Fakhriya Hamed Saif Almaamari
Rashid Sulaiman Al Fahdi
Abdullah Mubarak Al Shanfari
Yasser F. Hendawy Al-Mahdy

Abstract

The aim of the study is to identify the role of school administration in the development of intellectual security among school students in Muscat Governorate in the Sultanate of Oman. It also aimed to suggest procedures that help the school administration to develop intellectual security of students. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed among a sample of (494) school principals, assistant school principals, and head teachers. The results of the study indicated that there are statistically significant differences in all dimensions of the questionnaire according to the sex variable in favor of females. There are statistically significant differences according to the job variable in all dimensions in favor of the school principals. The results also indicated that there are statistically significant differences according to school level in the religious dimension in favor of post-basic schools (11-12). The results also showed absence of statistically significant differences according to the state variable in all dimensions. In the light of the results, some proposed actions were presented that may enhance the intellectual Security of School Students in the Sultanate of Oman.

Metrics

Metrics Loading ...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

School administration
Intellectual security
Sultanate of Oman

References
أولًا: المراجع العربية
البقمي، سعود بن سعد. (2008). درجة إسهام مديري المدارس الثانوية في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمنطقة الرياض التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة مؤتة.
التميمي، عماد والتميمي، إيمان. (2014). تعزيز ثقافة الحوار وآثارها التربوية والاجتماعية: رؤية إسلامية. الأردن: الجامعة الأردنية.
الحراحشة، آيات بكر. (2017). دور مديري مدارس العاصمة عمان في تعزيز ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة آل البيت.
الحربي، سلطان بن مجاهد. (2011). دور الإدارة المدرسية في تحقيق الأمن الفكري الوقائي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر مديري ووكلاء تلك المدارس، رسالة ماجستير غير منشورة. مكة المكرمة، السعودية: جامعة أم القرى.
خوالدة، محمود. (2004). الذكاء العاطفي والانفعالي. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
داوود، محمد حسن. (2017). أرضية المواطنة طريق الاستقرار: السلطنة نموذجًا. سلطنة عمان: جريدة عمان.
الرواحية، بدرية أحمد. (2009). فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في خفض سلوك التمرد السلبي لدى المراهقين، رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عُمان: جامعة نزوى.
الزهراني، عبد الرحمن بن أحمد. (2011). إسهام الارشاد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لطلاب المرحلة الثانوية تصور مقترح في ضوء التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة. السعودية: جامعة أم القرى.
السديس، عبد الرحمن بن عبد العزيز. (2005). الشريعة الإسلامية ودورها في تعزيز الأمن الفكري. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
سويد، عبد المعطي. (2007). مهارات التفكير ومواجهة الحياة. العين: دار الكتاب الجامعي.
السويدي، خليفة علي وأبو النور، أحمد أنور وشاكر عبد الحميد. (2005). مهارات التفكير. أبو ظبي: مطبعة جامعة الإمارات العربية المتحدة.
صفرار، عبد الله بن محمد بن بخيت. (2017). دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر الشباب الجامعي العماني، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة الشرق الأوسط.
الصقعبي، مروان صالح. (2009). أبعاد تربوية وتعليمية في تعزيز الأمن الفكري: المفاهيم والتحديات. الرياض: جامعة الملك سعود. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الصمادي، هند سمعان. (2016). دور المدرسة في تعزيز المواطنة الصالحة لدى طلبتها في ظل الربيع العربي، دراسة ميدانية. السعودية: جامعة القصيم.
الطعاني، ورود معروف محمد. (2015). دور مديري المدارس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية في لواء قصبة إربد وسبل تفعيله، رسالة ماجستير غير منشورة. عمّان: جامعة اليرموك.
عابدين، حمد عبد القادر. (2001). الإدارة المدرسية الحديثة. عمّان: دار الشروق.
العتيبي، سعد صالح. (2008). الأمن الفكري في مقررا التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة. السعودية: جامعة أم القرى.
العتيبي، سهل بن رفاع. (2009). دور خطب الجمعة والعيدين في تعزيز الأمن الفكري. السعودية: جامعة الملك سعود.
العمري، فضل طلال. (2012). الأمن الثقافي في الخليج العربي: قطر نموذجًا. القاهرة: دار هلا للنشر والتوزيع.
فحجان، نصر خليل. (2012). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية.
فخرو، علي. (2016). دور المدرسة في تنمية ثقافة المجتمع، من كتاب مسؤولية المدرسة في تنمية الثقافة. الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
الفريدي، محمد بن عبد الرحمن. (2016). متطلبات تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمدينة بريدة، رسالة ماجستير غير منشورة. السعودية: جامعة أم القرى.
القاسم، محمد محمود حسن وعاشور، محمد علي. (2016). دور مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد في توظيف الإعلام التربوي لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلبة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 15، 389–425.
الكندري، جاسم يوسف (2014). إسهام المدرسة الثانوية بدولة الكويت في تعزيز قيم الولاء والانتماء لدى طلابها: دراسة تحليلية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية – الكويت، 43 (164)، 193-229. تاريخ الاسترجاع 1 يونيو 2018م استرجع من: http://search.mandumah.com/Record/809206
محمد، عبد الناصر راضي (2013). دور الجامعات في تفعيل الأمن الفكري والتربوي لطلابها. المجلة التربية-جامعة جنوب الوادي، 33، 80-140.
المركز العربي للبحوث التربوية لدولة الخليج. (2014). تعزيز القيم في مناهج التعليم العام دراسة مسحية عن التجارب والممارسات الإقليمية والعالمية في مجال التربية القيمية. الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
المشرفية، بدرية بنت حمد. (2013). آليات مقترحة لتفعيل ممارسات مديري المدارس في تنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عُمان: جامعة السلطان قابوس.
المعمري، سيف والمسروري، فهد. (2016). دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نظر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان. مجلة التربوية، 30 (119)، 213-177.
الموسى، أروى. (2013). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع. عمّان: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
نور، أمل محمد أحمد. (2007). مفهوم الأمن الفكري في الإسلام وتطبيقاته التربوية، رسالة ماجستير غير منشورة. المملكة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
الهنائية، مريم بنت هاشل. (2015). آليات مقترحة لتفعيل ممارسات الإدارة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
وزارة التربية والتعليم. (2006). فلسفة التعليم في سلطنة عمان. مسقط: مجلس التعليم.
وزارة التربية والتعليم. (2006). من الانطلاق إلى النجاح: التعليم للجميع في سلطنة عُمان (1970-2005). سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم. (2017). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم. (2017). لائحة شؤون الطلاب. سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم واتحاد المنظمات التربوية النيوزيلندية. (2017). تقييم النظام التعليمي لسلطنة عُمان (الصفوف 1-12) دراسة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم واتحاد المنظمات التربوية النيوزيلندية. سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
وزارة الشؤون القانونية. (2018). النظام الأساسي للدولة، المادتان 28 و29. سلطنة عمان: وزارة الشؤون القانونية، تاريخ الاسترجاع30 /2/2018 استرجع من‬‬http://www.mola.gov.om/basicstatute.aspx
اليوسف، يحي عبد الخالق. (2015). تصور مقترح لتضمين الأمن الفكري بمقررات التربية الإسلامية وبيان أثره على تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية. 29 (115)، 313-357.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

