الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا في مدينة حائل في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا في مدينة حائل، والكشف عن الفروق في مستوى هذه الضغوط حسب متغيرات الجنس والمستوى التعليمي للوالدين، ومستوى الإعاقة للطفل. تكونت عينة الدراسة من (58) من أولياء الأمور الذين شُخِّص أبناؤهم بأنهم معاقون عقليًا، إما إعاقة عقلية شديدة أو متوسطة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ومقياس السرطاوي والشخص (1998) لتحقيق أهداف الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة مستوى مرتفعًا للضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا في مدينة حائل، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا في مستوى الضغوط النفسية تعزى إلى متغير الجنس لصالح أمهات الأطفال المعاقين عقليًا، ولأثر المستوى التعليمي لصالح الماجستير والدكتوراه، ودرجة إعاقة الطفل لصالح الإعاقة الشديدة. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة ببناء برامج علاجية؛ لتخفيف أثر الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا، وإلى زيادة اهتمام الجهات ذات العلاقة بتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي لأولياء الأمور.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الضغوط النفسيةأولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًاالاحتياجات الخاصةمدينة حائلبعض المتغيرات
Al-Dulaymī, ʻI. Ḥ. (2014). qirāʼāt muʻāṣirah fī Manhaj al-Baḥth al-ʻIlmī, (in Arabic). Dār al-waṭan, Baghdād.
Aldosari, M. & Pufpaff, L. (2014). Sources of stress among parents of children with intellectual disabilities: A preliminary investigation in Saudi Arabia. The Journal of Special Education Apprenticeship, 3(1), 3-21. Retrieved from: https://scholarworks.lib.csusb.edu/josea/vol3/iss1/3/
Al-Khaṭīb, J. (2001). ābāʼ al-aṭfāl al-muʻawwaqīn, (ed1), (in Arabic). al-Akādīmīyah al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah al-khāṣṣah, Al-Riyāḍ.
Al-Sarṭāwī, Z., wā Alshkhṣ, ʻA. A. (1998). bṭāryh Qiyās al-ḍughūṭ al-nafsīyah wa-asālīb al-muwājahah wa-al-iḥtiyājāt lʼābāʼ al-muʻawwaqīn, (in Arabic). Dār al-Kitāb al-Jāmiʻī, Al-ʻAyn.
Al-Tourah, A. J., Al Ansari, A. M., & Jahrami, H. A. (2020). Depression, anxiety and stress among mothers of children with Autism Spectrum Disorder. Bahrain Medical Bulletin, 42(2), 125- 128. Retrieved from: https://www.researchgate.net/profile/Haitham-Jahrami-2/publication/341592730.
American association on Intellectual and developmental disabilities. Retrieved from: https://www.aaidd.org/intellectual-disability/definition.
Al-Ṭawīl, B. (2018). al-ḍughūṭ al-nafsīyah ladá awliyāʼ umūr al-aṭfāl al-muʻawwaqīn ʻqlyan wʼsālybhm fī al-taʻāmul maʻahā, (in Arabic). Majallat Jāmiʻat Dimashq, 34(1), 13-52. Retrieved from: http://damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/FCKBIH/file/1-2018/13-52.pdf.
Al-Wakīl, S. (2015). al-ḍughūṭ al-nafsīyah wālḥājāt al-nafsīyah wa-al-Ijtimāʻīyah ladá ʻayyinah min al-muʻāqīn dhhnyan "dirāsah fāriqah ʻabra ḥaḍārīyah", (in Arabic). Majallat al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, (35), 130-202. Retrieved from: http://search.Mandumah.com/Download? file=DxHfJIpXz2sXgzTWdrEKvD0BQvGgmjs6eI1jR8GmOws= & id=637604.
