محمود أحمد حسن
نوف عبد الله الكعبي
نادية عبد الرحمن العنبري
أمينة حسن العبد الله
مريم صادق المرزوقي
مؤمن عمر حسنة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على خطط طلبة المدارس الثانوية بعد التخرج، والعوامل التي تؤثر في اختيارهم الجامعة، وعلى مدى إقبال طلبة الثانوية القطريين على التخصصات الهندسية والعلمية. ولغرض تحقيق هذه الأهداف فقد صُممت استبانة إلكترونية، أرسلت عن طريق البريد الإلكتروني إلى طلبة الصفيْن الثاني والثالث الثانوي بمدارس قطر كافة، يبلغ عددهم 19755 طالبًا وطالبة خلال 2020؛ أجاب عن الاستبانة 4331 طالبًا وطالبة، بمعدل استجابة 22%. بلغ معامل الثبات للاستبانة بطريقة كريبندورف ألفا (Krippendorff’s Alpha) 0.82. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن 60% من طلبة الثانوية العامة يرغبون في مواصلة الدراسة بجامعة قطر. وظهر أنَّ من أكثر التخصصات الجامعية قبولًا لدى الطلبة: التخصصات الطبية (28%)، والهندسة (24%)، والإدارة والاقتصاد (21%)، ثم العلوم الصحية 14%. وظهر كذلك أن من أهم مصادر المعلومات التي تساعد الطلبة في اختيار الجامعات: المواقع الإلكترونية للجامعات (64%)، يليها وسائل التواصل الاجتماعي (58%)، وأن أكثر العوامل التي تؤثر في اختيار الطالب للجامعة هي: توفر البرامج والتخصصات المرغوبة (79%)، وتوفر البرامج التي توفر فرص عمل جيدة (76%)، ثم مكانة الجامعة (64%). وظهر أيضًا أنَّ من أهم المعلومات التي يود الطالب معرفتها عن الدراسة الجامعية: شروط القبول (41%). انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التخطيط التربوي
التخصصات الجامعية
توجهات الطلبة المستقبلية
تصورات الطلبة لجامعة قطر
استقطاب الطلبة

المراجع
Abū Shaʻbān, S. (2009). Muqawwimāt al-Bīʼah al-Jāmiʻīyah al-Mithālīyah Kamā Tarāhā Ṭālibāt al-Jāmiʻāt al-Filasṭīnīyah (in Arabic). Unpublished Master's Thesis, Jāmiʻat al-Azhar, Gaza, Palestine.
Al-‘Awāmilah, N. (1995). Taṭwīr al-munaẓẓamāt: Al-mafāhīm wa al-hayākil wa al-asālīb (in Arabic), 2. Markaz Aḥmad Yāsīn, Jordan.
Al-Bannāī, N., Bilḥāḍī, W, Wa al-Khūlī, M. (2003). Al-Qīmah al-Tanabbuʼīyah li-Maʻāyīr al-Qubūl al-Mustakhdamah bi Jāmiʻat Qaṭar wa ʻAlāqatuhā bi Almuʻddal al-Tarākumī al-Jāmiʻī (in Arabic). Majallat Markaz al-Buḥūth al-Tarbawīyah, Manshūrāt Markaz al-Buḥūth al-Tarbawīyah, Jāmiʻat Qaṭar, 201, 1-80.
Al-Kūr, L., Masʻūd, ʻI., wa Qāsim, Y. (2013). Taḥdīd al-ʻAwāmil al-Muʼaththirah fī Ikhtiyār al-Ṭalabah al-ʻArab lil Jāmiʻāt al-Urdunīyah (in Arabic). Unpublished Master's Thesis, Jāmiʻat ʻAmmān al-ʻArabīyah, Jordan. Retrieved from: http://0-search.mandumah.com.mylibrary.qu.edu.qa/Record/636081
Al-Maḥyāwī, Q. (2006). Idārat al-Jawdah fī al-Khādamāt:Mafāhīm wa ʻAmalīyāt wa-Taṭbīqāt (in Arabic), 2, Cairo: Dār al-Shurūq lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.
