مها أحمد عبد الحليم محمد أحمد

الملخص

هدفت الدراسةُ إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، وتحدَّدت خمسُ مهارات لتنميتها، هي: المهارات التعبيرية اللغوية، وتكوين الصداقات، والتعبير عن المشاعر، والمشاركة الاجتماعية، والتواصل مع الآخرين، استُخدم المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، طبقت أدوات الدراسة مقياس اللغة التعبيرية ومقياس التفاعل الاجتماعي على عينة تكونت من (20) طفلًا من أطفال روضة القبس في الخرطوم اختيروا بطريقة قصدية، وُزعت العينة إلى مجموعتين: مجموعةٍ تجريبية و مجموعة ضابطة، وبعد تطبيق مقياسَي المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي على المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي، بعدي)، تبيَّن وجود فروق بين متوسطَي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات التعبيرية (الكلي)؛ فقد بلغ المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبية (4.18)، في حين كان المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة (3.62).


كما توصلت الدراسة إلى وجود فرقٍ ظاهر بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفاعل الاجتماعي (الكلي)؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبية (4.20)، في حين كان المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة (3.55).


واختُتمت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها إعداد برامج لتنمية المهارات التعبيرية اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة، بالإضافة إلى تزويد مخططي برامج رياض الأطفال ومُعدِّيها ومنفذيها بالمهارات اللغوية والاجتماعية والأنشطة التعليمية المناسبة للمرحلة العمرية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي
المهارات التعبيرية
التفاعل الاجتماعي
أطفال ما قبل المدرسة

