الحسين الوكيلي https://orcid.org/0009-0006-5788-6481

الملخص

تسعى الدراسة إلى بيان مظاهر التقاطع بين الشعري والصوفي في ديوان همس الجفون لميخائيل نعيمة؛ باعتبار أن الشاعر أسس لتجربة فريدة منبعها الوعي الروحي الذي يوصل إلى الحقيقة المختبئة وراء الظواهر، ولعلّ هذا هو السر الذي جعلنا نبحث عن مظاهر التقاطع بين الشعري والصوفي، إذ كلاهما يهدفان للنفاذ إلى الباطن، ويسعيان إلى إذكاء المشاعر وإرهافها، وجعلها قادرة على الحب والإحساس والتفاعل مع الوجود وأشيائه. لأجل ذلك تأسست هذه الدراسة على تصور مركزي يتمثل في أن الحرية الروحية اختيار لجأ إليه ميخائيل نعيمة من أجل التأسيس لفلسفة شعرية تتجاوز الجمالي والفني وصولًا إلى القيمي والروحي، حتى صار شعره مرهونًا برؤية باطنية تحقق الوحدة العضوية داخل قصائد الديوان، وتؤسس لمفهوم الجمال الروحي الذي يستمد مقوماته من الخيال الخلاق. لتخلص الدراسة إلا أن الشعري والصوفي مظهران من مظاهر الوعي الروحي عند ميخائيل نعيمة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الرؤيا الشعرية
الوعي الصوفي
الانفعال الروحي
الكمال الأخلاقي
ديوان همس الجفون

المراجع
ʻAbbās, Iḥsānwnjm, Muḥammad Yūsuf. Al-shiʻr al-ʻArabīfī al-mahjar: Amrīkā al-Shamālīyah. (in Arabic). Bayrūt: Dār Ṣādir, 2nd ed., 1967.
Al-Ghazālī, AbūḤāmid. Iḥyāʼʻulūm al-Dīn, (in Arabic). taḥqīq Abī Ḥafṣ Sayyid ibn Ibrāhīm ibn Ṣādiq ibn ʻUmrān, Al-Qāhirah: Dār al-ḥadīth, 1988.
Al-Marzūqī, AbūYaʻrub. Fī al-ʻalāqahbayna al-shiʻr al-Muṭlaqwa-al-iʻjāz al-Qurʼānī. (in Arabic). Bayrūt: Dār al-Ṭalīʻah, 1st ed., 2000.
Al-Sayyid, Shafīʻ. Mīkhāʼīl Naʻīmah: manhajuhufī al-naqd wātjāhh fī al-adab. (in Arabic). Al-Qāhirah: ʻĀlam al-Kutub, 1972.
Biniʻmārah, Muḥammad. al-Ṣūfīyahfī al-shiʻr al-Maghribī al-muʻāṣir (al-mafāhīmwa al-tajallīyāt). (in Arabic). Al-Dār al-Bayḍāʼ: Sharikat al-Nashrwa-al-Tawzīʻ-al-Madāris, 1st ed., 2000.
Corbin, Hinrī. al-Khayyāl al-Khallāq fī Taṣawwuf Ibn ʻArabī, (in Arabic). trans Farīd al-Zāhī. Al-Rabāṭ: ManshūrātMarsam, 2nd ed., 2006.
DīwānImriʼ al-Qays, (in Arabic). taḥqīq Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. Miṣr: Dār al-Maʻārif, 5th ed., [N.D].
Ibn ʻArabī, Muḥyī al-Dīn. al-anwār fīmā ymnḥ ṣāḥib al-khalwah min al-asrār, (in Arabic). taqdīm ʻAbd al-Raḥmān Ḥasan Maḥmūd. al-Qāhirah: Maktabat ʻĀlam al-Fikr, 1st ed., 1986.
Ibn manẓūr, Jamāl al-Dīn Muḥammad al-Miṣrī, Lisān al-ʻArab, (in Arabic). taṣḥīḥ: Amīn Muḥammad ʻAbd al-Wahhāb, wa-Muḥammad al-Ṣādiq al-ʻUbaydī. Bayrūt: DārIḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1999.
Malḥas, Thurayyā ʻAbd al-Fattāḥ. Al-Qayyim al-rūḥīyahfī al-shiʻr al-ʻArabī qadīmuhu wa-ḥadīthuhu (ḥattá muntaṣaf al-qarn al-ʻishrīn). (in Arabic). Bayrūt: Dār al-Kitāb al-Lubnānī, 1965.
Mandūr, Muḥammad. Fī al-adabwa-al-naqd. (in Arabic). AL-Qāhirah: Nahḍat Miṣr, 1988.
Naʻīmah, Mīkhāʼīl. Al-Bayādir. (in Arabic). Bayrūt: Dār Nawfal lil-Nashrwa-al-Tawzīʻ, 12th ed., 1992.
–––. Al-ghurbāl. (in Arabic). Lubnān: Dār Nawfal lil-Nashrwa-al-Tawzīʻ, 15th ed., 1991.
–––. Al-Majmūʻah al-kāmilah li-aʻmālNaʻīmah, (in Arabic). B3. Bayrūt: Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, 3rd ed., 1987.
–––. Al-marāḥil. (in Arabic). Bayrūt: Muʼassasat Nawfal, 9th ed., 1989.
–––. al-Nūrwāldyjwr. (in Arabic). Bayrūt: Muʼassasat Nawfal, 7th ed., 1988.
–––. Alʼwthān. (inArabic) Bayrūt: Muʼassasat Nawfal, 7th ed., 1978.
–––. fīmahabb al-rīḥ. (inArabic) Bayrūt: Maktabat Ṣādir, 1953.
–––. Hams aljfwn. (inArabic) Bayrūt: Maktabat Ṣādir, 2nd ed., 1952.
–––. Zād al-maʻād. (inArabic) Miṣr: Maṭbaʻat al-Muqtaṭaf wa-al-Muqaṭṭam, 1936.
Sulṭān, Wafīq. Al-shiʻr wa-al-taṣawwuf. (in Arabic). Sūriyā: Dār al-Ḥiwār lil-Nashrwa-al-Tawzīʻ, 1st ed., 2013.
Surūr, ṬāhāʻAbd al-Bāqī. Min Aʻlām al-taṣawwuf al-Islāmī, (in Arabic), B1. Al-Qāhirah: Nahḍat Miṣr, 1956.

