عائشة أحمد فخرو

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وتم تطبيق أداة الدراسة، وتشمل (28) موقفاً سلوكيا، ويعكس الممارسات الفعلية، ويمثل كل موقف (3) بدائل محتملة الحدوث، والاختيار للبديل الأمثل، وموزعة على (3) ابعاد، وهي: الضبط الصفي، التعزيز والعقاب، تقبل مشاعر الطلبة.وقد بلغت عينة الدراسة (140) معلمة في مادة التربية الأسرة للمرحلتين الاعدادية والثانوية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: عدم وجود درجة مرتفعة لممارسة مهارات إدارة الصف لدى أفراد العينة، كما ظهرت فروق دالة إحصائية لصالح معلمات المرحلة الإعدادية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مهارات إدارة الصف لكل من متغير الخبرات التدريبية، ومجال التدريس، وبناء على نتائج الدراسة تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التربية الأسرية.
التعليم الاعدادي
إدارة الصف.

المراجع
كيفية الاقتباس
فخرو عائشة أحمد. 2005. "درجة ممارسة مهارات إدارة الصف كما تدركها معلمات التربية الأسرية في المرحلتين الإعدادية والثانوية بدولة قطر". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 8 (8). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/444.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية