عبد الله جلال الدين https://orcid.org/0009-0003-4519-7556

الملخص

تُعدّ الانتماءات الجهوية بمثابة السوق السوداء أو الموازية للسياسة، حيث تظهر وتزدهر كلما اختلت موازين السياسة الطبيعية أو واجهت الأنظمة أزمات سياسية، فهي تعبير عن ممارسات غير مشروعة في ساحة الصراع على السلطة بمعناها الأوسع. ويعود أصل هذه الانتماءات إلى التعدد الإثني والقبلي والطائفي الذي يُعد من السمات المميزة للمجتمعات التعددية. ورغم غنى هذا التعدد الثقافي والاجتماعي، فإنه يُولد بطبيعته توترات بين المكونات الاجتماعية، تتجلى غالبًا في شكل عنف جماعي، حيث تُطوّر كل قبيلة عصبيتها الخاصة وتُوظفها في مواجهة عصبيات القبائل الأخرى. في ظل هذا التصور الثابت لمسألة القبلية، تبدو المشكلة وكأنها جزء بنيوي من تكوين المجتمعات ذات الهياكل التعددية، مما يجعل التخلص منها مستعصيًا ما دامت هذه البنية قائمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن حلٌّ نهائي أو معالجة شاملة للحروب الأهلية والعنف الجماعي في دول مثل السودان وإثيوبيا وغيرهما، مما يجعل الحاجة مُلحة إلى البحث عن آليات للتخفيف من حدة هذه الظواهر أو التعايش معها بطرق سلمية ومستدامة. وللإجابة على سؤال البحث المتعلق بالعلاقة بين الانتماءات الأولية والعنف الجماعي، اعتمدنا على مقاربة بينية، تشمل علم الاجتماع وعلم السياسة وما قد يتداخل أو يتقاطع معهما من العلوم الاجتماعية. وفي ظل التغيرات الأخيرة، تصاعد دور القبائل في المشهد السياسي، حيث باتت تشارك في العملية السياسية، وإن كان ذلك غالبًا لخدمة مصالح الأنظمة أو الدولة. ومع ذلك، يُشكل هذا التحول تهديدًا كبيرًا للهوية الوطنية، إذ يُعيد إنتاج الانتماءات القبلية كمراكز قوى موازية، مما يقوض مفهوم المواطنة والانتماء الوطني الشامل.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

