The Effectiveness of the Five E’s Learning Cycle in Rhetoric Achievement among Grade Ten Female Students in Oman

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Zakiya Salem AlFouria , Fatma Mohammed Alkaaf

Abstract

 The present study aimed at investigating the effect of the use of the five E’s learning cycle on the achievement in rhetoric of 10th-grade female students. To achieve this aim, the researchers prepared a rhetoric test and a teacher guidebook to use the five E’s learning cycle in rhetoric lessons. An expert jury reviewed both instruments to test their validity. The reliability was also calculated and was found to be (0.76), using Cronbach’ Alpha. The sample of the study consisted of 60 female students divided into two groups; an experimental group consisting of 32 female students who were taught using the five E’s constructivist learning, and a control group that consisted of 28 female students who were taught by the conventional way. Then, a test in rhetoric was conducted for both groups after the intervention. Data analysis revealed that there is a statistically significant difference at (α≤0.05) level between the experimental group and the control group in favor of the experimental group attributed to the use of the five E’s learning cycle. Moreover, the results showed that there is a statistically significant difference at (α≤0.05) level between the experimental group and the control group in favor of the experimental group in the following levels: remembering, understanding, and applying. In light of these results, the researchers recommended training the teachers on new strategies in rhetoric and use the five E’s learning cycle in different Arabic Language skills.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

Five E’s learning cycle
Achievement
Rhetoric
Grade ten

Section
Articles in Arabic
References
المراجع

المراجع العربية:
-آل هاشم، سارة بنت قاسم (2003). أثر استخدام دورة التعلم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.

-ابن منظور، جمال الدين بن مكرم (2003). لسان العرب. تحقيق عبدالله الكبير. القاهرة: دار الحديث.
-الأزرق، محمد أحمد علي (2011). استخدام استراتيجية دورة التعلم في تدريس النحو لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وأثره على التحصيل المعرفي والتعبير الكتابي والمهارات الاجتماعية لديهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة سوهاج، مصر.

-أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس؛ والبلوشي، سليمان بن محمد (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علمية. ط1. دار المسيرة: الأردن.

-البجة، عبد الفتاح حسن (2005). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. دار الكتاب الجامعي: العين.

-البكر، فهد عبد الكريم (2006). المشكلات التي تواجه تدريس البلاغة العربية في المرحلة الثانوية كما يراها معلمو اللغة العربية ومقترحات علاجها. مجلة كلية التربية، 2(61)، 115-147.

-تروبريدج، ليسيل؛ بايبي، روجير؛ وبويل، جاني (2004). تدريس العلوم في المدارس الثانوية استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية. ترجمة: محمد جمال الدين عبد الحميد، وعبد المنعم احمد حسن، ونادر عبد العزيز السنهوري، وحسن حامد تيراب. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب العربي.

-الجارم، علي؛ وأمين، مصطفى (2016). البلاغة الواضحة ودليل البلاغة الواضحة. لبنان: دار القلم للنشر والتوزيع.

-الجبوري، عمران جاسم؛ والسلطاني، حمزة هاشم (2013). المناهج وطرق تدريس اللغة العربية. ط1. العراق: دار الصادق الثقافية.

-الجهوري، ناصر بن علي بن محمد؛ والفلاسي، بدرية بنت راشد (2013) .التدريس الفعال واستراتيجياته. ط1. سلطنة عمان: مكتبة الضامري.

-الحباشة، صابر، (2009). من قضايا الفكر اللساني في النحو والدلالة اللسانية. ط1. دمشق: دار صفحات للدراسات والنشر.

-الحربي، نورة معيبد عواد (2017). فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تحيل المفاهيم العلمية واكتساب مهارات التفكير العلمي لتلميذات الصف الخامس الابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

-الحلاف، علي سامي (2010). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها. لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.

-الخطيب، نسيم مصطفى موسى (2013). أثر استراتيجية التعليم التبادلي في تعليم البلاغة في تنمية الذوق الأدبي والتعبير الكتابي لدى الطلبة في فلسطين (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، الأردن.

-دحلان، عمر (2006). فعالية برنامج في علاج صعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة الصف الحادي عشر في قطاع غزة (أطروحة دكتوراه غير منشورة). معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

-الدردير، عبدالمنعم (2006). الإحصاء البارمتري واللاباراميتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: عالم الكتب.

-الدليمي، طه علي حسين؛ والوائلي، سعاد عبد الكريم (2003). الطرائق العلمية في تدريس اللغة العربية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

-الراشدي، علي عمر عامر (2015). فاعلية طريقة دورة التعلم الخماسية في تحصيل قواعد النحو وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
-الزاوي، زيد حسين علاوي (2014). أثر استراتيجية تسلق الهضبة في اكتساب بعض المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الأدبي والاحتفاظ بها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة تكريت، العراق.