*********************************************************************************************************

ابن عربي، محيي الدين. الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار، تقديم عبد الرحمن حسن محمود. القاهرة: مكتبة عالم الفكر، ط1، 1986م.
ابن منظور، جمال الدين محمد المصري، لسان العرب، تصحيح: أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي. بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1999.
بنعمارة، محمد. الصوفية في الشعر المغربي المعاصر (المفاهيم والتجليات). الدار البيضاء: شركة النشر والتوزيع – المدارس، ط1، 2000م.
ديوان امرئ القيس، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. مصر: دار المعارف، ط5. [د.ت].
سرور، طه عبد الباقي. من أعلام التصوف الإسلامي. القاهرة: نهضة مصر،1956م.
سلطان، وفيق. الشعر والتصوف. سوريا: دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، 2013م.
السيد، شفيع. ميخائيل نعيمة: منهجه في النقد واتجاهه في الأدب. القاهرة: عالم الكتب، 1972م.
عباس، إحسان. ونجم، محمد يوسف. الشعر العربي في المهجر: أمريكا الشمالية. بيروت: دار صادر، ط2، 1967م.
الغزالي، أبو حامد. إحياء علوم الدين، تحقيق أبي حفص سيد بن إبراهيم بن صادق بن عمران. القاهرة: دار الحديث، 1988م.
كوربان، هنري. الخيال الخلاق في تصوف ابن عربي، ترجمة فريد الزاهي. الرباط: منشورات مرسم، ط2، 2006م.
المرزوقي، أبو يعرب. في العلاقة بين الشعر المطلق والإعجاز القرآني. بيروت: دار الطليعة، ط1، 2000م.
ملحس، ثريا عبد الفتاح. القيم الروحية في الشعر العربي قديمه وحديثه (حتى منتصف القرن العشرين). بيروت: دار الكتاب اللبناني،1965م.
مندور، محمد. في الأدب والنقد. القاهرة: نهضة مصر، 1988م.
نعيمة، مخائيل. الأوثان. بيروت: مؤسسة نوفل، ط7، 1978م.
–––. البيادر. بيروت: دار نوفل للنشر والتوزيع، ط12، 1992.
–––. زاد المعاد. مصر: مطبعة المقتطف والمقطم، 1936.
–––. الغربال. لبنان: دار نوفل للنشر والتوزيع، ط15، 1991.
–––. في مهب الريح. بيروت: مكتبة صادر، 1953م.
–––. المجموعة الكاملة لأعمال نعيمة، بيروت: دار العلم للملايين، ط3، 1987م.
–––. المراحل. بيروت: مؤسسة نوفل، ط9، 1989م.
–––. النور والديجور. بيروت: مؤسسة نوفل، ط7، 1988م.
–––. همس الجفون. بيروت: مكتبة صادر، ط2، 1952م.
كيفية الاقتباس
الوكيلي الحسين. 2024. "تقاطع الشعري والصوفي في ديوان همس الجفون لميخائيل نعيمة". مجلة تجسير 6 (1). https://doi.org/10.29117/tis.2024.0161.
القسم
الأبحاث باللغة العربية