عبد المنصف عبد المنعم حامد بدر

الملخص

نظرًا لما يعانيه أطفال اضطراب طيف التوحد من ضعف واضح في التواصل بصفة عامة، والتواصل اللفظي وغير اللفظي بصفة خاصة، وكذلك التواصل الاجتماعي، مما ينتج عنه ظهور بعض المشكلات السلوكية لدى هؤلاء الأطفال؛ فقد هدف البحثُ إلى مناقشة أثر استخدام نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS) في تحسُّن مهارات التواصل (اللفظي، وغير اللفظي، والاجتماعي) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS)، ومقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد، مستخدمًا التحليل الإحصائي لتحليل البيانات باستخدام اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon)، بصفتِه أحدَ الأساليب، وبلغ مجتمع البحث (184) من الأطفال التوحديين الملتحقين بمدارس الدمج ومدارس الهدايات لذوي الاحتياجات الخاصة بدولة قطر، مستخدمًا عينة عشوائية قوامها (14) طفلًا، واستُخدمت المجموعة الواحدة، فتقدمت المجموعة التجريبية للاختبار القبلي، وتمثلت الفترة التجريبية في تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية على مدى 40 جلسة تدريبية، وبعد تطبيق البرنامج تقدمت المجموعتان التجريبيتان للاختبار البعدي، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق واضحة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد، وكانت هذه النتائج لصالح الاختبار البعدي؛ إذ أوضحت النتائج عدم وجود فروق واضحة ودالة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد في الاختبارين البعدي والتتبعي، وتؤكد النتائج أهمية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير الناطقين على برنامج التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS)، وذلك بهدف تحسين مهارات التواصل لديهم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

نظام التواصل عن طريق تبادل الصور
التواصل
اضطراب طيف التوحد
مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة قطر

المراجع
ʻAbd Allāh, ʻĀdil wa Abū al-Ḥasan, Samīrah wa Fatḥī, Hudá. (2015). Effectiveness of a training program on enhancing verbal communication skills in children with autism (in Arabic). Majallat al-Tarbiyah al-khāṣṣah, Kullīyat ʻulūm al-iʻāqah wa-al-taʼhīl, Jāmiʻat al-Zaqāzīq, 4(11), 310-330.
Aḥmad, Fāyizah Ibrāhīm ʻAbd al-Lāh. (2020). Effectiveness of the picture pix program in developing communicative skills in children with autism spectrum disorder (in Arabic). Majallat al-Funūn wa-al-adab wa-ʻulūm al-Insānīyāt wa-al-ijtimāʻ, (50), 131-156.
al-Manāṣīr, Aḥmad Amīn wālzryqāt, Ibrāhīm ʻAbd Allāh. (2019). Evaluation of social and behavioral performance in children with autism spectrum and children with intellectual disabilities in Jordan: A Comparative Study (in Arabic). Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah lil-Dirāsāt al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah, Ghazzah, 27(2), 694-710.
al-Rifāʻī, ʻĀliyah Ḥasan. (2019). Training needs for mothers of children with autism spectrum: Disorder and its relation with some variables (in Arabic). Majallat Jāmiʻat Tishrīn lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-ʻIlmīyah, 41(2), 721-743.
al-Surūr, Nādiyā Hāyil wa ʻUmayrah, Mīrfit. (2018). Athar tadrīb ummahāt al-aṭfāl dhawī iḍṭirāb ṭayf al-tawaḥḥud ghayr almltḥqyn fī marākiz al-tarbiyah al-khāṣṣah fī taḥsīn mahārāt al-tawāṣul wa-al-tafāʻul al-ijtimāʻī (in Arabic). Majallat Jāmiʻat Filasṭīn lil-Abḥāth wa-al-Dirāsāt, 8(1), 88-119.
Alzurayqāt, Ibrāhīm ʻAbd Allāh. (2016). al-tawaḥḥud: al-sulūk wa-al-tashkhīṣ wa-al-ʻilāj (in Arabic). Dār Wāʼil lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān.
American Psychiatric Association. (2013). DSM-5. Bmj, 346.‏
Chaidi, I. & Drigas, A. (2020). Autism, expression, and understanding of emotions: Literature review. International Journal of Online and Biomedical Engineering (iJOE), 16(02), 94-111.
Chi, I. A. Y. (2019). Improving the social communication skills of children with autism through video self-modelling: An early efficacy study using single subject design [A master’s thesis of Science in Speech and Language Sciences]. University of Canterbury. http://dx.doi.org/10.26021/6782
Daneshvar, S. D., Charlop, M. H., & Berry Malmberg, D. (2019). A treatment comparison study of a photo activity schedule and Social Stories for teaching social skills to children with autism spectrum disorder: Brief report. Developmental Neurorehabilitation, 22(3), 209-214. doi:10.1080/17518423.2018.1461947
Flippin, M., Reszka, S., & Watson, L. R. (2010). Effectiveness of the picture exchange communication system (PECS) on communication and speech for children with autism spectrum disorders: A meta-analysis. American journal of speech-language pathology, 19(2), 178-195. doi:10.1044/1058-0360(2010/09-0022)
Granich, J., Dass, A., Busacca, M., Moore, D., Anderson, A., Venkatesh, S., . . . Whitehouse, A. J. O. (2016). Randomised controlled trial of an iPad based early intervention for autism: TOBY playpad study protocol. BMC pediatrics, 16(1), 167-167. doi:10.1186/s12887-016-0704-9
Lord, C. & Jones, R. M. (2012). Annual research review: Re‐thinking the classification of autism spectrum disorders. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 53(5), 490-509.
Reichow, B., Hume, K., Barton, E. E., & Boyd, B. A. (2018). Early intensive behavioral intervention (EIBI) for young children with autism spectrum disorders (ASD). The Cochrane Database of Systematic Reviews, 5(5), CD009260-CD009260. doi:10.1002/14651858.CD009260.pub3
World Health Organization. (2019). Global status report on alcohol and health, 2018.‏

******************************************************************************************************

أحمد، فايزة إبراهيم عبد اللاه. (2020). فعالية برنامج بيكس المصور في تنمية بعض مهارات التواصل لأطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (50)، 131-156.
الرفاعي، عالية حسن. (2019). الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: دراسة ميدانية في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 41(2)، 721-743.
الزريقات، إبراهيم عبد الله. (2016). التوحد: السلوك والتشخيص والعلاج. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السرور، ناديا هايل وعميرة، ميرفت. (2018). أثر تدريب أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير الملتحقين في مراكز التربية الخاصة في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 8(1)، 88-119.
عبد الله، عادل وأبو الحسن، سميرة وفتحي، هدى. (2015). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 4(11)، 310-330.
المناصير، أحمد أمين والزريقات، إبراهيم عبد الله. (2019). تقييم الأداء الاجتماعي والسلوكي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الإعاقة العقلية في الأردن: دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، 27(2)، 694-710.
كيفية الاقتباس
بدر عبد المنصف عبد المنعم حامد. 2024. "فاعليةُ برنامجِ التواصل عن طريق تبادُل الصُّور (PECS) في تنميةِ بعض مهاراتِ التواصل لطلَّاب اضطرابِ طيفِ التوحُّد بدولةِ قطر". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0157.
القسم
الأبحاث باللغة العربية