القبليّة
الطائفيّة
العنف الجمعي
مقاربات بينية

المراجع
ʿAlī, Jawād. Al-Mufaṣṣal fī Tārīkh al-ʿArab Qabla al-Islām (in Arabic), Vol. 4, Beirut: Dār al-ʿIlm lil-Malāyīn, 1970.
Anderson, Bendict. Imagined Communities: Reflections on the Origin and Spread of Nationalism, London, Verso, 1983.
Barnard, Alan & Spencer, Jonathan (ed.). Encyclopedia of Social and Cultural Anthropology, London: Routledge 11 New Fetter Lane, 1998.
Bauman, Zygmunt. Modernity and the Holocaust, Ithaca: Cornell University Press, 2000.
Bishara, Azmi. Sect, Sectarianism and Imagined Sects (in Arabic), Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies, 2018.
Bonnewitz, Patrice. Premières leçons sur la sociologie de Pierre Bourdieu, Paris : Presses Universitaires de France, 2e éd., 2002.
Bradley, Harriet. Fractured Identities: Changing Patterns of Inequality, Cambridge: Polity Press,1996.
Bū Ṭālib, Muḥammad Najīb. Sūsiyūlūjiyā al-Qabīlah fī al-Maghrib al-‘Arabī (in Arabic), Beirut: Markaz Dirāsāt al-Waḥdah al-‘Arabīyah, 2008.
Clifford Geertz, “The integrate revolution: Primordial Sentiments and Civil Politics in the New State,” In: Clifford Geertz (ed.), Old societies and new states: The quest for modernity in Asia and Africa, London: Collier-Macmillan, 1963.
Conner, Walker. “A Nation is a nation, is a State, is an Ethnic Group, is a...,” Ethnic and Racial studies, Vol. 1, No. 4 (1978), pp. 377-400. https://doi.org/10.1080/01419870.1978.9993240
Durkheim, Émile. Les formes élémentaires de la vie religieuse Le systéme totémique en Australie Sects (in Arabic), tradu. Randah Baʿth. Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies, 2019.
Ghalyūn, Burhān. Niẓām al-Ṭāʾifiyyah: Min al-Dawlah ilá al-Qabīlah (in Arabic), Casablanca: Al-Markaz al-Thaqāfī al-ʿArabī, 1990.
Giddens, Anthony. Sociology (in Arabic), trans. Fāyiz al-Ṣuyāgh, Beirut: Arab Organization for Translation, 2005.
Godelier, Maurice. Les Tribus dans l'Histoire et face aux Etats (in Arabic), tradu. Khalil Aḥmed Khalil et Ghazi Berro, Beirut: Dar alfarabi, 2015.
Hills, Edward. “Primordial, personal, sacred, and civic ties,” British Journal of Sociology, No. 8 (1957).
Horowitz, Donald L. The Deadly Ethnic Riot, Berkeley: University of California Press, 2001.
Ibn Khaldūn, ʿAbd al-Raḥmān. Muqaddimat Ibn Khaldūn (in Arabic), ʿAlī ʿAbd al-Wāḥid Wāfī (ed.), Vol. 4, part 1, Cairo: Lajnat al-Bayān al-ʿArabī, 2nd ed, 1965.
Ibrāhīm, Saʿd al-Dīn. Al-Milal wa’l-Niḥal wa’l-Aʿrāq fī al-Waṭan al-ʿArabī (in Arabic), Cairo: Ibn Khaldun Center for Development Studies, 1993.
Levene, Mark. Genocide in the Age of the Nation State, Vol. 2, New York: I. B. Tauris, 2005.
Lombard, Jacques. Introduction A L’Ethnologies (in Arabic), tradu. Ḥasan Qubaysī, Casablanca: Al-Markaz al-Thaqāfī al-ʿArabī, 1997.
Macek, Ivana. Sarajevo under Siege: Anthropology in Wartime, Philadelphia: University of Pennsylvania Press, 2009.
Mann, Michael. The Dark Side of Democracy: Explaining Ethnic Cleansing, New York: Cambridge University Press, 2005.
Morgan. Lewis, Ancient Society, New York: Henry Holp, 1877.
Özkirimli, Umut. Theories of Nationalism: A Critical Introduction (in Arabic), trans. Muʿīn al-Imām. Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies, 2013.
Polletta, Francesca and Jasper, James M. “Collective Identity and Social Movements,” Annual Review of Sociology, Vol. 27 (2001), pp. 283-305. https://doi.org/10.1146/annurev.soc.27.1.283
Smith, Anthony D. Ethno-Symbolism and Nationalism: A Cultural Approach (in Arabic), trans. Aḥmad al-Shīmī, Cairo: National Center for Translation, 2014.
Taylor, Christopher. Sacrifice as Terror: The Rwandan Genocide of 1994, London: Berg, 1999.
Van Den Berghe, Pierre L. “The present state of comparative Race and Ethnic Studies,” In: Jan Berting (ed), Problems in International Comparative Research in the Social Sciences, Oxford: Pergamon Press, 1979.
Weber, Max. Economy and Society: An Outline of Interpretive Sociology, Guenter Roth and Claus Wittich (eds.), trans. Ephraim Fischoff et al., Berkeley: University of California Press, 1978.

****************************************************************************************

العربية
إبراهيم، سعد الدين. الملل والمنحل والأعراق في الوطن العربي. القاهرة: مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، 1993.
أوزكيريملي، أوموت. نظريات القومية: مقدمة نقدية، ترجمة معين الإمام. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2013.
بشارة، عزمي. الطائفة، الطائفية، الطوائف المتخيلة. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2018.
ابن خلدون، عبد الرحمن. مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي. القاهرة: لجنة البيان العربي، ط2، 1965، مج 4، ج1.
بو طالب، محمد نجيب. سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2008.
دوركهايم، إميل. الأشكال الأولية للحياة الدينية: المنظومة الطوطمية في أستراليا، ترجمة رندة بعث. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2019.
سميث، أنتوني. الرمزية العرقية والقومية: مقاربة ثقافية، ترجمة أحمد الشيمي. القاهرة: المركز القومي للترجمة، 2014.
علي، جواد. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. بيروت: دار العلم للملايين، 1970، مج 4.
غدنز، أنتوني. علم الاجتماع، ترجمة فايز الصُياغ. بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2005.
غليون، برهان. نظام الطائفية: من الدولة إلى القبيلة. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1990.
لومبار، جاك. مدخل إلى الإثنولوجيا، ترجمة حسن قبيسي. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1997.
موريس، غودلييه. القبائل في التاريخ في مواجهة الدول، ترجمة خليل أحمد خليل وغازي برو. بيروت: دار الفارابي، 2015.
كيفية الاقتباس
جلال الدين عبد الله. 2025. "تأثير الانتماءات الأولية على العنف المنظم: مقاربات بينية". مجلة تجسير 7 (1). https://doi.org/10.29117/tis.2025.0211.
القسم
الأبحاث باللغة العربية