المراجع
Alʻmāydh, K. (2013). fāʻilīyat Barnāmaj taʻlīmī li-Tanmiyat al-mahārāt al-lughawīyah ladá Aṭfāl al-Rawḍah wa-al-marḥalah al-asāsīyah fī al-Urdun (in Arabic). [Risālat duktūrāh ghayr manshūrah]. Maʻhad al-Dirāsāt al-Tarbawīyah, Jāmiʻat al-Qāhirah, Miṣr.
Al-Makhzūmī, M. (2004). The Effect of A Suggested Teaching Program on Developing the Skills of Functional Written Composition of the Tenth Grade Students in Irbid Second Educational Directorate (in Arabic). [Unpublished Master's Thesis]. Jāmiʻat al-Yarmūk, al-Urdun.
al-Nāshif, H. (2013). Riyāḍ al-aṭfāl (in Arabic). 3rd ed., Dār al-Fikr al-ʻArabī lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, al-Qāhirah, Miṣr.
al-Rūsān, F. (2000). Dirāsāt wa-abḥāth fī al-Tarbiyah al-khāṣṣah (in Arabic). Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Bayrūt, Lubnān.
Alṣwāfyh, j. (2015). fāʻilīyat Barnāmaj tadrībī fī Tanmiyat baʻḍ al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá ʻayyinah min Aṭfāl mā qabla al-Madrasah (in Arabic). [unpublished master's thesis,]. Jāmiʻat Nizwá, ʻumān.
al-Zarrād, F. (2005). al-ʻilāj al-nafsī alslwky-ālmʻrfy li-ḥālāt al-Waswās alqhry (in Arabic). Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, Bayrūt, Lubnān.
Awaḍ Allāh, Ā. (2012). al-Takhṭīṭ lil-taʻlīm mā qabla al-Mudarrisī bi-al-Sūdān fī ẓill al-ʻawlamah. (in Arabic). Muʼtamar tarbiyat al-ṭifl al-ʻArabī fī ʻaṣr al-ʻawlamah: taḥaddiyāt wa-taṭalluʻāt, ʻImādat al-Baḥth al-ʻIlmī wa-al-Dirāsāt al-ʻUlyā, Jāmiʻat Jarash al-Ahlīyah, al-Urdun.
Duncan, J, Dowsett, J., Claessens, A., Magnuson, K., Huston, A., Klebanov, P., &, Japel C. (2007). School readiness and later achievement. Developmental Psychology; 43,1428–1446. doi:10.1037/0012-1649.43.6.1428
Farrāj, H. (2013). al-anshiṭah al-ṣufīyah wa-tawẓīf al-Kitāb al-Mudarrisī (in Arabic). Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Bayrūt, Lubnān.
Ghazāl, M. (2017). fāʻilīyat Barnāmaj tadrībī fī Tanmiyat al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá ʻayyinah min al-aṭfāl altwḥdyyn fī Madīnat ʻAmmān (in Arabic). [Unpublished master's thesis], Kullīyat al-Dirāsāt al-ʻUlyā. al-Jāmiʻah al-Urdunīyah, Jordan.
Goossens, N., Camp, G., Verkoeijen, P. P. J. L., Tabbers, H., & Zwaan, R. (2014). The benefit of retrieval practice over elaborative restudy in primary school vocabulary learning. Journal of Applied Research in Memory and Cognition, 3(3), 177-182.
Ḥamdī, L. (2014). Athar Barnāmaj tadrībī mutaʻaddid al-anshiṭah fī Tanmiyat mahārāt al-tawāṣul al-ijtimāʻī ladá Aṭfāl Riyāḍ al-aṭfāl bi-madīnat al-Lādhiqīyah (in Arabic). [Unpublished PhD thesis]. Jāmiʻat Dimashq, Sūriyā.
Ḥammūdah, Ā. (2008). istikhdām Barnāmaj bwrtāj li-Tanmiyat baʻḍ al-mahārāt al-maʻrifīyah al-lughawīyah wa-al-Ijtimāʻīyah li-ṭifl mā qabla al-Madrasah fī al-Urdun (in Arabic). [Unpublished PhD thesis]. Maʻhad al-Dirāsāt al-ʻUlyā lil-Ṭufūlah, Jāmiʻat ʻAyn Shams, al-Qāhirah. Egypt.
Hegde, M. (2001). Introduction to communicative disorders. (3rd edition). PRO- ED, Inc.
Honig, S. (2007). Oral language development. Early Child Development and Care, 177(6&7), 581–613. doi: 10.1080/.
Huffman, L. C., Mehlinger, S. L., & Kerivan, A. S. (2000). Off to a good start: Research on the risk factors for early school problems. Chapel Hill, NC: University of North Carolina, FPG Child Development Center.
Jalghūm, S. (2008). Taʼthīr Barnāmaj ʻilājī fī khafḍ al-iḍṭirābāt al-lughawīyah ladá Ṭālib fī al-ṣaff al-Thānī al-ibtidāʼī – dirāsah ḥālat (in Arabic). [PhD thesis]. Kullīyat al-Tarbiyah, al-Jāmiʻah al-ʻArabīyah al-Maftūḥah, al-Urdun.
Johnson, C., Beitchman, J., & Brownlie, E. (2010). Twenty-year follow-up of children with and without speech-language impairments: Family, educational, occupational, and quality of life outcomes. American Journal of Speech-Language Pathology, 19(1), 51–65.
Khalīl, Ī. (2008). fāʻilīyat Barnāmaj fī al-anshiṭah al-taʻbīrīyah lil-Tanmiyah baʻḍ al-mahārāt al-lughawīyah ladá ṭifl al-Rawḍah (in Arabic). [Unpublished PhD thesis]. Maʻhad al-Dirāsāt al-ʻUlyā lil-Ṭufūlah, Jāmiʻat ʻAyn Shams, al-Qāhirah. Egypt.
Maḥfūẓ, ʻA. (2016). faʻālīyat Barnāmaj taʻlīmī li-Tanmiyat al-mahārāt al-lughawīyah al-taʻbīrīyah ladá al-aṭfāl dhawī al-iḍṭirābāt al-lughawīyah (in Arabic). Markaz Dirāsāt wa-buḥūth al-muʻawwaqīn, Jāmiʻat al-Malik ʻAbd al-ʻAzīz, al-Saʻūdīyah.
Maleki, M., Mardani, A., Mitra, M., & Mostafa, C. (2019). Dianatinasab, and Mojtaba Vaismoradi. Published online Jul 8. doi: 10.3390/bs9070074
Naude, H., Pretorius, E., & Vilioen, J. (2003). The impact of impoverished language development on Preschooiers readiness -to-learn during the foundation phase. Journal of Early Child development and Care,173(2) 3,271-291.
Qaṭāmī, Y. (2013). Athar darajat al-dhakāʼ wāldāfʻyh llʼnjāz ʻalá uslūb tafkīr ḥall al-mushkilah ladá al-ṭalabah al-mutafawwiqīn fī sinn al-Murāhaqah (in Arabic). Dirāsāt al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, al-Kuwayt, 23 (1).
Salīm, ʻA. (2005). Taʼthīr numūw al-lughah ʻalá al-numūw al-nafsī al-ijtimāʻī alānfʻāly ladá al-aṭfāl al-ṣighār. [Unpublished PhD thesis]. Jāmiʻat al-Iskandarīyah, Miṣr.
Taima, R. (2015). al-anshiṭah al-lughawīyah : anwāʻuhā wa-istikhdāmātuhā (in Arabic). Dār al-Kitāb al-Jāmiʻī, al-Imārāt al-ʻArabīyah al-Muttaḥidah.
Thackery, E., & Madeing, H. (2003). The Gale encyclopedia of mental disorders, Vol. 1. New York, The Gale Group Inc.

