أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد في الأردن

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أسامة محمد بطاينة , تسنيم الطوالبه

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من (26) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحّد، تراوحت أعمارهم بين (5-10) سنوات، ووُزِّعوا عشوائيًّا إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة، بالتساوي.


ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياسين: مقياس استخدام مهارات اللغة البراغماتية لدى أطفال اضطراب طيف التوحّد، وبرنامج للتدريب على تنمية مهارات اللغة البراغماتية حيث تناول (6) أبعاد: العلاقات الاجتماعية، والاهتمامات، والتواصل غير اللفظي، والانتباه، وسياق الحديث، والتواصل مع الآخرين. وكشفت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارات اللغة البراغماتية على القياس الكلي، يعزى إلى البرنامج التدريبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على جميع الأبعاد، باستثناء بُعد سياق الحديث. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والمتابعة على أفراد المجموعة التجريبية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي
اللغة البراغماتية
الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد

القسم
الأبحاث باللغة العربية
المراجع
أولًا: المراجع العربية
أبو سويلم، ضياء. (2018). فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية لتنمية مهارات استخدام اللغة الوظيفية لدى أطفال اضطراب طيف التوحّد في عينة أردنية. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة العلوم الإسلامية، الأردن.
الجابري، محمد. (2014). التوجهات الحديثة في تشخيص اضطراب طيف التوحّد في ظل المحكات التشخصية الجديدة، ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتربية الخاصة الروى والتطلعات المستقبلية، 8-9 إبريل، 2014. المملكة العربية السعودية: جامعة تبوك.
الزريقات، إبراهيم. (2004). التوحّد: الخصائص والعلاج. عمان: دار وائل والنشر.
الزريقات، إبراهيم. (2010). التوحّد: السلوك والتشخيص والعلاج. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
زهران، نبيلة. (2010). فاعلية برنامج علاجي في الدراما في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة عمان العربية.
الشامي، وفاء. (2004). خفايا التوحّد: أشكاله، أسبابه، وتشخيصه. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
شريبمان، لورا. (2010). التوحّد بين العلم والخيال. الكويت: عالم المعرفة.
الشوابكة، هديل. (2013). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحّد في مراكز التربية الخاصة في عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة عمان العربية.
النجادات، حسن والزريقات، إبراهيم. (2016). فاعلية التدريب على التواصل الوظيفي في خفض السلوكيات غير المرغوب فيها وتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحّد في الأردن. مجلة العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 43(1)، 695-709.
هلهان، دانيل وكوفمان، جيمس وبولي، بيج. (2013). مقدمة في التربية الخاصة عمان: دار الفكر.

ثانيًا: المراجع الأجنبية
‏Adams, C. (2002). Practitioner review: The assessment of language pragmatics. Journal of child psychology and psychiatry, 43(8), 973-987.‏
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders: DSM-5. Fifth edition. Arlington, VA: American Psychiatric.
Bishop, D.V. (2006). Children's communication checklist-2. United States of America.
Bondy, A. S., & Frost, L. A. (1994). The picture exchange communication system. Focus on autistic behavior, 9(3), 1-19.‏
Center of Diseases control and Prevention, 2018. Prevalence of Autism and statistic. Retrieved on Mar 2018, from https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/data.html.
De Villiers, J., Stainton, R. J., & Szatmari, P. (2007). Pragmatic abilities in autism spectrum disorder: A case study in philosophy and the empirical. Midwest Studies in Philosophy, 31(1), 292-317.‏
Ganz, J. B., & Simpson, R. L. (2004). Effects on communicative requesting and speech development of the picture exchange communication system in children with characteristics of autism. Journal of autism and developmental disorders, 34(4), 395-409.‏
Li, J., Wang, D., Guo, Z., & Li, K. (2015). Using psychodrama to relieve social barriers in an autistic child: A case study and literature review. International Journal of Nursing Sciences, 2(4), 402-407.
Loukusa, S., & Moilanen, I. (2009). Pragmatic inference abilities in individuals with Asperger syndrome or high-functioning autism. A review. Research in Autism Spectrum Disorders, 3(4), 890-904.‏
Murza, K. A., & Nye, C. (2013). Pragmatic Language Intervention for Adults with Asperger Syndrome or High-Functioning Autism: A Feasibility Study. Contemporary Issues in Communication Science & Disorders, 40.‏
Parsons, L. et al. (2017). A systematic review of pragmatic language interventions for children with autism spectrum disorder. PloS one, 12(4), e0172242.‏
Philofsky, A., Fidler, D. J., & Hepburn, S. (2007). Pragmatic language profiles of school-age children with autism spectrum disorders and Williams syndrome. American journal of speech-Language Pathology, 16(4), 368-380.
Ratto, A. B. (2011). Development of the contextual assessment of social skills (CASS): A role-play measure of social skill for individuals with high-functioning autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 41(9), 1277-1286.‏
Tager-Flusberg, H. (2000). Language and understanding minds: connections in autism. Understanding other minds: perspectives from developmental cognitive neuroscience, 2, 124-149.