Awdah, M. M. (2010). al-Khibrah alṣādmh wa-ʻalāqatuhā bʼsālyb al-takayyuf maʻa al-ḍughūṭ wālmsāndh al-ijtimāʻīyah wālṣlābh al-nafsīyah ladá Aṭfāl al-manāṭiq al-ḥudūdīyah bi-Qiṭāʻ Ghazzah, (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah. al-Jāmiʻah al-Islāmīyah. Ghazzah. Retrieved from: https://mobt3ath.com/pdf.php?ext=pdf & id=17261&tit
Balcı, S., Hamiyet, K., Sevim, S., Şadiye, D., & Birsen. (2019). Determining the burdens and difficulties faced by families with intellectually disabled children. Journal of Psychiatric Nursing, 10(2), 124–30. doi: 10.14744/phd.2018.05657.
Barakat, M., & Mohamed, R. (2019). Relationship between parent stress, psychological well-being and coping strategies among parents with Down syndrome children. Journal of Nursing and Health Science (IOSR-JNHS), 8(6), 57-74. Retrieved from: https://www.iosrjournals.org/iosr-jnhs/papers/vol8-issue6/Series-7/G0806075774.pdf.
Charrouf, A. & Kikhia, N. (2017). The level of psychological stresses of mothers of children with intellectual disability according to some variables “A field study in Lattakia city”, (in Arabic). Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies -Arts and Humanities Series, 39(6), 390-537, Retrieved from: https://shamra-academia.com/show/5a83efcfac070.
Dabrowska, A., & Pisula, E. (2010). Parenting stress and coping styles in mothers and fathers of pre-school children with Autism and Down syndrome. Journal of Intellectual Disability Research 54,(3), 266- 280. 80. doi: 10.1111/j.1365-2788.2010.01258.x. Epub 2010 Feb 8.
Dikow, N., Moog, U., Karch, S., Sander, A., Kilian, S., Blank, R., & Reuner, G. (2019). What do parents expect from a genetic diagnosis of their child with intellectual disability?. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 32 (5), 1129-1137. doi: 10.1111/jar.12602. Epub 2019 Apr15.
Ghayth, S., Al-Miṣrī, A. wa Myzāghwbyān, Ā. (2011). fāʻilīyat Barnāmaj tadrībī maʻrifī sulūkī fī khafḍ al-ḍughūṭ al-nafsīyah ladá ummahāt al-aṭfāl almṣābyn bālqylh alsḥāʼyh, (in Arabic). al-Majallah al-Urdunīyah fī al-ʻUlūm wa-al-tarbiyah, 7(4), 303-325. Retrieved from: https://journals.yu.edu.jo/jjes/Issues/2011/Vol7No4/1.pdf
Jibālī, Ṣabāḥ. (2012). al-ḍughūṭ al-nafsīyah wa-istirātījīyāt muwājahatihā ladá ummahāt al-aṭfāl almṣābyn bmtlāzmh Dāwn, (in Arabic). Risālat Mājistīr ghayr manshūrah. Jāmiʻat Faraḥāt ʻAbbās al-Ṭayf. al-Jazāʼir.
Kāshif, Ī. F. (2000). dirāsah li-baʻḍ anwāʻ al-ḍughūṭ ladá ummahāt al-aṭfāl al-muʻāqīn wa-ʻalāqatuhā bālāḥtyājāt al-usarīyah wa-maṣādir al-Musānidah al-ijtimāʻīyah, (in Arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah bi-al-Zaqāzīq, 36, 199-253. Retrieved from: http://search.mandumah.com/Download? file=Yoti494WaCX6LCX4KCAyOSSY+HtDwqovzkaxhFEOnzk= & id=112260
Ḥamīd al-Dīn, R. (2018). sychological Stress Pressures Faced by Fathers and Mothers with Mentally Disabled Sons in Adolescence, (in Arabic). Dirāsāt ʻArabīyFī al-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, 93 (93), 115-135. Retrieved from://https:journals.ekb.eg/article_24571.htm
Hanson, M. & Hanline, M. (2008). Parenting a child with a disability: A longitudinal study of parental stress and adaptation. Journal of Early Intervention, 14(3), 234-248. Retrieved from: https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/105381519001400305.
