رانيا القيم https://orcid.org/0000-0001-6892-0071
تركي الفواز
أحمد بدح

الملخص

استهدفت الدراسة التعرُّف على درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التدريس المُدمج بجامعة لوسيل، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وذلك ضمن متغيِّرات: النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية. وقد استخدم الباحثون المنهج المسحي الوصفي، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من (60) عضوَ هيئة تدريس في جامعة لوسيل في دولة قطر خلال العام الدراسي (2021/2022). ولتحقيق أهداف الدراسة طوَّر الباحثون أداة الدراسة؛ فتكونت الاستبانة من 48 فقرة ضمن خمسة مجالات: إدارة عمليات التدريس المدمجة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والدعم الفني ومعايير البنية التحتية، والخطط الدراسية. ولقد جرى التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها؛ إذ وُزعت وأُجريت المعالجة الإحصائية المناسبة لها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التدريس المدمج بجامعة لوسيل – من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس – ذات درجة مرتفعة؛ فقد بلغ المتوسَّط الحسابي فيها ككل (3.85)، وأنه لا توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى إلى أثر النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة والرتبة الأكاديمية في جميع المجالات وفي الأداة ككل. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثون بأن تتبنى إدارة جامعة لوسيل خطة تطويرية محدَّدة، تُطبِّق معايير إدارة الجودة الشاملة في التدريس المُدمج، مع توفير ثقافة تنظيمية إلكترونية، وذلك لتعزيز القدرات ورفع مستوى استخدام الخدمات الإلكترونية الإدارية والأكاديمية، وذلك من خلال تدعيم البنى التحتية التقنية والمعلوماتية في الجامعة، وتزويدها بالتجهيزات الإلكترونية الحديثة اللازمة لحوسبة خططها الدراسية، بما من شأنه دعم البيئة التعليمية الإلكترونية، بشمل منظم ذي مستوى جودة مُميَّز وعالٍ.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

