أمجد حسن الحاج https://orcid.org/0000-0002-0781-4133
محمد محمد الشربيني https://orcid.org/0000-0002-0475-6409
أحمد ثابت إبراهيم https://orcid.org/0000-0003-3639-6644
معاذ خلفان الرقادي https://orcid.org/0009-0008-1582-6936
رفيدة سليمان الغافرية https://orcid.org/0009-0007-7510-3847

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى التوافق الأكاديمي في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة في جامعات سلطنة عمان، والبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات المستقلة المؤثرة في التوافق ‏الأكاديمي للطلبة ذوي ‏الإعاقة، كالنوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة (حكومية/‏خاصة)، والسنة الدراسية، ومكان الحصول على الدبلوم العام. ‏واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي على عينة بلغت 133 مشاركًا (79 ذكرًا و54 أنثى) من ذوي الإعاقة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، أهمها أن الطلبة ذوي الإعاقة يوافقون من وجهة نظرهم على شعورهم بالتوافق الأكاديمي في دراستهم ‏الجامعية، وأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيرات: ‏النوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، ‏والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة، والسنة الدراسية، ومكان الحصول ‏على الدبلوم العام، ‏على التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الطلبة الواقعين في الملاحظة الأكاديمية درسوا الدبلوم العام في مدارس حكومية دون دمج، في المدارس الخاصة بالإعاقة. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين الخدمات الداعمة للطلبة ذوي الإعاقة في مسيرة تعليمهم ‏الجامعي، وتذليل التحديات التي تواجههم في الجوانب الأكاديمية، وتهيئتهم لسوق العمل، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية حول القضايا المتعلقة بالطلبة ذوي الإعاقة في تعليمهم الجامعي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التوافق
التوافق الأكاديمي
الطلبة ذوي الإعاقة
التعليم الجامعي

المراجع
Abū sh'era, M. A., Mohammed, S. K., & Albalwi, F. N. (2017). Dmj altulaab alṣum wa-ḍ'af alsam' fī alta'leem al'aam fī almamlakh al'rabia als'udeia. (in Arabic). Majalat Alm'had Aldwli Li-Al-Dirasah Wa-Al-Baḥath, 3, 20-32.
Aḥmed, 'A. T. (2017). Waqi' alkhadamat almusanedah wa- 'laqateh bi- mustawa riḍaa alṭalibat thawat ali'aqa albaṣariah 'n alhayat aljami'ia bi-kuliat jami'at. (in Arabic). Majalat Al'ulum Altarbawia, 25, 170-205.
Alanṣari, I. J. (1988). Mu'jam lisan al'arab. (in Arabic). Dar Haya Alturath, Alqahira, Misr.
Aldumaina, A. 'A., & Alḍuraibi, 'A. M. (n.d.). Altawafuq alakadimi wa 'ilaqatah bi -ba'ḍ alutaghairat lada ṭalbat kuliat altarbia bi jami't thmar. (in Arabic). Mjalat Jam'at Albaiḍa, 150-178. Retrieved from https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/21‎
Alfazari, M. K., & Alshoriji, S. A. (2021). Alḥajat alirshadeiah li-ṭalabat aljami'a min thawi ali'aqa bi ṣultanat 'oman wa 'ilaqatiha bi-al-tawafuq alakadimi: dirasa naw'ia. (in Arabic). Majalat Aldirasat Altarbawia Wa Alnafsia, 1, 66-81.
Alḥamida, S. 'A. (2021). Mada mulamat tkhaṣuṣat alakadimiaa li-thawi ali'aqa li-ruaiat 2030: jamiaat alqaseem namuthajan. (in Arabic). Almuassa Al'rabia Li-Al-Tarbiaa Wa Al'uloom, 321-362.
Alkhaldi, 'A. 'A. (2020). Almushkilat allati tuajih ṭalabat albakalarus min thawi ali'aqa albaṣaria wa 'ilaqatiha biba'ḍ almutaghairat fi jami'at ṭaiba. (in Arabic). Muitah Lil-Buḥuth Wa-Aldirasat, 35, 119-164.
Almayaḥi, M. N. (2020). Kaifa alṭalaba thawi ali'aqa m' alḥayat aljami'ia fi jami'at alsulṭan qaboos. (in Arabic). Dar Almanḍuma.
Al-Mahdi, S. K. M. (2020). The relationship between psychological and social adjustment and the level of academic ambition of the hearing impaired: A field study for people with hearing disabilities Sudan - Gezira State - Madani and Al-Hasahisa localities. Arab Journal of Disability and Giftedness Sciences. vol. 4, p. 13. 315-338
Alm'ayql, I. A. (2017). Waqi' wa mu'wiqat alta'leem aljami'i almudmaj li-thawi ali'aqah tjribat aljami'a alsa'udia aleliktronia. (in Arabic). Majlat Altrbia Alkhaṣh Wa Altaaheel: Muassasat Altrbia Alkhaṣh Wa ‎Altaaheel, 1-48.
