḍāh, Fādī (2020). Taqyīm Jawdah al-Taʻlīm al-iliktrūnī wa-atharuhā ʻalá darajat Riḍā al-ṭalabah al-jāmiʻāt: dirāsah ḥālat-Jāmiʻat Ṭaybah fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah, (in Arabic). Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah lil-Dirāsāt al-iqtiṣādīyah wa al-Idārīyah. 29(1) 21-44.
Al-Rawashdeh, A. Z., Mohammed, E. Y., Al Arab, A. R., Alara, M., & Al-Rawashdeh, B. (2021). Advantages and disadvantages of using e-learning in university education: Analyzing students’ perspectives. Electronic Journal of E-Learning, 19(3), 107–117. https://doi.org/10.34190/ejel.19.3.2168
Al-Yūniskū. (2020). al-Taʻlīm ʻan baʻda, mafhūmuhu, adawātuh wāstrātyjyāth. Dalīl lṣānʻy al-Siyāsāt fī al-Taʻlīm al-Akādīmī wa-al-mihnī wa-al-tiqnī, (in Arabic). https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf
Chewe, P. & Chitumbo, E. M. M. (2012). Moodle adoption at the University of Zambia: Opportunities and challenges. Science Journal of Sociology and Anthropology, 2(4) 46-52.
Crawford, j., Butler-Henderson, K., Rudolph, J., Malkawi, B., Glowatz, M., Burton, R., Magni, P., & Lam, S. (2020). COVID-19: 20 countries’ higher education intra-period digital pedagogy responses. Journal of Applied Learning & Teaching, 3(1). https://journals.sfu.ca/jalt/index.php/jalt/index
Dhūqān, Ghassān wa Zāhir, Mūsá.(2021). Muʻawwiqāt istikhdām al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī al-Madāris al-ḥukūmīyah bi-Muḥāfaẓat Nābulus min wijhat naẓar almshrfyn al-Tarbawīyīn, (in Arabic). al-Majallah al-Dawlīyah lil-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, (23), 2415-4822.
Elango, R., Vijaya, K., & Gudep, M. S. (2008). Quality of e-learning: An analysis based on e-learners' perception of e-learning. Electronic Journal of e-Learning. 6(1), 31-44.
Ḥayāt, qzādry. (2019). Ḍawābiṭ wa-maʻāyīr al-jawdah fī al-Taʻlīm al-iliktrūnī. (in Arabic). Majallat al-Taʻlīm ʻan baʻda wa-al-taʻlīm al-maftūḥ, Jāmiʻat Banī Suwayf, Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah, 7(13), 119-148.
Ḥmdtw, Hishām. (2020). Madá taṭbīq wa-faʻālīyat al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī al-jāmiʻāt al-Sūdānīyah bi-Wilāyat al-Kharṭūm, dirāsah mājstyrghyr manshūrah, (in Arabic). Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Sūdān lil-ʻUlūm wa-al-Tiknūlūjiyā.
Ḥrāby, Sārah wa Ḥamdāwī, Nazīh wa Anwār, Saʻūdī (2020). wāqiʻ al-taʻallum al-iliktrūnī ʻan baʻda, (in Arabic). Mudhakkirah mukammalah li-nayl shahādat al-līsāns fī ʻulūm al-Iʻlām wa-al-Ittiṣāl, Jāmiʻat Būḍyāf.
Ḥsāmw, Suhá. (2011). wāqiʻ al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī Jāmiʻat Tishrīn min wijhat naẓar kull min aʻḍāʼ al-Hayʼah al-tadrīsīyah wālṭlbh, (in Arabic). Majallat Jāmiʻat Dimashq, 27, 243-278.
Ibn ʻAlī, Muḥammad. (2011). Ittijāhāt wa-taṭbīqāt ḥadīthah fī al-Manāhij wa-ṭuruq al-tadrīs, (in Arabic). Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun.
Jara, M. & Mellar, H. (2010). Quality enhancement for e-learning courses: The role of student feedback. Computers & Education, 54(3), 709-714. ‏
Jawād, Batūl. (2021). Ittijāhāt ṭalabat al-Dirāsāt al-ʻUlyā Naḥwa Jawdah al-Taʻlīm al-iliktrūnī min wijhat naẓarihim, (in Arabic). Majallat Wāsiṭ lil-ʻUlūm al-Insānīyah, 17(47), 247-292.
