خالدة حامد تسكام https://orcid.org/0000-0003-1307-3199

الملخص

تُعد البينيّة أمرًا لازِمًا بسبب تعقّد الأنظمة المعقّدة، وبتحديد أكبر، بسبب بنْيتها أو سلوكها؛ فطبيعة هذه الأنظمة تقدمُ مُسوِّغاً منطقيًا للقيام بدراسة بينيّة. وتتولد عن فحص الأنظمة المعقّدة رؤىً جديدة تخصّ ممارسة الدراسة البينيّة، والتحقق من صِدق مبادئ سلوك البحث البينيّ التي تحظى بقبولٍ واسع. وتعمل الأنظمة المعقّدة أيضًا على توحيد مقاربات دراسة الإنسانيات والعلوم بينيًّا مع أنها تبدو مُتباعدة ظاهريًّا. والأهم من ذلك كله، أننا في هذه الدراسة نسلط الضوء على طابع الدراسات البينيّة المميّز والعصيّ على الوصف في الوقت نفسه، وأعني بذلك التركيب أو الاندماج، وذلك من خلال تناول نمط التنظيم الذاتي المتفرد الذي يتسم به النظام المعقّد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الأنظمة المعقدة
الاندماج
البينيّة
كلاين
نويل

المراجع
Çambel, A. B. Applied chaos theory: A paradigm for complexity. San Diego, CA: Academic Press, 1993.
Bak, P. How nature works: The science of self-organizing criticality. New York: Springer-Verlag, 1996.
Bossomaier, T. and Green, D. Patterns in the sand: Computers, complexity, and everyday life. Reading. MA: Helix Books/Perseus Books, 1998.
Cornwell, G. and Stoddard, E. “Things fall together: A critique of multicultural curricular reform”, Liberal Education, Vol. 80, No. 4 (1994).
Flood R. Rethinking the fifth discipline: Learning within the unknowable. New York: Routledge,1999.
Flood, R. and Carson, E. Dealing with Complexity: An Introduction to The Theory and Application of Systems Science. New York: Plenum Press, 2nd ed., 1993.
Gaff, J. and Ratcliffe, J. (Eds.). Handbook of the undergraduate curriculum: A comprehensive guide to purposes, structures, practices and changes. San Francisco: Jossey-Bass, 1997.
Heylighen, F., Bollen, J. and Riegler, A. (Eds.). The evolution of complexity: The violet book of “Einstein Meets Magritte.” Boston: Kluwer Academic Publish- ers,1999.
Holland, J. Hidden order: How adaptation builds complexity. Cambridge, MA: Helix Books/Perseus Books, 1995.
Hübenthal, U. “Interdisciplinary thought”. Issues in Integrative Studies, No. 12 (1994), pp. 55- 75.
Jervis, R. System effects. U. S. A: Princeton University Press, 1997.
King, I. Dialectical social science in the age of complexity. Lewiston, NY: Edwin Mellen Press, 2001.
–––. Social science and complexity: The scientific foundations. NY: Nova Science Publishers, 2000.
Klein, J. Mapping interdisciplinary studies. Washington, DC: Association of American Colleges and Universities, 1999.
Klein, J. and Newell, W. “Advancing interdisciplinary studies”. In J. Gaff and J. Ratcliffe (Eds.), Handbook of the undergraduate curriculum: A comprehensive guide to purposes, structures, practices, and changes. San Francisco: Jossey-Bass, 1997.
Morçöl, G. “A Meno paradox for public administration”, In G. Morçöl and L. Dennard (Eds.), New sciences for public administration policy. Burke, VA: Chatelaine, 2000.
–––. “New sciences for public administration and policy”, In G. Morçöl and L. Dennard (Eds.), New sciences for public administration policy. Burke, VA: Chatelaine Press, 2000.
Newell, W. (Ed.). Interdisciplinarity: Essays from the literature. New York: College Board,1998.
–––. “Professionalizing interdisciplinarity”, In W. Newell (Ed.), Interdisciplinarity: Essays from the literature. New York: College Board, 1998
–––. “Transdisciplinarity reconsidered”, In M. Somerville and D. Rapport (Eds.), Transdisciplinarity: Recreating integrated knowledge—advances in sustainable development. Oxford, UK: EOLSS Publishers, 2000.
Newell, W. and Meek, J. "What can public administration learn from complex systems theory?", In G. Morçöl and L. Dennard (Eds.), New sciences for public administration policy. Burke, VA: Chatelaine Press, 2000.
Cilliers, P. Complexity and postmodernism: Understanding complex systems. New York: Routledge,1998.
Coveney, P. and Highfield, R. Frontiers of complexity: The search for order in a chaotic world. New York: Fawcett Columbine,1995.
Prigogine, I. and Stengers, I. Order out of chaos: Man’s new dialogue with nature. New York: Bantam Books,1984.
Stember, M. “Advancing the social sciences through the interdisciplinary enterprise”, Social Science Journal, Vol. 28, No. 1 (1991).
Turner, B. “The interdisciplinary curriculum from social medicine to post- modernism”, Sociology of Health and Illness, Vol. 12, No. 1(1990).
كيفية الاقتباس
تسكام خالدة حامد. 2024. "نظرية الدراسات البينيّة". مجلة تجسير 6 (1). https://doi.org/10.29117/tis.2024.0168.
القسم
ترجمات