Almukhḍb, N. A. (2017). Jwdat alḥayah alakadmia lada alṭulab alṣum wa ḍ'af alsam' bi- jami't almlik s'ud fi ḍūa’ b'ḍ almutghyrat. (in Arabic). Majlat Altrbia Alkhaṣh Wa Altaaheel: Muassasat Altrbia Alkhaṣh Wa Altaaheel, 43-87.
Alrafa'ii, 'A. (2019). Mushkilat alṭalabah thawi ali'aqah fi jami'at dimashq min wijhat naẓarihim. (in Arabic). Majalat Itiḥad Aljami'aat Al'arabia Li-Al-Tarbia Wa 'Ilm Alnafs, 167-206.
Alsherman, A. Z. (2021). Altashilat aljami'iah almutaaḥh li-alṭalaba alṣum wa albukm fi aljami'aat alorduniah. (in Arabic). Majalt Jami't Alnajaḥ Lil-Abḥath - Al'ulom Alensania, 927-956.
Altaqreer alwaṭani alawali li-itifaqiat ḥuquq alashkhas thawi ali'aqah li-sultanat 'oman. (2018). (in Arabic). Retrieved from https://tbinternet.ohchr.org/Treaties/CRPD/Shared%20Documents/OMN/INT_CRPD_STA_OMN_30344_A.docx‏
Alzahrani, A. S. (2018). Alḍghoṭ alnafsia almudrakah wa 'ilaqtiha bi dafi'iat alinjaz wa altawafuq alakadimi lada 'ina min ṭulab aljami'a. (in Arabic). Majalat Al'ulum Alnafsia Wa Altarbawia‎, 99-129. Retrieved from https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/view/311‎
Alzayat, A. R. (2018). Almushkilat alakadimia allati tuajih alṭalaba almu'aqeen fi jami't almanṣorah wa mutṭalabat muajhatiha. (in Arabic). Mjalat Tṭweer Aladaa Aljami'i, 68-57.
'bd alraḥman, S. '. (2017). Mu'awiqat alta'leem al'ali li-alṭulab alṣum wa ḍ'af alsm': altashkhes wa alḥulol almuqtaraḥah. (in Arabic). Aljam'ia Al'rabia Li-Tiqnilogia Altarbiah, 241-258.
Hnafi, 'A. 'A. (2018). Al'awamil almuaathira fi altaḥṣeel alakadimi li-alṭulab alṣm wa ḍ'aaf alsam' bi-muaassat alta'leem al'ali. (in Arabic). Majlat Altrbia Alkhaṣh Wa Altaaheel: Muassasat Altrbia Alkhaṣh Wa ‎‎Altaaheel, 1-30.
Mḥfooḍ, 'A. I., & ḥasoona, N. 'A. (2012). Mushkilat alṭalaba almqfufeen fi aljam'at als'udia min wijhat naḍer alṭalaba: dirast muqarana bain jami'at almalik 'bd al'zeez wa jami't alqaṣem. (in Arabic). Majalt Jami't Almalik 'Bd Al'zeez, 249-300.
Mūnaẓmt aloumam almutaḥdah li-ḥquq al-insan. (2021). Ḥquq al-ashkhas thaw al-i'aqah. (in Arabic). Retrieved from https://www.ohchr.org/ar
Mutanga, O. & Walker, M. (2017). Exploration of the academic lives of students ‎with ‎disabilities at South African universities: Lecturers’ perspectives. African ‎Journal of ‎Disability, 6(1), 1-9.‎
Reed, M. & Curtis, K. (2012). Experiences of students with visual impairments ‎in ‎Canadian higher education. Journal of Visual Impairment & Blindness, 106(7), ‎‎414-425.
Tarawneh, R. K. I.. (2018). Psychological and social adjustment of students with disabilities at Mutah University. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University. 37, p. 180, c. 1, October
Wazarat altanmia alijtma'iah. (2019). Retrieved from https://portal.mosd.gov.om/‎

***********************************************************************************************

أحمد، عبير طوسون. (2017). واقع الخدمات المساندة وعلاقته بمستوى رضا الطالبات ذوات الإعاقة ‏‏‏البصرية عن ‏الحياة الجامعية بكلية التربية جامعة القصيم. ‎العلوم التربوية، كلية الدراسات ‏‏‏العليا للتربية، جامعة القاهرة، 25(1)، 170-205.‎
‏العتيبي، رسمية بنت فلاح بن قاعد. (2021). العلاقة بين التوافق الأكاديمي والتفوق الدراسي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة جامعة الملك عبد العزيز، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 29(6)، 191-228. http://search.mandumah.com/Record/1218970
الأنصاري، جمال الدين ابن منظور. (1988). لسان العرب. دار إحياء التراث، القاهرة، مصر.
الحميدة، سلمان بن عبد العزيز. (2021). مدى ملاءمة تخصصات الأكاديمية لذوي الإعاقة لرؤية 2030: جامعة القصيم ‏نموذجًا. ‎المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (15)‎‏، 321‏‎.362-
حنفي، علي عبد رب النبي محمد والصالح، مها عبد العزيز. (2018). العوامل المؤثرة في التحصيل ‏الأكاديمي ‏للطلاب الصم وضعاف السمع بمؤسسات التعليم العالي. ‎مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 7(26)، 1-30.