Al-Miftāḥ, H. (2017). Al-Taʻlīm al-ʻĀlī wa-Sūq al-ʻSmal fī Qaṭar: Al-Wāqiʻ wa al-Āfāq (in Arabic). Al-Markaz al-‘Arabī lil Abḥāth wa al-Dirāsāt al-Siyāsīyah. Retrieved from: https://www.dohainstitute.org/ar/lists/ACRPS- PDFDocumentLibrary/document_679DE9DF.pdf
Al-Mushʻān, ʻU. (2016). ʻIlm al-Nafs al-Ṣināʻī wa al-Tanẓīmī (in Arabic). Dār Al-Fikr Nāshirūn wa-Muwazziʻūn, Amman, Jordan.
Al-Qārnī, ʻA. M. (1988). Taqwīm Khuṭṭah al-Dirāsah bi al-Diblūm al-ʻĀmmah Fī al-Tarbīyah wa-ʻIlm al-Nafs Min Wijhat Naẓar al-Muʻallimāt fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah (in Arabic). Majallat Dirāsāt Tarbawīyah, 3(14), 97 – 128.
Al-Qudah, Ṭ., wa Nabtāwī, M. (2019). Athar al-ʻAwāmil al-Ijtimāʻī Fī Ikhtiyār al-Ṭalabah al-Jāmiʻīyīn li Takhaṣṣuṣātihim al-Ikādīmīyah wa-ittijāhātuhum Naḥwahā (in Arabic). Dirāsah maydānīyah li-Ṭalabat al-Jāmiʻah al-Urdunīyah. Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah lil-Buḥūth al-Insānīyah, 27. 1-34.
Blau, P.M. (1983). The concept of Development in Vocational Theory and intervention. Journal of Vocational Behavior, 23(4(, 179-202.
Campbell, Y. & Seiigle, C. (1991). Organizational environment in schools: Commitment, control, disengagement, and headless. Educational Administration Quarterly, 27(4), 481-505.
Diyāb, ʻA. (1990). Al-Markazīyah wa al-Lāmarkazīyah fī Ittikhādh al-Qarārāt al-Idārīyah (in Arabic). Majallat al-Buḥūth al-Tijārīyah, 21(1), 138-270.
Douglas, J, Alex, D. & Barry B. (2006). Measuring students’ satisfaction at a UK University. Quality Assurance in Education, 14, 251-267.
Hasan, M. (2018). Developing A two-phase post-stratified inverse sampling to reduce the nonresponse bias for students’ satisfaction survey in Qatar University. Unpublished Master’s Thesis, Qatar, Qatar University.
Hoffman, K.D. Bateson, J.G. (2002). Essential of services marketing. Harcurt College Publisher, USA.
Idrīs, F. ʻA., wa Ḥasan, Ḥ. M. (2015). Bawāʻith Ikhtiyār al-Takhaṣṣuṣāt al-ʻIlmīyah: Dirāsah Taṭbīqīyah ʻalá Ṭullāb al-Kullīyah al-Urdunīyah al-Sūdānīyah lil ʻUlūm wa al-Tiknūlūjīyā (in Arabic). Unpublished Master's Thesis, Jāmiʻat Umm Durmān al-Islāmīyah, Sudan. Retrieved from: http://0-search.mandumah.com.mylibrary.qu.edu.qa/Record/
Jāmiʻat Qaṭar. (2016). Madá Idrāk Ṭalabat al-Ṣaff al-Thālith al-Thānawī bi Madāris Dawlat Qaṭar, lil Taʻlīm al-Jāmiʻī (in Arabic). Taqrīr Maktab al-Baḥth wa-al-Takhṭīṭ al-Istirātījī.
–––. (2019). Al-khuṭṭah al-Istirātījīyah li-Qiṭāʻ Shuʼūn al-Ṭullāb (in Arabic). (2018-2022).