-زاير، سعد؛ وداخل، سماء (2015). اتجاهات حديثة في تدريس فنون اللغة العربية. عمّان: الدار المنهجية.

-زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

-سلامة، عادل أبو العز؛ الخريسات، سعيد عبد سالم؛ صوافطة، وليد عبد الكريم؛ وقطيط، غسان يوسف (2009). طرق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة. ط1. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

-سيفين، عماد شوقي (2014). التدريس في عصر الكوكبية. بحوث معاصرة في تعلم الرياضيات. الرياض: عالم الكتب.

-صومان، أحمد ابراهيم (2010). أساليب تدريس اللغة العربية. عمان: زهران للنشر.

-طوق، محي الدين؛ قطامي، يوسف؛ وعدس، عبدالرحمن (2007). أسس علم النفس التربوي. عمّان: دار الفكر.

-عبدالخالق، أحمد (2000). قياس الشخصية. الكويت: لجنة التأليف والتعريف والنشر.

-عبد عون، فاضل ناهي (2013). طرائق تدريس اللغة العربية. ط1. العراق: مؤسسة دار الصادق الثقافية.

-العدوية، بدرية بنت خميس بن علي (2013). فاعلية التدريس باستراتيجية المكعب في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر للبلاغة واتجاههن نحوها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.

-عطية، محسن علي (2015). البنائية وتطبيقاتها استراتيجيات تدريس حديثة. ط1. عمان: الدار المنهجية.

-عطيو، محمد نجيب مصطفى (2013). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.

-العفون، ناديا حسين؛ ومكاون، حسين سالم (2012). تدريب العلوم وفقا لنظرية البنائية. ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

-عوض، فائزة السيد محمد (2003). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها، القاهرة: دار يتراك للنشر والتوزيع.

-الغانمي، مرتضى عباس حسن (2014). استراتيجية (فكر- زاوج – شارك) في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بابل، العراق.

-قرمان، محمود مسلم عطية (2014) فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل البلاغي والاتجاهات نحوها لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

-قرني، زبيدة محمد (2013). اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العملية. القاهرة: المكتبة العصرية.

-القزويني، جلال الدين (2003). الإيضاح في علوم البلاغة. بيروت: دار الكتب العلمية.

-قطامي، يوسف (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-القيسي، عمر فاضل غلام (2013). أثر أنموذج التعلم الخماسي لبايبي في تنمية الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة ديالي، العراق.

-اللولو، فتحية؛ والآغا، إحسان (2007). تدريس العلوم. ط1. الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

-المجالي، يوسف ذياب سلامة (2016) .أثر استخدام نموذج دورة التعلم الخماسية في تحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع في اللغة العربية في لواء القصر. مجلة الدراسات التربوية، 43 (1) ، 112-125.

-المدحاني، يوسف أحمد (2008). فاعلية التدريس باستخدام برنامج الكورت في تحصيل طلبة الصف الحادي عشر في البلاغة واتجاههم نحوها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.

-مدكور، علي أحمد (2009). تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

-الهاشمي، أحمد ( 2008). جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع. لبنان: المكتبة العصرية.

-الهاشمي، عبد الرحمن عبد العلي؛ والعزاوي، فائزة محمد فخري (2005). تدريس البلاغة العربية رؤية نظرية تطبيقية محوسبة. ط1. عمان: دار المسيرة.

-الوادعي، شريفة (2018). أثر استخدام دورة التعلم الخماسي في تنمية مستوى مهارات التفكير الناقد في تدريس المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 175، 807-839.

-الوائلي، سعاد عبد الكريم (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

-وزارة التربية والتعليم (2007). وثيقة منهاج اللغة العربية. سلطنة عمان: مسقط.

المراجع الإنجليزية:
-Bybee, R. W., Taylor, J. A., Gardner, A., Van Scotter, P., Powell, J. C., Westbrook, A., & Landes, N. (2006). The BSCS 5E Instructional Model: Origins, Origins, Effectiveness, and Applications. Colorado Springs BSCS. Retrieved on 15th December 2018 from
http://science.education.nih.gov/houseofreps.nsf/b82d55fa138783c2852572c9004f5566/$FILE/Appendix%20D.pdf

-Montelonoge, J., Herter, R., Ansaido, R., & Hatter, N. (2010). A lesson cycle for teaching expository reading and writing. Journal of Adolescent and Adult literacy, 53, 8, 6565-660.

-Niederberger, Susan (2009). Incorporating young adult literature into 5E’s learning cycle. Middle School Journal, 40, 25-33.

-Origill, M. K. & Thomas, M. (2007). Analogies and 5E model. Science Teacher, 74, 40-45.