Hastings, R.P. (2003). Child behavior problems and partner mental health as correlates of stress in mothers and fathers of children with autism. Journal of Intellectual Disability Research, 47(4–5), 231–237. Retrieved from: http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1046/j.1365-2788.2003.00485.x/abstract.
Lazarus, R. S. (2006). Stress and emotion: A new synthesis. Springer publishing company.
Ling, C. Y., Mak, W. W., & Cheng, J. N. (2010). Attribution model of stigma towards children Autism in Hong Kong. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 23(3), 237-249. Retrieved from: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1468-3148.2008.00456.x
ʻAbd al-Munʻim, Ā. M. (2006). muwājahat al-ḍughūṭ al-nafsīyah ladá Usar almtkhlfyn ʻaqliyan, (ed1). Maktabat Zahrāʼ al-Sharq, Al-Qāhirah.
Maryam, R. (2007). al-Istirātījīyāt allatī ystkhdmhā al-ṭalabah lil-taʻāmul maʻa al-ḍughūṭ al-nafsīyah "dirāsah maydānīyah ʻalá ʻayyinah min ṭalabat Kullīyat al-Tarbiyah bi-Jāmiʻat Dimashq", (in Arabic). Majallat Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, 5(1), 145-172. Retrieved from: http://search.mandumah.com/Record/11696
Naṣr, ʻU D. (2012). Istirātījīyāt muwājahat Mushkilāt al-ʻamal wa-ʻalāqatuhā bālṣlābh al-nafsīyah wa-al-amn al-waẓīfī, (in Arabic). Risālat duktūrāh ghayr manshūrah. Kullīyat al-Tarbiyah. Jāmiʻat Dimashq.
National Unified Portal. Retrieved from: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/careaboutyou/RightsOfPeopleWithDisabilities
Nurussakinah, D. (2018). Parenting stress of mothers in children with Autism Spectrum Disorder: A review of the culture in Indonesia. The 1st International Conference on South East Asia Studies, 2016, KnE Social Sciences, 453–473. DOI: 10.18502/kss.v3i5.2349.
Qrāqysh, Ṣ. (2006). Psychological stresses of mothers of field study in Lattakia Autistic children, (in Arabic). Al-Majallah al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah al-khāṣṣah, (9), 209-214. Retrieved from: https://search.mandumah.com/Record/273614.
Saudi Ministry of Health. Retrieved from: https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Pages/Disability.aspx
Soponaru, C., Iorga, M. (2015). Families with a disabled child, between stress and acceptance. A theoretical approach. Revista Romaneasca pentru Educatie Multidimensionala, 7(1), 57-73.
Ṭarafah, A. (2019). psychological stress among mothers of children with Down syndrome in the state of Kuwait, (in Arabic). Majallat al-Baḥth al-ʻIlmī fī al-Tarbiyah, 20 (11), 228-242. Retrieved from: https://search.emarefa.net/detail/BIM-984850.
World Health Organization (WHO), the WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean. Retrieved from: http://www.emro.who.int/ar/health-topics/disabilities/index.html
Vissers, L. E., Gilissen, C., & Veltman, J. A. (2016). Genetic studies in intellectual disability and related disorders. Nature Reviews Genetics, 17(1), 9–18. https://doi.org/10.1038/nrg3999.
Volenski, L.T. (2005). Building school support systems for parents of handicapped children: The parent education and guidance program. Psychology in the Schools, 32(2), 124-129. Retrieved from: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/1520-6807(199504)32:2%3C124::AID-PITS2310320208%3E3.0.CO;2-7
You, H.K., & McGraw, L.A. (2011). The intersection of motherhood and disability: Being a “good” Korean mother to an imperfect child. Journal of Comparative Family Studies, 42(4), 579–598. Retrieved from: https://www.jstor.org/stable/41604469?seq=1#page_ scan_tab_contents.
***********************************************************
جبالي، صباح. (2012). الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة فرحات عباس الطيف، الجزائر.
