عبد الله سالم المناعي

الملخص

هدفت الدراسةُ الاستطلاعية إلى التعرُّف على أهم الكفايات اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT التي يجب أن تتوفر لدى معلم مراحل التعليم العام بمدارس دولة قطر من وجهة نظر معلمي الحاسوب بهذه المراحل، وعلى أثر المتغيرات التالية: الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والمرحلة الدراسية لمعلم الحاسوب. وطُبقت الدراسة على عينة تحتوي على 504 معلمٍ ومعلمةٍ للحاسوب بالمراحل التعلمية الثلاث.


وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أنه تختلف درجة أهمية أو أولوية المحاور الثلاثة للكفايات في ICT بالنسبة إلى معلم مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلم الحاسوب حسب الترتيب التالي: أنظمة التشغيل والبرمجيات التطبيقية، والإنترنت والتعلم الإلكتروني، والأجهزة وملحقاتها؛ وأيضًا عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والمرحلة الدراسية لمعلم الحاسوب)، وتفاعُل هذه المتغيرات في المحور الأول وهو نظام التشغيل والبرمجيات.


وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا في متغير الجنس بين الذكور والإناث لصالح الإناث في المحور الثاني الخاص بالمكونات المادية وملحقاتها، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا في تفاعُل متغيرات الدراسة في هذا المحور.


كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متغيرات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة الطويلة (أكثر من 20 سنة) في المحور الثالث وهو الإنترنت والتعلم الإلكتروني، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور، وإلى وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرَي الدرجة العلمية وسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة في هذا المحور، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور.


 فُسِّرت نتائج الدراسة وقُدِّمت بعض التوصيات واقتُرحت بعض الدراسات ذات العلاقة

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
معلم مراحل التعليم العام
وجهة نظر معلم الحاسوب

المراجع
Al-ʻAjamī, ʻAqīlah Allāh (2006). Mahārāt al-Ḥāsib al-Ālī ladá Muʻallimī al-marḥalah al-thānawīyah wa-al-ḥalqah al-thāniyah bi-Salṭanat ʻAmmān wa-ittijāhātuhum nḥwh wa-naḥwa istikhdām al-tadrīs. (in Arabic). Majallat Dirāsāt fī al-Manāhij wa-ṭuruq al-tadrīs, (116), 87-100.
Al-ʻAmmārī, Maʻīḍ Muḍaḥḥī hshlwl (2017). Madá tawaffur kfāyāt al-Ḥāsib al-Ālī wālāntrnt ladá Muʻallimī al-marḥalah al-thānawīyah bi-madīnat Tabūk. (in Arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah – Jāmiʻat Asyūṭ-Idārat al-Buḥūth wa-al-Nashr al-ʻIlmī, 33(2), 539-573.
Al-Dhubyānī, ʻĀbid Allāh (2008). wāqiʻ al-Tiqnīyāt al-muʻāṣirah fī tadrīs al-riyāḍīyāt bi-al-marḥalah al-mutawassiṭah min wijhat naẓar al-Muʻallimīn. (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Jāmiʻat Umm al-Qurá, Makkah al-Mukarramah, al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah.
Al-Khuḍarī, Sulaymān al-Shaykh wzāhr, Fawzī Aḥmad (1981). al-kifāyāt al-lāzimah lil-muʻallim fī Qaṭar. (in Arabic). Ḥawlīyat Kullīyat al-Insānīyāt wa-al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah Jāmiʻat Qaṭar, (3), 147-178.
Almaamari, S & Al-masrori, F. (2016). The degree of availability of the competencies of information and communication technology with social studies teachers in the post basic education in some Omani governorates. (in Arabic). 10.13140/RG.2.1.3446.3764.
Almerich, G., Orellana, N., & Suarez-Garcia. I. (2016). Teacher information and communication Technology competences: A structural approach. Computer Education, 100, 110125.
Almjlād, ʻĀliyah kyād (2011). darajat istikhdām muʻallimāt al-marḥalah al-mutawassiṭah fī ʻrr lkfāyāt Tiknūlūjiyā al-maʻlūmāt wa-al-ittiṣālāt wa-ittijāhātuhum naḥwahā. (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Jāmiʻat al-Yarmūk, al-Mamlakah al-Urdunīyah al-Hāshimīyah.
Al-Qāsim, Rashā Rātib (2013). wāqiʻ istikhdām al-ishrāf al-iliktrūnī fī al-Madāris al-ḥukūmīyah min wijhat naẓar almshrfyn al-Tarbawīyīn fī Shamāl al-Ḍiffah al-Gharbīyah. (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Jāmiʻat al-Najāḥ al-Waṭanīyah, Nābulus, Filasṭīn.
Alʻwālmh, khtām ʻAbd al-Ḥalīm (2012). wāqiʻ istikhdām al-Ḥāsūb fī al-tadrīs min wijhat naẓar al-mudīrīn wa-al-muʻallimīn wālṭlbh fī Madāris Muḥāfaẓat al-Balqāʼ al-thānawīyah. (in Arabic). Dirāsāt al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, ʻImādat al-Baḥth alʻlmy-al-Jāmiʻah al-Urdunīyah, 39(2), 428-450.
Augustine, N., Daud, S. M., & Kamaruddin, N. S. (2018). Teachers’ use of ICT in teaching and learning in Aba North District secondary schools, Journal of Humanities and Social Science, 23(4), 7, 30-40. www.iosrjournals.org
Bahalla, J. (2014). Computer competence of school teachers. Journal of Humanities and Social Science (IOSR-JHSS), 19(1) III, 69-80.
Buabeng-Andoh, C. (2015). ICT usage in Ghanain secondary schools teaches’ perspectives. The International Journal of Information and Learning Technology, 32(5), 300-312
Clark, E. (2003). Media and learning in future. Transaction Communication Journal, 4(1), 42-48.
Husain, N. (2010). Teacher competencies for the use of information communication technology. Journal of Indian Education, November, 144-156. Blog: drnoushadhusain.blogspot.com
Joshi, D. R., Chitrakar, R., Belbase, S., & Khanal, B. (2021). ICT competency of mathematics teachers at secondary schools of Nepal. European Journal of Interactive Multimedia and Education, 2(1), 1-13. e02107. https://doi.org/10.30935/ejimed/10847
Las Johansen, B., Caluza Rommel, L., Verecio Devine Grace, D., Funcion Lowell, A., Quisumbing Micheline, A., Gotardo Mark Lester, P., Laurente Jeffrey, C., & Cinco Vanessa Marmita, L. (2017). An Assessment of ICT competencies of public school teachers: Basis for Community Extension Program. Journal of Humanities and Social Science, 22(3), IV, 01-13. www.iosrjournals.org
Mee, A. (2005). Trainee teachers – A study of their attitudes to ICT as tools for teaching and learning. Computer Education, spring, 110, 27-34. Nottingham NAAC. www.researchgate.net/publication/330754297
Nunnally, J. C. (1978). Psychometric theory. New York, NY: McGrawHilloffice of Special Education and Rehabilitative Services, U.S. Department of Education (2000). Support and training for exceptional parents, parent manual (10th ed.), Washington, DC: Au.
Olimat, A. M. (2014). The extent of science teachers usage of technological innovations in Mafraq Governorate. Al- al-Bayt University. Al- Manara for Research, 20(1 B).
Russell, G, Finger, G., Russell, N. (2000). Information technology skills of Australian teachers: Implications for teacher education, Journal of Information Technology for teacher education, 9(2), 149-166.EBSCOhost.