Kanwal, F. & Rehman, M. (2017). Factors affecting e-learning adoption in developing countries–empirical evidence from Pakistan’s higher education sector. IEEE Access, (5),10968-10978.
li-Ḥabīb, ibn ʻrybh. (2021). al-Taʻlīm al-iliktrūnī bayna Taʻaddud al-mafāhīm wa-taṭwīr mukhrajāt al-Taʻlīm, (in Arabic). Majallat jīl al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah,72, 125-136.
Markaz al-Taʻlīm al-Mustamirr fī Jāmiʻat Bīrzayt. (2009). taqrīr Dawr al-Taʻlīm almdʻm alktrwnyan fī al-Taʻlīm al-Jāmiʻī, Filasṭīn, (in Arabic). Jāmiʻat Bīrzayt, Filasṭīn.
Memon A. R. & Rathore F. A. (2018). Moodle and online learning in Pakistani medical universities: An opportunity worth exploring in higher education and research. Journal of the Pakistan Medical Association, 68(7), 1076-1078
Najdī, Samīr. (2012). Taqwīm Jawdah al-taʻallum al-iliktrūnī fī Jāmiʻat al-Quds al-Maftūḥah fī ḍawʼ al-maʻāyīr al-ʻĀlamīyah lil-jawdah, (in Arabic). al-Majallah al-Filasṭīnīyah lil-taʻlīm al-maftūḥ, 3(6), 11-48.
Nūr al-Dīn, ibn swlh wa Mukhtār, Khadījah.(2021). al-Taʻlīm ʻan baʻda bi-al-Jazāʼir: dirāsah istiṭlāʻīyah ʻalá ʻayyinah min ṭalabat al-Jāmiʻah, (in Arabic). Majallat Dirāsāt fī al-tanmiyah wa-al-mujtamaʻ, 6(3), 183-199.
Obeidat, A., Obeidat, R., & Al-Shalabi, M. (2020). The Effectiveness of Adopting e-Learning during COVID-19 at Hashemite University. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 11(12), 96-104.
Puriwat, W., & Tripopsakul, S. (2021). The impact of e-learning quality on student satisfaction and continuance usage intentions during covid-19. International Journal of Information and Education Technology, 11(8), 368-374 ‏
Qwṭh, Khālid wa al-Dallū, Ghassān.(2020). faʻālīyat al-Taʻlīm al-iliktrūnī fī ẓill jāʼḥh kwrwnā min wijhat naẓar ṭalabat Kullīyat Filasṭīn al-Tiqniyah, (in Arabic). Majallat Kullīyat Filasṭīn al-Tiqniyah lil-Abḥāth wa-al-Dirāsāt, (7), 213-240
Sulaymān, Aḥmad wa-Bin kwrh, Ḥāmid. (2020). Ahammīyat al-Taʻlīm al-iliktrūnī, wa-madá taṭbīqih, wa-muʻawwiqātuhu, bi-Jāmiʻat al-Zāwiyah, (in Arabic). Majallat al-qirṭās lil-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Taṭbīqīyah, (8), 212-237
Tarus, J. K., Gichoya, D., & Muumbo, A. (2015). Challenges of implementing e-learning in Kenya: A case of Kenyan public universities. International review of research in open and distributed learning, 16(1), 120-141.
Venable, M. (2020). The 7 qualities of an effective online course. https://www.bestcolleges.com/blog/effective-online-course-quality/?fbclid=IwAR3w-aUPuot-4ve52ufIjPBdAYyb7w6PW3RExuWsB699q97KW_lwQCn3Vi0
Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī wa-al-Baḥth al-ʻIlmī. (2020). Dalīl maʻāyīr Jawdah al-taʻallum al-iliktrūnī, (in Arabic). al-ʻIrāq, accessed 10/8/2021. http://cloud.uobasrah.edu

******************************************************************************************************

بن علي، محمد. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
جواد، بتول. (2021). اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو جودة التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. مجلة واسط للعلوم الإنسانية، 17(47)، 247-292.
الحاج، فتحي عمرو ودحنس، عمرو سالم أحمد. (2020). واقع التعليم الإلكتروني في كلية تقنية المعلومات بجامعة الزاوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، 6 (عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي).