–––. (2021). Taqrīr al-Fāʻilīyah al-Muʼassasīyah lil ʻĀm 2020-2012 (in Arabic). Idārat al-Baḥth al-Muʼassasī wa al-taḥlīlāt.
Kotler, P., & Fox, K. F. (1995). Strategic marketing for educational institutions, 2. Prentice Hall, USA.
Lin, M., Lucas, H., & Shmueli, G. (2013). Research commentary: Too big to fail: Large samples and the p-Value problem. Information Systems Research, 24(4), 906–917. Retrieved from: http://www.jstor.org/stable/24700283
Louay, C, Vazha, N & Hanine, S. (2008). A Survey of Qatari secondary school seniors (methods and results). Rand Qatar Policy Institute. Retrieved from: http://www.rand.org
Mendenhall, W., Beaver, R., & Beaver B. (2014). Introduction to probability and statistics, 14th Edition. Brooks/Cole, Cengage Learning
Pounder, D. & Reyes, P. (1993). Organizational orientation in public and private elementary schools. The Journal of Educational, 37(2), 86-93.
Oke, A. & Fernandes, F. (2020). Innovations in teaching and learning: Exploring the perceptions of the education sector on the 4th Industrial Revolution (4IR). Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, 6(2), 20-45.
Qatar University (2011). Qatar University image study: High school student’s parent/guardian Survey. Social and Economic Survey Research Institute (SESRI), Qatar University.
Qatar University. (2012). Students’ motivation & parental participation. Social and Economic Survey Research Institute (SESRI), Qatar University.
Said, Z. (2014). Qatari students’ interest in attitudes toward science: The impact of the educational reform on science education in Qatar. Qatar Foundation Annual Research Forum Proceedings. Retrieved from: https://www.researchgate.net/publication/269643998_'Qatari_Students'_Interest_in_Attitudes_toward_Science_the_Impact_of_the_Educational_Reform_on_Science_Education_in_Qatar
ʻUbaydāt, M. (2010). Istirātījīyah al-Taswīq, Madkhal Sulūkī (in Arabic), 3. Ammaan, Jordan.
Wilson, A.M. (1999). Strategic imaging in academe: A study of college and university images as perceived by prospective college students. Ph.D. dissertation, Southern Illinois University, Carbondale, USA.
Wizārat al-Mālīyah. (2021). Al-Muwāzanah al-ʻĀl-za lil Dawlah lil Sanah al-Mālīyah, 2021(in Arabic). Al-Taqrīr wa al-Mulakhkhaṣ al-Tanfīdhī. Retrieved from: https://www.mof.gov.qa/ar/pages/statebudget2021.aspx#full-report
Wizārat al-Taʻlīm wa al-Taʻlīm al-ʻĀlī. (2020). Al-Taʻlīm al-ʻĀlī fī Qaṭar (in Arabic). Mawqaʻ Wizārat al-Taʻlīm wa al-Taʻlīm al-ʻĀlī. Retrieved from: Retrieved from: https://www.edu.gov.qa/ar/Pages/higheredudefault.aspx?ItemID=134
--- (2017). Dirāsah Tatanbuʻ Khirrījī al-Thānawīyah lil Sanawāt al-Khams (min 2011-2012 ilá 2015-2016) (in Arabic). Majallat Iḍāʼāt Tarbawīyah, Idārat al-Siyāsāt wa al-Abḥāth al-Tarbawīyah Bi Wizārat al-Taʻlīm wa al-Taʻlīm al-ʻĀlī, Qatar.
Zapf, A., Castell, S., & Morawietz, L. (2016). Measuring inter-rater reliability for nominal data – Which coefficients and confidence intervals are appropriate?. BMC Med Res Methodol, 16(93). Retrieved from: https://doi.org/10.1186/s12874-016-0200-9.