*********************************************************************************************************

الخضري، سليمان الشيخ وزاهر، فوزي أحمد. (1981). الكفايات اللازمة للمعلم في قطر. حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر، (3)، 147-178.
الذبياني، عابد عبد الله. (2008). واقع التقنيات المعاصرة في تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
العجمي، عقيلة عبد الله. (2006). مهارات الحاسب الآلي لدى معلمي المرحلة الثانوية والحلقة الثانية بسلطنة عمان واتجاهاتهم نحوه ونحو استخدام التدريس. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (116)، 87-100.
عليمات، علي مقبل السلامة. (2014). واقع استخدام معلمي العلوم للمستحدثات التكنولوجية في تدريسهم بمحافظة المفرق، مجلة المنارة للبحوث والدراسات- جامعة البيت-عمادة البحث العلمي، 20(1ب)، 465-498.
العماري، معيض مضحي هشلول. (2017). مدى توفر كفايات الحاسب الآلي والإنترنت لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة تبوك. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، إدارة البحوث والنشر العلمي، 33(2)، 539- 573.
العوالمة، ختام عبد الحليم. (2012). واقع استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة في مدارس محافظة البلقاء الثانوية. دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 39(2)، 428-450.
القاسم، رشا راتب. (2013). واقع استخدام الإشراف الإلكتروني في المدارس الحكومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
المجلاد، عالية كياد. (2011). درجة استخدام معلمات المرحلة المتوسطة في عرعر لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واتجاهاتهم نحوها. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
المعمري، سيف والمسروري، فهد. (2013). درجة توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم ما بعد الأساسي في بعض المحافظات العمانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (34)، 60-92.
كيفية الاقتباس
المناعي عبد الله سالم. 2024. "الكفاياتُ اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلم مراحلِ التعليمِ العام بمدارس دَولةِ قطر من وجهةِ نظر معلِّمِ الحاسوب". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0160.
القسم
الأبحاث باللغة العربية