الخالدي، عادل بن عابد. (2020). المشكلات التي تواجه طلبة البكالوريوس من ذوي الإعاقة البصرية ‏وعلاقتها ببعض ‏المتغيرات في جامعة طيبة. ‎مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية ‏والاجتماعية، جامعة مؤتة، 35(4)، 119-164.‎
دعمس، مصطفى. (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الاجتماعية. دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الدميني، أحمد عبد الله علي والضريبي، عبد الله محمد. (2019). التوافق الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية ‏التربية بجامعة ذمار. مجلة جامعة البيضاء، 150-178. الاسترداد من ‏https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/21‎
الرفاعي، عالية. (2019). مشكلات الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة دمشق من وجهة نظرهم‏. ‎مجلة اتحاد الجامعات ‏العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، 17(2)، 167-206.
الزهراني، أحمد صالح موسى. (2018). الضغوط النفسية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى عينة من ‏طلاب الجامعة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 99-129. الاسترداد من ‏https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/view/311‎
الزيات، أماني رضا عبد العزيز. (2018). المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب المعاقين في جامعة المنصورة ‏ومتطلبات مواجهتها. مجلة تطوير الأداء الجامعي، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 6(4)، 57-68. ‏
الشرمان، آيات زكي. (2021). التسهيلات الجامعية المتاحة للطلبة الصم والبكم في الجامعات ‏الأردنية. ‎مجلة جامعة ‏النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، جامعة النجاح الوطنية، 35(6)، 927-956. ‎
صالح، أحمد سعيد عبد العزيز إبراهيم. (2022). رأس المال النفسي والتوافق الأكاديمي كمنبئيْن لجودة حياة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، 26(2)، 150-177. https://www.mu.edu.sa/sites/default/files/2022-03/publishing_26_new_2.pdf
الطراونة، ردينة خضر إبراهيم. (أكتوبر 2018). التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر، 37(180)، الجزء الأول.
عبد الرحمن، سعيد عبد الرحمن محمد. (2017). معوقات التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع: التشخيص - ‏الحلول والتوصيات المقترحة. ‎تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (34)، 241-258.
الفزاري، منال بنت خصيب حمدان والشوربجي، سحر أحمد. (2021). الحاجات الإرشادية لطلبة ‏الجامعة من ذوي الإعاقة ‏بسلطنة عمان وعلاقتها بالتوافق الأكاديمي: دراسة نوعية. ‎مجلة الدراسات ‏التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 15(1)، 66-81.
المبارك، عادل بن حسين بن أحمد. (2021). التوافق الأكاديمي لطلبة جامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للعلوم النفسية، (5)، 1-24. http://search.mandumah.com/Record/1165837
محفوظ، عبد الرؤوف إسماعيل محمود وحسونة، نائلة عبد الرزاق. (2012). مشكلات الطلبة المكفوفين في ‏الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة: دراسة مقارنة بين جامعة الملك عبد العزيز وجامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية، جامعة ‏الملك عبد العزيز، 17(2)، 249-300. ‏
المخضب، ندى بنت عبد الرحمن. (2017). جودة الحياة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملك ‏سعود في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 43-87. ‏
المعيقل، إبراهيم بن عبد العزيز. (2017). واقع ومعوقات التعليم الجامعي المدمج لذوي الإعاقة تجربة الجامعة السعودية ‏الإلكترونية. ‎مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، (17)، 1-48.
منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. (2018).‏ التقرير الوطني الأولي لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسلطنة عُمان. https://tbinternet.ohchr.org/Treaties/CRPD/Shared%20Documents/OMN/INT_CRPD_STA_OMN_30344_A.docx
منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. (2021). اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ‏https://www.ohchr.org/ar/instruments-mechanisms/instruments/convention-rights-‎persons-disabilities‏ ‏
المهدي، سمية خليفة محمد. (2020). العلاقة بين التوافق النفسي والاجتماعي ومستوى الطموح الأكاديمي للمعاق سمعيا: دراسة ميدانية لذوي الاعاقة السمعية السودان- ولاية الجزيرة- محليتي مدني. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(13)، 315-338.
وزارة التنمية الاجتماعية. (2019). الأشخاص ذوي الإعاقة. قطاع الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية، سلطنة عمان، تاريخ النشر: 3/12/2019، تاريخ التعديل 2/4/2023 مسترجع من https://portal.mosd.gov.om/webcenter/portal/oracle/webcenter/page/scopedMD/s356e4db6_ee31_4daa_978e_f907f716f004/Page5639aa86_80a7_46d1_9a20_96eb20873906.jspx
المياحي، محمود ناصر حمدان. (2020). تكيُّف الطلبة ذوي الإعاقة مع الحياة الجامعية في جامعة السلطان قابوس. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس. https://search.mandumah.com/Record/1174583
كيفية الاقتباس
الحاج أمجد حسن, الشربيني محمد محمد, إبراهيم أحمد ثابت, الرقادي معاذ خلفان, و الغافرية رفيدة سليمان. 2024. "التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0175.
القسم
الأبحاث باللغة العربية