Tarek Gomaa El Sayed Rashed

Abstract

عرّف المشرع القطري الاستنساخ في المادة1 من القانون 7 لسنة 2002 بشأن حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بأنه إعداد نسخة واحدة أو أكثر من المصنف وعدد طرق الاستنساخ التقليدية كالطباعة أو الرسم أو الحفر أو التصوير الفوتوغرافي أو الصب في قوالب. ورغبة منه في مسايرة التطور التكنولوجي لم يقصر وسائل استنساخ المصنف على هذه الطرق التقليدية المعروفة، وإنما أشار إلى بعض الطرق الحديثة في الاستنساخ كالتخزين الدائم أو المؤقت للمصنف في شكل إلكتروني. ولا غرو فيما ذهب إليه المشرع القطري لأن هناك طرقًا كثيرة لاستغلال المصنفات المحمية في البيئة الرقمية. بيد أن الصعوبة تثور بشأن التمييز بين ما يعد من أعمال الاستنساخ، وما يعد من أعمال الأداء العلني أو الاتصال بالجمهور. ومن ثَم كان من الضروري تحديد مفهوم الاستنساخ الرقمي للمصنفات المحمية والتعرف على صوره وأشكاله المختلفة في البيئة الرقمية لتوفير أكبر قدر من الحماية لمؤلفي المصنفات المحمية. ومن ثَم تتعلق إشكالية هذا البحث بمدى إمكانية اعتبار استنساخ المصنف المحمي أو إعادة استنساخه في شكل رقمي بدلاً من شكله الورقي المطبوع فيه استنساخًا جديدًا يتطلب الحصول على موافقة المؤلف أم لا؟

Metrics

Metrics Loading ...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords
References
How to Cite
Rashed, T. G. E. S. (2014). Digital reproduction of copyrighted works in Qatari Law No. 7 of 2002 on protection of copyright and neighboring rights: Comparative study with French and American laws. International Review of Law, 2014(1). Retrieved from https://journals.qu.edu.qa/index.php/IRL/article/view/1253
Section
Articles