راية محمود عطور أحمد محمد أحمد

الملخص

حولت الرقمنة تعليم وصناعة الهندسة المعمارية والمدنية والبناء من خلال نمذجة معلومات البناء (BIM). تُظهر الدراسات والأدبيات الحديثة أن نمذجة معلومات البناء هي في حقيقتها مكونة من 90٪ علم اجتماع و10٪ علوم تقنية، على الرغم من التصور الرائج بأنها 90٪ تقنية و10٪ علم اجتماع. من دون وجود التدخلات الاجتماعية داخل النماذج التكنولوجية، يمكن أن تؤدي الحواجز والقيود التي تظهر في الثقافة الاجتماعية للمؤسسة إلى الانعكاس في الهياكل التقنية والتكنولوجية وبالتالي إلى حلول مسدودة. في هذه الدراسة، تم تعزيز مفاهيم الاستدامة الاجتماعية والمرونة الثقافية من خلال اقتراح حلول اجتماعية وتقنية تعتمد على الوعي والإدراك الموقفي كنموذج نظري وحجر زاوية. تعتمد هذه الدراسة على إجراء تحقيق لفهم الرابط بين التعليم الهندسي الخاص بنمذجة معلومات البناء (BIM) مع مفهوم الإدراك الموقفي، وذلك من خلال إجراء مقابلات متعددة داخل القطاع الأكاديمي للعديد من المؤسسات التعليمية داخل دول مجلس التعاون الخليجي. يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تصمم إطارًا أوليًا لمقاربة الحلول التقنية للمعضلات الاجتماعية، وبالتالي تساعد في تعزيز من خطوات التنفيذ والتعاون في مجال التعليم الهندسي الخاص بنمذجة معلومات البناء (BIM) في دول مجلس التعاون الخليجي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

نمذجة معلومات البناء (BIM)
علم الاجتماع
التعليم العالي
تعاون
منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

