إبراهيم محمد العناني

الملخص

يعتبر العمل الدبلوماسي أولى آليات العمل الدولي وأدوات تفعيله التي يلجأ إليها لتحقيق الاستقرار في النظام الدولي وتجنب ما يعكّر صفو العلاقات الدولية. عليه فإنه يمثل واجبًا أساسًا، على مختلف الدول تأديته، حتى تسود مظاهر العلاقات الودية والتسامح والإخاء فيما بينها. تمثل الأزمة الخليجية الأخيرة التي تفجرت في الخامس من يونيو 2017، نموذجًا واقعيًا لما يهدد الاستقرار والأمن الدوليين، الأمر الذي استدعى الحث على التماس الجهود الدبلوماسية للعمل وفق متطلبات التعاون الدولي المشار إليها، لتجنب ما قد يترتب على هذه الأزمة من سلبيات تهدد الاستقرار في المنطقة والعالم. حتى يتحقق التعرف على دور الدبلوماسية في التعامل مع هذه الأزمة ولتوضيح هذا الدور ومتطلبات تفعيله، يتناول البحث تحليلاً لمفهوم الدبلوماسية ثم لمفهوم الأزمة الدولية ومتطلبات مواجهتها، وبيان أسس ومبادئ التعاون الدبلوماسي الدولي، ودور الوسائل الدبلوماسية لمواجهة الأزمة الخليجية. تخلص الدراسة إلى أن الدبلوماسية بوسائلها المختلفة والمتعارف عليها دوليًا هي أفضل السبل اتباعًا للتعامل مع الأزمة وذلك على ضوء الضوابط والمعايير الموضوعية التي أقرتها الوثائق والممارسات الدولية. إن على أطراف الأزمة سلوكَ وسائل الدبلوماسية لإنهاء الأزمة وإيجاد الحلول المقبولة والعادلة لما يترتب عليها من نزاعات ومشكلات قانونية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

دبلوماسية
أزمة
الأزمة الخليجية
المشكلة القطرية
التعاون الدبلوماسي

References
أولاً: المراجع العربية

القوانين والتشريعات:
1- العناني إبراهيم، النظام الدولي الأمني، (الطبعة الخامسة، دار النهضة العربية، 2005، المطبعة التجارية الحديثة، القاهرة، 1996) الطبعة الأولى.
2- العناني، إبراهيم، النظام الدولي في مواجهة الأزمات والكوارث، (الطبعة الرابعة، دار النهضة العربية، 2012).
3- العناني، إبراهيم، التسوية السلمية للنزاعات الدولية، دروس لمرحلة ماجستير القانون العام، (كلية القانون جامعة قطر، 2017 -2018) غير منشور.
4- الرشيدي أحمد، جامعة الدول العربية وتسوية المنازعات، (القاهرة، 1993) جامعة الدول العربية الخبرة التاريخية ومشروعات التطوير.
5- الرشيدي، أحمد، وظيفة جامعة الدول العربية في مجال التسوية السلمية للمنازعات، المستقبل العربي، العدد 171، مايو 1993.
6- شافعي بدر حسن، تسوية الصراعات والدبلوماسية الوقائية، (المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، 2016) الأمم المتحدة، إدارة الأمم المتحدة للشؤون السياسية، الدبلوماسية، الوقاية، العمل.
7- عرنوس سليمان خليل، الأزمة الدولية والنظام الدولي، (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، نوفمبر 2011) www.un..org/un4.
8- بن مشري عبد الحليم، المفاوضات الدولية وتسوية النزاعات، (مركز جيل البحث العلمي، 2014)
www.jilic.com.
9- عودة عبد الفتاح، جامعة الدول العربية وتسوية المنازعات، (الطبعة الأولى، 1997)، سلسلة شعبة القانون العام والعلوم السياسية، دراسات مغربية في جامعة الدول العربية، الحصيلة والآفاق، كلية العلوم القانونية والاجتماعية، جامعة محمد الخامس.
10- سليم محمد السيد، دور جامعة الدول العربية في إدارة المنازعات بين الأعضاء، ندوة جامعة الدول العربية، الواقع والطموح، م.د.و.ج. 1982.
11- الهلالي نشأت عثمان، الأمن الجماعي الدولي، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، 1985.

المصادر الثانوية:
12- عريقات صائب، الحياة مفاوضات، (الطبعة الثانية، المعهد الدبلوماسي، قطر، 2014)
13- أبو عباده سعيد محمد، الدبلوماسية، تاريخها، مؤسساتها، أنواعها، قوانينها، (الطبعة الأولى، دار الشيماء للنشر والتوزيع، 2009)

ثانيًا: المراجع غير العربية


Table of Cases:
1- George Alexander, Avoiding war, problems in international crisis management, (San Francisco, Westview Press, 1991).
2- Goodrich Leland M. & Hambro Edvard, Commentaire de la Charte des Nations Unies, (ed.de la Baconnière, Neuchâtel, 1947, 2me éd. Anglaise 1949).

Secondary Sources:

3- Bell Cora, The Convention of Crisis, A Study in Diplomatic Management, (London, Oxford University Press, 1977).
4- Clutterbuck Richard, International Crisis and Conflicts, (New York Marten’s Press, 1993).
5- Cot Jean-Pierre, International Conciliation, Europe Publications, (London, 1972).
6- Touret Denis, Le principe de l’égalité souveraine des États fondement du droit international, RGDIP., T.77 1972).
القسم
الأبحاث باللغة العربية