حميد الدين، رضية. (2018). الضغوط النفسية التي تواجه الآباء والأمهات ذوي الأبناء المُعوقين عقليًا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 93(93)، 115-135. الاسترجاع من: https://journals.ekb.eg/article_24571.htm
الخطيب، جمال. (2001). آباء الأطفال المعوقين. (ط1). الأكاديمية العربية للتربية الخاصة، الرياض، السعودية.
الدليمي، عصام حسن. (2014). قراءات معاصرة في منهج البحث العلمي. دار الوطن، بغداد، العراق.
السرطاوي، زيدان والشخص، عبد العزيز السيد. (1998). بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لآباء المعوقين. دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات.
شروف، أنساب وكيخيا، نغم. (2017). مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعوقين عقليًا في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ،39(6)، 375-390. الاسترجاع من: https://shamra-academia.com/show/5a83efcfac070
الضريبي، عبد الله. (2010). أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات - دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمصنع زجاج القدم بدمشق". مجلة جامعة دمشق، 26(4)، 669-718. الاسترجاع من: http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/669-719.pdf
طرفة، الحبيب. (2019). الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون في دولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(11)، 228-242. الاسترجاع من: https://search.emarefa.net/detail/BIM-984850
الطويل، بسام. (2018). الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعوقين عقليًا وأساليبهم في التعامل معها. مجلة جامعة دمشق ،34(1)، 13-52. الاسترجاع من: http://damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/FCKBIH/file/1-2018/13-52.pdf
عبد المنعم، آمال محمود. (2006). مواجهة الضغوط النفسية لدى أسر المتخلفين عقليا. (ط1). مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، مصر.
عودة، محمد محمد. (2010). الخبرة الصادمة وعلاقتها بأساليب التكيف مع الضغوط والمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى أطفال المناطق الحدودية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية. غزة. الاسترجاع من: https://mobt3ath.com/pdf.php?ext=pdf&id=17261&tit
غيث، سعاد والمصري، أنس وميزاغوبيان، آني. (2011). فاعلية برنامج تدريبي معرفي سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية. المجلة الأردنية في العلوم والتربية، 7(4)، 303-325. الاسترجاع من: https://journals.yu.edu.jo/jjes/Issues/2011/Vol7No4/1.pdf
قراقيش، صفاء. (2006). الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال التوحد واحتياجاتهم لمواجهة تلك الضغوط. المجلة العربية للتربية الخاصة، (9)، 209-214. الاسترجاع من: https://search.mandumah.com/Record/273614
كاشف، إيمان فؤاد. (2000). دراسة لبعض أنواع الضغوط لدى أمهات الأطفال المعاقين وعلاقتها بالاحتياجات الأسرية ومصادر المساندة الاجتماعية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 36، 199-253. الاسترجاع من: http://search.mandumah.com/Download?file=Yoti494WaCX6LCX4KCAyOSSY+HtDwqovzkaxhFEOnzk=&id=112260
مريم، رجاء. (2007). الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة للتعامل مع الضغوط النفسية "دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق". مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 5(1)، 145-172. الاسترجاع من:http://search.mandumah.com/Record/11696
منظمة الصحة العالمية (المكتب الإقليمي لشرق المتوسط). الاسترجاع من: http://www.emro.who.int/ar/health-topics/disabilities/index.html
المنصة الوطنية الموحدة. استرجعت من: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/careaboutyou/RightsOfPeopleWithDisabilities
نصر، علا دارب. (2012). استراتيجيات مواجهة مشكلات العمل وعلاقتها بالصلابة النفسية والأمن الوظيفي. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة دمشق.
وزارة الصحة السعودية. استرجعت من: https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Pages/Disability.aspx
الوكيل، سيد. (2015). الضغوط النفسية والحاجات النفسية والاجتماعية لدى عينة من المعاقين ذهنيًا "دراسة فارقة عبر حضارية". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (35)، 130-202. الاسترجاع من: http://search.mandumah.com/Download?file=DxHfJIpXz2sXgzTWdrEKvD0BQvGgmjs6eI1jR8GmOws=&id=637604