المراجع
Abdulmumin, A., B Bolo,. K.Y., Haddary, G.M. & Chindo, P.G.. "Bim Education Ontology: Towards a Research Agenda for Non-Industrialised Economies," In: Laryea, S. and Essah, E. (Eds) Proceedings of the West Africa Built Environment Research (WABER) Conference 2021 (South Africa: WABER, 2021), pp. 333-350.
Ahmad, A., Aliyu, A., & Mohammed, N. "Understanding People Dimension Towards Bim Culture Change in Consultancies." Solid State Technology Vol. 63 (2020).
Al Maani, D., & Roberts, A. Developing Autonomous and Responsible Learners: A Hidden Perspective in the Design Studio. Conference: European Association for Architectural Education, Zagreb, Croatia (2020).
Albalawi, M. "Critical Factors Related to the Implementation of Web-Based Instruction by Higher-Education Faculty at Three Universities in the Kingdom of Saudi Arabia." PhD, The University of West Florida, 2007.
Aldén, L., & Neuman, E. "Culture and the Gender Gap in Choice of Major: An Analysis Using Sibling Comparisons." Vol. 201 (2022).
Alnusairat, S., Al Maani, D. & Al-Jokhadar, A. "Architecture Students’ Satisfaction with and Perceptions of Online Design Studios During Covid-19 Lockdown: The Case of Jordan Universities." International Journal of Architectural Research Archnet-IJAR 15 (2020). https://doi.org/10.1108/ARCH-09-2020-0195.
Badry, F., & Willoughby, J. Higher Education Revolutions in the Gulf: Globalization and Institutional Viability. New York: Routledge, 2016.
Chickering, A.W., & Gamson, Z.F.. "Seven Principles for Good Practice in Undergraduate Education." AAHE bulletin (1987).
Cross, N. Design Thinking: Understanding How Designers Think and Work. Oxford: Berg, 2011. doi:10.5040/9781474293884.
Elrefaey, O.H. "Impact of Digital Technology on Creating Virtual Environment in the Aec Industry." Construction Management Masters Thesis, American University of Sharjah, 2023.
Endsley, M.R. "Toward a Theory of Situation Awareness in Dynamic Systems." Human Factors, Vol. 37, No. 1 (1995). https://doi.org/10.1518/001872095779049543.
Kahu, E., Nelson, K., & Picton, C. "Student Interest as a Key Driver of Engagement for First Year Students." Student Success, Vol. 8, No. 2 (2017) https://doi.org/10.5204/ssj.v8i2.379.
Lawson, B. How Designers Think – the Design Process Demystified. Cambridge: Cambridge University Press, 2006.
Lefebvre, H. La Production de l'espace (The Production of Space). Paris, Anthropos, 1974.
Leuze, K., and Strauß, S. "Lohnungleichheiten Zwischen Akademikerinnen Und Akademikern: Der Einfluss Von Fachlicher Spezialisierung, Frauendominierten Fächern Und Beruflicher Segregation / Wage Inequality between Male and Female University Graduates: The Influence of Occupational Specialization, Female-Dominated Subjects and Occupational Segregation." Zeitschrift für Soziologie, Vol. 38, No. 4 (2009). https://doi.org/10.1515/zfsoz-2009-0401.
Nelson, H., & Stolterman, E. The Design Way: Intentional Change in an Unpredictable World. Cambridge, MIT Press, 2012. doi:10.7551/mitpress/9188.001.0001.
Newsome, M. "Graduate Research Experience in the Arab Gulf: The Case in Qatar." In Social Change in the Gulf Region, edited by Md Mizanur Rahman and Amr Al-Azm, Springer, 2023.
Newsome, M.L., Pina, A.A., Mollazehi, M., Al-Ali, K., & Al-Shaboul, Y. "The Effect of Gender and Stem/Non-Stem Disciplines on Remote Learning: A National Study of Undergraduates in Qatar." The Electronic Journal of e-Learning, Vol. 20, No. 4 (2022). https://academic-publishing.org/index.php/ejel/article/view/2262.
Philipp, J. "Gendered University Major Choice: The Role of Intergenerational Transmission." Vol. 36, No. 2 (2022).
Prabhakaran, A., Mahamadu, A., Mahdjoubi, L., Andric, J., Manu, P., & Mzyece, D. "An Investigation into Macro Bim Maturity and Its Impacts: A Comparison of Qatar and the United Kingdom." Architectural Engineering and Design Management, Vol. 17, No. 5-6 (2021). https://doi.org/10.1080/17452007.2021.1923454.
Rahim, N., Zakaria, S., Romeli, N., Ishak, N., & Losavanh, S. "Application of Building Information Modeling toward Social Sustainability." IOP Conference Series: Earth and Environmental Science Vol. 920, No. 012007 (2021). https://doi.org/10.1088/1755-1315/920/1/012007.
Salama, A. "Decolonizing Architectural Knowledge: Situating Middle Eastern Pedagogies in a Globalizing World (Critical Studies in Architecture of the Middle East)." In Islamic Architecture Today and Tomorrow: (Re)Defining the Field, edited by Mohammad Gharipour and Daniel E. Coslett, Bristol: Intellect, 2022.
Tan, S., & Ayalp, G.G. "Root Factors Limiting Bim Implementation in Developing Countries: Sampling the Turkish Aec Industry." Open House International, Vol. 47, No. 4 ( June 2022). https://doi.org/10.1108/OHI-12-2021-0273.
Thompson, J. "Becoming an Architect: Narratives of Architectural Education." PhD dissertation, University of Washington, 2016.
Zabaniotou, A. "The Covid-19 Lockdowns Brought to Light the Challenges That Women Face in Mediterranean Universities." Global Transitions, Vol. 3 (2021).

كيفية الاقتباس
عطور راية محمود, و أحمد أحمد محمد. 2023. "نمذجة معلومات البناء: الوعي بالواقع كاستراتيجية لتعزيز التعاون في مجال التعليم المدعوم بتقنية نمذجة معلومات البناء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي". مجلة تجسير 5 (2):215-32. https://doi.org/10.29117/tis.2023.0143.
القسم
الأبحاث باللغة الانجليزية