************************************************************************

أبو شعبان، سمر. (2009). مقومات البيئة الجامعية المثالية كما تراها طالبات الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
إدريس، فايزة عبد الرحمن وحسن، حيدر محمد. (2015). بواعث اختيار التخصصات العلمية: دراسة تطبيقية على طلاب الكلية الأردنية السودانية للعلوم والتكنولوجيا. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الاسلامية، السودان. مسترجع من: http://0-search.mandumah.com.mylibrary.qu.edu.qa/Record/
البناي، نصرة وبالحاضي، وفاء والخولي، محمد. (2003). القيمة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة بجامعة قطر وعلاقتها بالمعدل التراكمي الجامعي. مجلة مركز البحوث التربوية، منشورات مركز البحوث التربوية جامعة قطر، 223، 1-80. مسترجع من: http://www.khayma.com/education-technology/Sharing7.htm
العواملة، نائل. (1995). تطوير المنظمات: المفاهيم والهياكل والأساليب، ط2. مركز أحمد ياسين، الأردن.
القدة، طلال ونبتاوي، منال. (2019). أثر العوامل الاجتماعية في اختيار الطلبة الجامعيين لتخصصاتهم الأكاديمية واتجاهاتهم نحوها. دراسة ميدانية لطلبة الجامعة الأردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 27. 1-34.
القرني، علي محمد. (1988). تقويم خطة الدراسة بالدبلوم العامة في التربية وعلم النفس من وجهة نظر المعلمات في المملكة العربية السعودية. مجلة دراسات تربوية، 3 (14)، 97 -128.
الكور، لما ومسعود، عماد وقاسم، يوسف. (2013). تحديد العوامل المؤثرة في اختيار الطلبة العرب للجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن. مسترجع من: http://0-search.mandumah.com.mylibrary.qu.edu.qa/Record/636081
المحياوي، قاسم. (2006). إدارة الجودة في الخدمات: مفاهيم وعمليات وتطبيقات، ط2. دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
المشعان، عويد. (2016). علم النفس الصناعي والتنظيمي. دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
المفتاح، هدى. (2017). التعليم العالي وسوق العمل في قطر: الواقع والآفاق. المركز العربيّ للأبحاث والدراسات السياسية. متوفر على الرابط: https://www.dohainstitute.org/ar/lists/ACRPS-PDFDocumentLibrary/document_679DE9DF.pdf
جامعة قطر. (2021). تقرير الفاعلية المؤسسية للعام 2020-2012. إدارة البحث المؤسسي والتحليلات.
–––. (2019). الخطة الاستراتيجية لقطاع شؤون الطلاب (2018-2022).
–––. (2016). مدى إدراك طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس دولة قطر، للتعليم الجامعي. تقرير مكتب البحث والتخطيط الاستراتيجي.
دياب، عبد الحميد. (1990). المركزية واللامركزية في اتخاذ القرارات الإدارية. مجلة البحوث التجارية، 21(1)، 138-270.
عبيدات، محمد. (2010). استراتيجية التسويق، مدخل سلوكي، ط3. عمان، الأردن.
وزارة التعليم والتعليم العالي. (2020). التعليم العالي في قطر. موقع وزارة التعليم والتعليم العالي. متوفر على الرابط: https://www.edu.gov.qa/ar/Pages/higheredudefault.aspx?ItemID=134
–––. (2017). دراسة تتبع خريجي الثانوية للسنوات الخمس (من 2011/2012 إلى 2015/2016). مجلة إضاءات تربوية، إدارة السياسات والأبحاث التربوية بوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر.
وزارة المالية. (2021). الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021. التقرير والملخص التنفيذي. متوفر على الرابط: https://www.mof.gov.qa/ar/pages/statebudget2021.aspx#full-report
كيفية الاقتباس
حسن محمود أحمد, الكعبي نوف عبد الله, العنبري نادية عبد الرحمن, العبد الله أمينة حسن, المرزوقي مريم صادق, و حسنة مؤمن عمر. 2023. "التوجهات المستقبلية للدراسة الجامعية لطلبة المدراس الثانوية وتصوراتهم عن الجامعات في دولة قطر". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 22 (22). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0129.
القسم
الأبحاث باللغة العربية