AlMaamari, S. & Menter, A. (2013). Citizenship education: Students’ perceptions of teachers, social studies in the Sultanate of Oman. Journal of Educational and Psychological Studies -Sultanate of Oman, 7)4(, 446-461.
Call, M. (2004). Intellectual Safety and Epistemological Position in the College Classroom. New York: Cornell University.
Guzzetti, J., & Wayne, W. (2004). Examining Intellectual Safety in the Seine Classroom. Journal of Research in Science teaching, 33(1), 65-98.
John, T. (2016). You can't do it alone. New York, USA: Rowman & Littlefield publishers.
Schrader, D. E. (2004). Intellectual safety, moral atmosphere, and epistemology in college classrooms. Journal of Adult Development, 11(2), 87-101.
Nakpodia, E. (2010). Culture and Curriculum Development in Nigerian Schools. African Journal of History and Culture, 2(1), 1-9.
How to Cite
Hamed Saif Almaamari , Fakhriya, Rashid Sulaiman Al Fahdi, Abdullah Mubarak Al Shanfari, and Yasser F. Hendawy Al-Mahdy. 2021. “The Role of School Administration towards Enhancing the Intellectual Security of Students in Muscat in the Sultanate of Oman”. Journal of Educational Sciences – Qatar University 16 (16). https://doi.org/10.29117/jes.2020.0036.
Section
Articles in Arabic