The obstacles of employing administrative technology in strategic planning from the point of view of the administrative leaderships in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Shaima A. Al-Shanfari , Mohammed A. Lashin , Wajeha T. Al-Ani

Abstract

      The study aimed to identify obstacles of employing administrative technology in strategic planning from the point of view of the administrative leaderships in the Ministry of Education, in the Sultanate of Oman. It also targeted to develop proposed procedures to overcome the obstacles of employing administrative technology in strategic planning. The study sample consisted of 40 individuals from administrative leaderships according to their job titles. The study pointed out that the high financial costs of adopting modern technologies and softwares are the first obstacles to employ the dimensions of administrative technology in strategic planning, in addition to the existence of other obstacles that hamper their employment. In order to overcome these obstacles, the study sample members agreed that the most important three dimensions are the following: building an advanced and updated database for strategic planning to facilitate circulation of information, conducting ongoing training courses related to modern administrative technology, and supporting the participation of the implementers of the strategic plan, as well as bearing the responsibility of the consequences. In the light of the field study findings, theoretical literature and the efforts of the Sultanate of Oman, special recommendations were developed related to the three administrative of technology and general recommendations were developed to overcome the obstacles of employing the dimensions of administrative technology in the strategic planning of the Ministry of Education in the Sultanate of Oman.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

Strategic planning
Administrative technology
Automatic dimension
Mental dimension
Social dimension

Section
Articles in Arabic
References
المراجع

المراجع العربية:

-أبو شرخ، هشام حامد (2009)، درجة فاعلية أداء مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة في ضوء التكنولوجيا الإدارية المعاصرة وسبل تطويره، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
-أبو عون، محمد عبد الله (2009)، دور تقنية المعلومات في تنمية الموارد البشرية، وقائع ندوة الاتجاهات الحديثة في التطوير الإداري وتحسين جودة الأداء المؤسسي بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية (ص 1- 32)، المغرب، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
-البحري، زوينة بنت ناصر (2010)، التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتخطيط الاحتياجات التعليمية من الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، نموذج مقترح، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-الجابري، إبراهيم بن سعيد (2011)، بوابة سلطنة عمان التعليمية، رؤية وواقع، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
-الحضرمية، فريدة بنت خليفة (2015)، فاعلية التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
-الختالين، يزن عبدالحافظ، والشياب، أحمد (2013)، مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات وأثره على أداء العاملين في الدوائر الحكومية الأردنية إربد من وجهة نظر العاملين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
-دائرة الإحصاء والمؤشرات (2011)، تدشين المرحلة الأولى من مشروع الخريطة المدرسية الرقمية، المخطط والمنجز، مسقط/المؤلف.
-دائرة الإحصاء والمؤشرات (A 2017)، الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية، مسقط/المؤلف.
-دائرة الإحصاء والمؤشرات (B 2017)، نظام الخريطة المدرسية، مسقط/المؤلف.
-دائرة تقييم العائد التدريبي (2017)، البرامج التدريبية لعام 2017، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
-السالمي، أحمد مبارك (2010)، تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء التكنولوجيا الإدارية المعاصرة، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الدول العربية، جمهورية مصر العربية.
-السرحني، أحمد بن حمود (2010)، واقع التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
-سويلم، أميرة حمدي (2004)، تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.
-الشامسي، سالم بن راشد (2010)، قياس فعالية تطبيق التخطيط الاستراتيجي في إدارة وتنمية الموارد البشرية، دراسة ميدانية على وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية.
-الشحي، عبدالوهاب بن محمد (نوفمبر 2010)، النهضة التكنولوجية في عمان، الثقافية، مجلة فصلية يصدرها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، 8، 62-64.
-الشوابكة، عدنان عواد (2011)، دور نظم وتكنولوجيا المعلومات في اتخاذ القرارات الإدارية، عمّان، دار اليازوري العملية للنشر والتوزيع.
-شويدح، محمد محمد (2015)، درجة ممارسة دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية بغزة للإدارة الإلكترونية وعلاقتها بعمليات التخطيط الاستراتيجي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية بغزة، دولة فلسطين.
-الصائغ، نجاة محمد، والعتيبي، فاطمة ناصر (2015)، واقع التخطيط الاستراتيجي لدى إدارات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة الخرطوم، 9، 144- 170.
-عاشور، محمد علي ذيب (2011)، مدى إمكانية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية الإبداع الإداري لدى القادة التربويين بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان، المجلة التربوية، الكويت، 26 (101)، 205-153.
-عاشور، محمد علي؛ والشقران، رامي بن إبراهيم؛ والقطان، علي عبدالرسول (2012)، واقع نظم المعلومات الإدارية في مديريات التربية والتعليم ودورها في تحسين الأداء الوظيفي كما يراها القادة التربويون في الأردن، المجلة التربوية، الكويت، 27 (105)، 355-315.
-العجمي، محمد حسنين (2013)، الإدارة والتخطيط التربوي: النظرية والتطبيق، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-العريمي، سمير بن خليفة (2014)، تفعيل الشبكات الاجتماعية لبوابة سلطنة عمان التعليمية في التواصل مع أولياء الأمور، دراسة حالة على محافظة مسقط، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-الغنام، أحمد (مايو 1981)، التكنولوجيا الإدارية، وقائع الندوة العلمية حول اختيار وتأهيل الكوادر القيادية في الادارة التربوية بدول الخليج العربي، (ص 106-177)، الكويت: مكتب التربية العربي لدول الخليج ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
-غنيمة، محمد متولي (2005)، التخطيط التربوي، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-قسم المتابعة والتقييم (2017)، بيانات الدورات التدريبية، مسقط/المؤلف.
-كامل، هشام سيد عباس (2009)، آليات تفعيل عملية صنع القرار بالإدارات التعليمية المحلية في ضوء التكنولوجيا الإدارية المعاصرة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بني سويف، جمهورية مصر العربية.
-لاشين، محمد عبدالحميد، والفهدي، راشد سليمان، وأحمد، عزام عبدالنبي (ديسمبر 2017)، توظيف أبعاد التكنولوجيا الإدارية في مراحل الاعتماد المدرسي، بحث مقدم في المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم بكلية الشرق الأوسط، مسقط، سلطنة عمان.
-اللواتي، أمل بنت داود (2013)، معوقات التخطيط الاستراتيجي التي تواجه العاملين بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمية.
-مجلس التعليم (2014)، أبرز المشاريع التي أشرف على إعدادها مجلس التعليم، مسقط/ المؤلف.
-مجلس التعليم (2014)، مسيرة التعليم في سلطنة عُمان، مسقط/المؤلف.
-مجلس التعليم (2016)، التقرير السنوي للتعليم في سلطنة عمان 2015، مسقط/المؤلف.
-محمد، أحمد علي الحاج (2011)، التخطيط التربوي الاستراتيجي، الفكر والتطبيق. عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية (2016)، خطة الإنماء المهني 2016، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
-المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية (2017)، خطة الإنماء المهني 2017، مسقط، وزارة التربية والتعليم.
-النجار، فايز جمعة (2006)، نظم المعلومات الإدارية، عمّان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
-الهادي، إبراهيم بن سالم (25 سبتمبر 2017)، وزارة التربية والتعليم تدشن مشروع التدريب الإلكتروني [ملف فيديو]. استرجع من: https://www.youtube.com/watch?v=1PgsfdH_O1s&feature=youtu.be
-هيئة تقنية المعلومات (17 مايو 2011)، استراتيجية عمان الرقمية، تاريخ الاسترجاع: 2 إبريل 2018، استرجاع من: http://www.oman.om
-وزارة التربية والتعليم (2017)، الخطة الخمسية التاسعة 2016- 2020، مسقط، مطبعة عالم المعرفة.
-وزارة التربية والتعليم (فبراير 2011)، أخبار، مكتب وزير التربية والتعليم، سلطنة عمان، ص 7.
-وزارة الشؤون القانونية (13 مايو 2006)، المرسوم السلطاني رقم 52/ 2006 بإنشاء هيئة تقنية المعلومات، الجريدة الرسمية، سلطنة عمان، 816، ص 5- 11.

المراجع الأجنبية:
-Anyieni, A. G., & Areri, D. K. (2016). Assessment of the factors influencing the implementation of strategic plans in secondary schools in Kenya. Journal of Education and Practice, 7(16), 1-8.
-Bobbera, R. L. (2013). Developing the principal's capacity to lead technology integration within the school: An action research study (Doctoral dissertation, Capella University).
-Pasquerilla, J. W. (2008). The high school principal's perspective and role in regard to the integration of technology into the high school and how has the principal's role been impacted (Doctoral dissertation, University of Pittsburgh, Pennsylvania).