الحارثي، إبراهيم. (2014). تجويد التعليم باستخدام المعايير وإدارة الجودة الشاملة. مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، السعودية.
حرابي، سارة وحمداوي، نزيه وأنوار، سعودي. (2020). واقع التعلم الإلكتروني عن بعد، مذكرة مكملة لنيل شهادة الليسانس في علوم الإعلام والاتصال، جامعة بوضياف، المسيلة، الجزائر.
حسامو، سهى علي. (2011). واقع التعليم الإلكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مجلة جامعة دمشق، 27، 243-278.
حمدتو، هشام. (2020). مدى تطبيق وفعالية التعليم الإلكتروني في الجامعات السودانية بولاية الخرطوم [دراسة ماجستير غير منشورة]. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
الحنتولي، تغريد. (2016). واقع التعليم الإلكتروني في جامعة النجاح الوطنية ودوره في تحقيق التفاعل بين المتعلمين من وجهة نظر طلبة كلية الدراسات العليا برامج كلية التربية وأعضاء الهيئة التدريسية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الحنيطي، عبد الرحمن. (2004). معايير الجودة والنوعية في التعلم المفتوح والتعليم عن بعد. سلسلة إصدارات الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، الأردن.
حياة، قزادري. (2019). ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الإلكتروني. مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، جامعة بني سويف، اتحاد الجامعات العربية، 7(13)، 119-148
ذوقان، غسان وزاهر، موسى. (2021). معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية بمحافظة نابلس من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (23)، 2415-4822.
سليمان، أحمد وبن كورة، حامد. (2020). أهمية التعليم الإلكتروني، ومدى تطبيقه، ومعوقاته، بجامعة الزاوية. مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية، (8)،212 -237.
العاقل، محمد. (2021). واقع التعليم الإلكتروني في ظل الإصلاحات الجديدة بالجامعة الجزائرية. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية، 7(1)، 686-703.
عبد المنعم، رانيا ونشوان، تيسير. (2014). مستوى جودة التعليم الإلكتروني ومعوقات توظيفه بجامعة ‏الأقصى من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة جامعة الأزهر، 16(2)، 93-124.
علي، راجية. (2011). التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أساتذة الجامعة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(6)، 100-116.
القضاة، فادي. (2020). تقييم جودة التعليم الإلكتروني وأثرها على درجة رضا طلبة الجامعات: دراسة حالة - جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 29(1)، 21-44.
قوطة، خالد والدلو، غسان. (2020). فعالية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كلية فلسطين التقنية. مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، (7)، 213-240.
لحبيب، بن عريبة. (2021). التعليم الإلكتروني بين تعدد المفاهيم وتطوير مخرجات التعليم. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 72، 125-136.
مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت. (2009). تقرير دور التعليم المدعم إلكترونيًا في التعليم الجامعي. جامعة بيرزيت، فلسطين.
المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. (2022). دليل معايير ضبط جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في التعليم العام. المملكة العربية السعودية، استُرجع بتاريخ: 19/5/2022.https://rcepunesco.ae › EPPS
المهناوي، أحمد. (2020). توظيف التعليم الإلكتروني لتجويد التعليم الثانوي في العراق. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (57)، 128-135.
نجدي، سمير. (2012). تقويم جودة التعلم الإلكتروني في جامعة القدس المفتوحة في ضوء المعايير العالمية للجودة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 3(6)، 11-48.
نور الدين، بن سولة ومختار، خديجة. (2021). التعليم عن بعد بالجزائر: دراسة استطلاعية على عينة من طلبة الجامعة. مجلة دراسات في التنمية والمجتمع، 6(3)، 183-199.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (2020). دليل معايير جودة التعلم الإلكتروني. العراق، استُرجع بتاريخ: 10/8/2021. http://cloud.uobasrah.edu
اليونسكو. (2020). التعليم عن بعد، مفهومه، أدواته وإستراتيجياته، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني. على الرابط: https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf
كيفية الاقتباس
عطير نهى إسماعيل, و الرمحي رفاء جمال. 2024. "جودةُ المساقاتِ الإلكترونيةِ في برنامج ماجستير التَّربية في الجامعاتِ الفلسطينيةِ من وجهة نَظر الطَّلبة". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0178.
القسم
الأبحاث باللغة العربية