إجراءات التحكيم

تنسجم إجراءات النشر في مجلة تجسير مع كل إجراءات وتنظيمات النشر العلمي في جامعة قطر ومركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية ودار نشر جامعة قطر. تتبع المجلة مقاربة تحريرية علمية عالمية قائمة على أعلى معايير المهنية في التحكيم.

كونها مجلة تعتمد التحكيم المزدوج القائم على مجهولية كلّ من الكتاب والمحكّمين، تطلب المجلة من تقديم مقالات خالية تماما من أي إشارات دالة على كاتب المقال أو انتمائه المؤسسي، بينما تضمن المجلة إخفاء هوية الكاتب خلال مرحلة التحكيم.

يتم بدءا مراجعة المواد المقدمة من طرف محرر المجلة للتأكد من تلاؤمها مع رؤية المجلات ومجال اهتمامها والشروط الشكلية للكتابة، بما في ذلك خلو المواد من الانتحال العلمي والشخصي. يعمل المحرر بعدها على تقييم المقال من حيث وجاهته وأهميته وأصالته. بعد الموافقة، تحيل المجلة المقال إلى محكمين مستقلين من أصحاب الخبرة في موضوع المقال المقدم يتم انتقاؤهم تبعا لمعايير علمية ومهنية محددة.

يمكن للمحكمين إما قبول المقال دون طلب أي تعديلات، أو طلب تعديلات بسيطة، أو تعديلات جوهرية على المقال، أو رفض المقال. في حال اختلف المحكمان على المقال، يتم اقتراح محكم ثالث. وعلى كل، فإن القرار النهائي بشأن قبول المقال يتم اتخاذه بعناية بناء على تقارير المحكمين وتقديرات اللجنة العلمية للمجلة.

تتابع المجلة بدقة مع الكاتب طيلة مراحل النشر للتأكد من تعديل المقال أكثر من مرة، إذا تطلب الأمر، وذلك لإخراج المقال في أفضل جودة مناسبة.