معايير الجودة الشاملة
التدريس المدمج
جامعة لوسيل

المراجع
Aljabreen, N. (2016). Waqe' tatbeeq maeayir 'iidarat aljawdat alshamilat fi jamieat al'amir Sultan al'ahliat bimedinat alriyad min wijhat nathar 'aeda' hay'at alttadris. (in Arabic). Majallat Al-Azhar Li-Tarbia, 35(168), 3.
Al-Rayyān, ʻA. (2019). Idārat al-jawdah fī al-muʼassasāt al-Tarbawīyah. (in Arabic). Dār al-Malāyīn lil-Kutub, Bayrūt, Lobnan.
Astyth, D. (2018). Tiknūlūjiyā al-Taʻlīm wa-al-taʻlīm al-iliktrūnī. (in Arabic). 5th ed., Dār Wāʼil lil-Nashr, ʻAmmān, al-Urdun.
Ahmed, M. & Al-Ansari, M. (2012). Total Quality Management Program and its applications in the educational field. Qatar, Arab Center for Educational Training for the Gulf States.
Draissi, Z., Yong, Q. Z. (2020). COVID-19 Outbreak response plan: Implementing distance education in Moroccan universities of education. Shaanxi University.
Goosen, L. & Merwe, R. (2016). E-Learners, teachers, and managers at e-schools in South Africa. Proceedings of the European Conference on E-Learning.
Gordon. F. (2019). Quality free: The art of making quality certain. Mc –Hill Book, New York.
Hasan, A. (2021). The quality of Blended education in the light of Covid-19 study from the point of view of a sample of Helwan University students. Journal of the Faculty of Social Work for Social Studies and Research.
Ismāʻīl, Z. (2019). al-muqarrarāt al-iliktrūnīyah: tṣmymhā-ʼntājhā-nshrhā-tṭbyqhā-tqwymhā. (in Arabic). ʻĀlam al-Kutub, al-Qāhirah, Misr.
Jāmiʻat lwsyl (2022). al-khiṭṭah al-Istirātījīyah. (in Arabic). al-Dawḥah, Dawlat Qaṭar.
Johnson, G. (2018). Quality Standards in e- Learning: A matrix of analysis. New York, Mc Graw. Hill, USA.
Kroufek, R. Chytry, V., & Kezovska, M. (2016). E-learning from point of view of students of elementary school teaching. Proceedings of the European Conference on E-Learning, pp.138-143.
Mohsin, A. & Trimmer, K. (2018). "Meeting the cultural and service needs of arabic international students by using QFD". In Erwee, R., et. el. (Eds.), Postgraduate Education in Higher Education, University Development and Administration. Springer, Singapore.
Sahu, P. (2020). Closure of universities due to Coronavirus disease (COVID- 19): Impact on education and mental health of students and academic staff. Medical Education and Simulation, Center for Medical Sciences Education, The University of the West Indies, St. Augustine, TTO.
Stein, J. & Graham, Ch. (2020). Essentials for blended learning – A standards-based guide, 2nd Ed. Routledge.
Sander, k. (2016). Histo Viewer: An interactive e-learning platform facilitating group and peer learning. Anatomical Sciences Education Journal, 6(3), 182-191.
Sharpe, R. (2016). Implementing a university e-learning strategy: Levers for change within academic schools, research in learning technology. Research in Learning Technology, Routledge, 14(12) 135-151.
Sohel-Uz-Zaman, A. S. Md. & Anjalin, U. (2016). Implementing Total Quality Management in education: Compatibility and challenges. Open Journal of Social Sciences, 4, 207-217.
SO, Y. (2015). The impacts of workplace advantage, learning, intention, and technology skills on the use of information technology-assisted instruction by early childhood pre-service teachers. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 14(2) 206-218.
Tayma, R. (Ed.). (2015). al-jawdah al-shāmilah fī al-Taʻlīm bayna Muʼashshirāt al-Tamyīz wa-maʻāyīr al-Iʻtimād. (in Arabic). 4th ed., Dār al-Masīrah, ʻAmmān, al-Urdun.
Tayma, R. (2018). al-jawdah al-shāmilah fī al-Taʻlīm al-iliktrūnī bayna Muʼashshirāt al-Tamyīz wa-maʻāyīr alāʻtmād-al-Usus wa-al-taṭbīqāt. (in Arabic). 7th ed., Dār al-Ibdāʻ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Iskandarīyah, Miṣr.
Westwood, P. (2008). What teachers need to know about teaching methods. ACER, Victoria, Australia.
Williams, R. (2018). Context, content and commodities: E-Learning objects academic, Ed.5 Academic Publishing International Limited Curtis Farm, UK.
Yulia, H. (2020). Online learning to prevent the spread of pandemic corona virus in Indonesia. English Teaching Journal, 11(1) 48-56.

*******************************************************************************************************

إستيتة، دلال. (2018). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. ط5، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
إسماعيل، زاهر. (2019). المقررات الإلكترونية: تصميمها – إنتاجها – نشرها – تطبيقها – تقويمها. عالم الكتب، القاهرة، مصر.
جامعة لوسيل. (2022). الخطة الاستراتيجية. لوسيل، قطر.
الجبرين، نورة. (2016). واقع تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في جامعة الأمير سلطان الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الأزهر للتربية، 35(168)، 3.
طعيمه، رشدي أحمد (محرر). (2015). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد. ط4، دار المسيرة، عمّان، الأردن.
الريان، عبد الرحمن. (2019). إدارة الجودة في المؤسسات التربوية. دار الملايين للكتب، بيروت، لبنان.
طعيمة، رشدي أحمد. (2018). الجودة الشاملة في التعليم الإلكتروني بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد – الأسس والتطبيقات. ط7، دار الإبداع للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.
كيفية الاقتباس
القيم رانيا, الفواز تركي, و بدح أحمد. 2024. "واقع تطبيقِ معاييرِ إدارةِ الجودةِ الشاملة في التَّدريس المُدمج بجامعةِ لُوسيل". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0176.
القسم
الأبحاث باللغة العربية