***************************************************************************************************

جلغوم، سهاد. (2008). تأثير برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية لدى طالب في الصف الثاني الابتدائي – دراسة حالة. [رسالة دكتوراه]. كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن.
حمدي، لميس. (2014). أثر برنامج تدريبي متعدد الأنشطة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال رياض الأطفال بمدينة اللاذقية. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة دمشق، سوريا.
حمودة، آمال. (2008). استخدام برنامج بورتاج لتنمية بعض المهارات المعرفية اللغوية والاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة في الأردن. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
خليل، إيمان. (2008). فاعلية برنامج في الأنشطة التعبيرية للتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
الروسان، فاروق. (2000). دراسات وأبحاث في التربية الخاصة. دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
الزراد، فيصل. (2,005). العلاج النفسي السلوكي-المعرفي لحالات الوسواس القهري. دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
سليم، عبد العزيز. (2005). تأثير نمو اللغة على النمو النفسي الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال الصغار. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الإسكندرية، مصر.
الصوافية، جوخة. (2015). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نزوى، عُمان.
طعیمة، رشدي. (2015). الأنشطة اللغوية: أنواعها واستخداماتها. دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
العمايدة، خالد. (2013). فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة والمرحلة الأساسية في الأردن. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
عوض الله، آدم. (2012). التخطيط للتعليم ما قبل المدرسي بالسودان في ظل العولمة. ورقة علمية مقدمة للمؤتمر العلمي حول تربية الطفل العربي في عصر العولمة: تحديات وتطلعات، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة جرش الأهلية، الأردن.
غزال، مجدي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة عمان. [رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا]. الجامعة الأردنية، الأردن.
فراج، هادي. (2013). الأنشطة الصفية وتوظيف الكتاب المدرسي. دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
قطامي، يوسف. (2013). أثر درجة الذكاء والدافعية للإنجاز على أسلوب تفكير حل المشكلة لدى الطلبة المتفوقين في سن المراهقة. دراسات العلوم التربوية، الكويت، 23 (1).
محفوظ، عبد الرؤوف. (2016). فعالية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية. مركز دراسات وبحوث المعوقين، جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
المخزومي، محمد. (2004). أثر برنامج تعليمي مقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بمديرية إربد الثانية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك، الأردن.
الناشف، هدى. (2013). رياض الأطفال، (ط.3). دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
كيفية الاقتباس
أحمد مها أحمد عبد الحليم محمد. 2024. "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0164.
القسم
الأبحاث باللغة العربية