The degree of possession of the core professional competencies for teaching, in compliance with the global quality standards, among Islamic education teachers in the Sultanate of Oman
Abstract
This study aims to reveal the degree of possession of the core professional competencies for teaching, in compliance with the global quality standards for preparing teachers, among Islamic education teachers in the primary schools in the Sultanate of Oman. In order to achieve the study’s objective, a list comprising the professional competencies of Islamic education teachers has been developed while ensuring its reliability to Cronbach’s alpha value (0.979). The study’s sample includes 852 individuals. Its results showed that the teacher’s competencies are divided into seven axes namely: personal characteristics, lesson planning, lesson implementation, classroom management, social engagement, usage of educational technologies, and consolidation of the citizenship principle. The latter registered the highest arithmetic mean (4.56) while the usage of educational technologies registered the lowest arithmetic mean (3.43). The results also showed statistically significant differences (α=0.05) between the arithmetic averages of responses by the study sample attributed to the variable of gender (in favor of the females), the variable of function (in favor of the Islamic education teacher in comparison with the senior teacher and educational supervisor), and the variable of educational stage. All axes were in favor of the basic education phase (from the fifth to the 10th grade) in comparison with the post-basic education phase (11-12), except for the “consolidation of the citizenship principle” axe, which came in favor of the second cycle of the basic education phase. In light of these results, the study recommended the preparation of training portfolios to train Islamic education teachers and equip them with the professional competencies and teaching techniques.
Metrics
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Islamic education teacherProfessional competenciesInternational quality standards
الأحمد، خالد طه. (2005). تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب. العين: دار الكتاب الجامعي.
الأزرق، عبد الرحمن. (2000). علم النفس التربوي للمعلمين. ط 11، طرابلس: مكتبة طرابلس العلمية العالمية.
أبانمي، فهد عبد العزيز. (2014). دور معلم التربية الإسلامية في تنمية الوعي الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة الثقافة والتنمية: مصر، 10(31)، 43-125.
أبو عواد، فريال محمد. (2008). خصائص المعلم المتميز من وجهة نظر معلمي المدارس الأساسية في منطقة جنوب عمان التابعة لوكالة الغوث الدولية. التربية العملية: رؤى مستقبلية، ج1، عمان: الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
أبو كشك، رغد فائق محمود. (2013). الاحتياجات المهنية لمعلمي العلوم الجدد في المرحلة الأساسية في مدارس محافظة نابلس في فلسطين من وجهات نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية - فلسطين.
البرهومي، سعيد بن علي بن سعيد. (2012). درجة ممارسة معلمي الثقافة الإسلامية لكفايات التدريس من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
بغدادي، منار محمد. (2011). اختيار المعلمين وتوظيفهم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
الجويلي، مها عبد الباقي. (2001). التربية والمجتمع. الإسكندرية، دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر.
حسين، لينا علي. (2016). علاقة الكفايات التعليمية بمستوى التحصيل من وجهة نظر طلبة التدريب الميداني. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 36(1)، 25-38.
الخوالدة، ناصر والمشاعلة، مجدي. (2009). كفايات معلمي التربية الاسلامية للتعلم الإلكتروني. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(4)، 17426-3670.
دافيز، برانت وإليسون، لندا. (2004). الإدارة المدرسية في القرن الواحد والعشرين. ترجمة: دكتور السيد عبد العزيز البهواشي، القاهرة: مطبعة النهضة المصرية.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي. (2011). معلم المستقبل والتعليم. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
الربعاني، أحمد بن حمد والغافري، محمد بن سعيد. (2009). مستوى امتلاك طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس لمهارات الحاسب الآلي وتطبيقاته في التدريس واتجاهاتهم نحوه. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية - جامعة دمشق: سوريا، (53) 47-78.
رضوان، بواب. (2014). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة: طلبة جامعة جيجل - أنموذجا. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف - الجزائر.
رمضان، عمومن وحمزة، معمري. (2005). رؤية مستقبلية لإعداد المعلم في ظل التدريس بالكفايات. ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة - الجزائر.
الزبون، حمدان. (2014). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لكفايات التدريس بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 2(8)، 287-319.
الزدجالية، ميمونة. (2014). تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تدريس التربية الإسلامية «دراسة تطبيقية على الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان». المجلة الدولية للتطبيقات الإسلامية في علم الحاسب والتقنية - ماليزيا، 2(4)، 23-34.
زكري، علي محمد. (2014). درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لكفايات التقويم المستمر في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا بمنطقة جازان. مجلة العلوم التربوية والنفسية: البحرين، 15(1)، 628-657.
سرهيد، سعود بن عبيد سويد. (2012). إمكانية تطبيق معايير انكيت (NCATE) في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير غير منشورة بكلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
السفاسفة، عبد الرحمن. (2005). إدارة التعليم الصفي. الكرك - الأردن: دار يزيد للنشر.
السلمي، عبد الإله تميم عبد اللطيف. (2014). الكفايات اللازمة لمعلم مادة التوحيد في المرحلة الثانوية وفق نظام المقرارت من وجهة نظر كل من معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها بمنطقة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
السيد، حسام حمدى عبدالحميد. (2012). استخدام نموذج القرارات المتعددة CIPP لتقويم برامج كلية التربية ومخرجتها بجامعة الملك فيصل في ضوء معايير تمهين التعليم. دراسات تربوية واجتماعية: مصر، 18(4)، 311-422.
الشديفات، صادق؛ حماد، إبراهيم؛ والزعبي، إبراهيم. (2011). درجة أهمية الكفايات التعليمية لمادة التربية الإسلامية وممارستها لدى الطلبة - المعلمين تخصص معلم صف أثناء فترة تدريبهم الميداني في الجامعة الهاشمية. دراسات العلوم التربوية - الأردن، (38)، 1149-1165.
الشرعية، بلقيس غالب. (2009). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد المعلم بكلية التربية جامعة السلطان قابوس وفق متطلبات معايير اعتماد الأكاديمي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، الجمهورية اليمنية، صنعاء، (4)، 1-50.
العلي، ريم بنت عبد العزيز. (2007). تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
العاني، وجيهة ثابت. (2004). المعلم المثقف الذي نريد في مواجهة التحديات المعاصرة. المؤتمر الدولي الثالث: نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل، كلية التربية - جامعة السلطان قابوس: مسقط، مارس 2004، (7)، 1-32.
العتيبي، منصور نايف ماشع والربيع، علي أحمد حسن. (2012). تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير NCATE. المجلة الدولية التربوية المتخصصة بجامعة نجران السعودية، 9(1)، 559-586.
عسكر، علاء صاحب. (2015). الكفايات التعليمية ودورها في تطوير أداء معلمي المستقبل. httpwww.iasj.netiasjfunc=fulltext&aId=43655 تاريخ الاسترجاع (15/ 4/ 2017).
عقيل، خالد زكي. (2004). المعلم بين النظرية والتطبيق. الأردن، عمان: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العليمات، حمود محمد. (2010). درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن للكفايات المهنية في ضوء المعايير الوطنية الحديثة لتنمية المعلمين مهنيا. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، الأردن: عمان، 18(2)، 265-298.
العمرات، محمد سالم والطويسي، أحمد عيسى. (2014). مستوى ممارسة معلمي مدارس محافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعّال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، دمشق: سوريا، 12(3)، 133-153.
عون، وفاء. (2010). دراسة تقييمية لمدى تطبيق معايير NCATE في كلية التربية للبنات بجامعة الملك سعود. كلية التربية بجامعة الملك سعود: السعودية، مسترجع من موقع http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=8985 تاريخ الاسترجاع (25/ 3/ 2017).
عويدات، عبد الله. (2002). إعداد المعلم في مرحلة التعليم الأساسي، التعليم الأساسي في الوطن العربي: آفاق جديدة. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
الغامدي، عادل بن مشعل بن عزيز. (2009). أهمية معايير الجودة الشاملة لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المختصين. رسالة ماجستيرٍ غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الغامدي، عمير سفر عمير. (2012). التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد تعليم المعلمين (NCATE) – تصور مقترح. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم. (2003). الكفايات التدريسية. الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الفضل، موسى يعقوب محمد وحسن، الشفاء عبد القادر. (2016). واقع تدريب معلمي اللغة العربية الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة من وجهة نظر خبراء التربية والتعليم على الكفايات التعليمية الأساسية (دراسة وصفية بولاية غرب كردفان - محلية النهود أنموذجا). مجلة العلوم التربوية - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمي، 14(1)، 179-196.
الفلاحي؛ أحمد بن حمد بن سلطان. (2013). مدى توافر معايير الجودة الشاملة في أداء معلمي التربية الإسلامية بسلطنة من وجهة نظر المشرفيين والمعلمين الأوائل. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
القاضي، سعيد إسماعيل. (2002). أصول التربية الإسلامية. القاهرة: عالم الكتب.
القطاونة، سامي. (2000). الكفايات التدريبية اللازمة لتحسين التدريس الصفي لمبحث اللغة العربية في المرحلة الأسلسية العليا في مدارس محافظة الكرك الحكومية من وجهة نظر المعلمين ومدى ممارستهم لها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة: الأردن.
اللقاني، أحمد والجمل، علي. (1999). معجم المصطلحات التربوية المعُرفة في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب: القاهرة.
مدكور، علي أحمد. (2004). معلم المستقبل الإعداد المتكامل للمعلم الشامل. المؤتمر الدولي الثالث نحو إعداد أفضل لمعلّم المستقبل، كلية التربية: جامعة السلطان قابوس، 1-3 مارس 2004.
مرداس، خالد عبد العزيز. (2014). كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية - مجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق، (85)، 41-101.
مصطفى، انتصار غازي. (2009). خصائص معلم التربية الإسلامية الفعال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة دمشق، 25(3-4)، 251-287.
المطرفي، غازي بن صلاح هليل. (2009). مدى تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم العلوم بكليات المعلمين في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية المعلمين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
المطلق، فرح سليمان. (2016). كفايات المدرس الناجح وصفاته من وجهة نظر الموجهين الاختصاصيين والطلبة – دراسة ميدانية في المرحلة الثانوية في مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، دمشق: سوريا، 14(2)، 47-82.
المعمري، سيف بن ناصر والمسروري، فهد. (2013). درجة توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في بعض المحافظات العمانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (34)، 60-92.
مهنا، سالم محمد والظفيري، فهد سماوي. (2012). كفايات معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية، مصر، 20(2)، 269-310.
النجار، حسن. (1997). مدى توافر الكفايات التقنية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
هندي، صالح والتميمي، إيمان. (2013). الممارسات الصفية التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء من منظور بنائي وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الزرقاء - الأردن، 14(1)، 248-280.
وزارة التربية والتعليم. (2016). المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين دليل 2016. سلطنة عمان: منشورات وزارة التربية والتعليم.
يعقوب، نافذ نايف رشيد. (2005). الكفايات المهنية والصفات الشخصية المرغوبة في الأسـتاذ الجـامعي من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين في بيشة (المملكة العربية السعودية). المجلـة العربيـة للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 25(1)، 101-142.
يوسف، آصف. (2015). الكفايات التعليمية الأساسية لدى مدرسي التربية الوطنية ومدى الحاجة للتدرب عليها دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربة للتربية وعلم النفس، دمشق: سوريا، 13(2)، 91-116.
Al-Barwani, T., Al-Ani, Wajeha, & Amzat, I. (2012). An effective teaching model for public school teacher in the Sultanate of Oman: Students’ stance. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues, 5(1), 23-46.
Australian Institute for Teacher and School Leadership AITSL. (2011). Australian professional standards for teachers. https://www.aitsl.edu.au/ (last accessed on 5/5/2017).
Chung, H., & Kim, H. (2010). Implementing professional standards in teacher preparation programs in the United States: Preservice teachers’ understanding of teaching standards. KEDI Journal of Educational Policy, 7(2) Retrieved from https://ezproxysrv.squ.edu.om:2110/docview/1013976928?accountid=27575.
El-Khawas, E. (2001). Accreditation in the USA: Origins, Development and Future Prospects. Paris: The International Institute for Educational Planning (IIEP).
Gläser-Zikuda, M., & Fuss, S. (2008). Impact of teacher competencies on student emotions: A multi-method approach. International Journal of Educational Research, 47(2), 136-147.
Kaendler, C., Wiedmann, M., Rummel, N., & Spada, H. (2015). Teacher competencies for the implementation of collaborative learning in the classroom: A framework and research review. Educational Psychology Review, 27(3), 505-536. doi: http://ezproxysrv.squ.edu.om:2137/10.1007/s10648-014-9288-9.
Moghimi, S., Khanifar, H., Memar, S., & Ramezan, M. (2011). The survey of pre-school’s teachers’ standards in Islamic Republic of Iran. European Journal of Scientific Research, 58(3), 352-361.
NCATE. (2010). Professional Standards Accreditation of Teacher Preparation Institutions. National Council for Accreditation of Teacher Education. The Standard of Excellence in Teacher Preparation, Massachusetts Avenue, NW.
Queensland College of Teachers. (2011). Australian Professional Standards for Teachers, Education Services Australia Limited (ESA). ESA is the legal entity for the Standing Council on School Education and Early Childhood (SCSEEC).
Sa-u, S., Ali, H. M., Nordin, M. S., Hassan, S. S., Khai-nunna, P., Bitleemeen, S., & Leepermsook, K. (2011). Islamic Behaviors among Muslim Teachers in the Public Primary Schools in the Southern Thailand. The 3rd International Conference on Humanities and Social Sciences, Faculty of Liberal Arts, Prince of Songkla University Proceedings - Community Empowerment, April 2, pp.1-15.
Vialla, W., & Quigley, S. (2007). Selective students’ views of the essential characteristics, University of Wollongong, Retrieved April 17, 2007.
Ontario College of Teachers (2012). Foundations of Professional Practice, Toronto.
www.nswteachers.nsw.edu.au/DownloadDocument.ashx?DocumentID=1122.
Zionts, Laura T., Shellady, Suzanne M., & Zionts, Paul. (2006). Teachers’ Perceptions of Professional Standards: Their Importance and Ease of Implementation. Preventing School Failure, 50(3), 5-12.