إبراهيم حامد الأسطل

الملخص

أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المعلمين بكلية التربية والعلوم الأساسية بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أثناء فترة التربية العملية، والتعرف على مدى اختلاف هذه المشكلات باختلاف جنس الطالب وتخصصه، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (43) فقرة تملك كل منها إحدى المشكلات التي يمكن أن تواجه الطالب المعلم موزعة على ستة مجالات هي: طبيعة برنامج التربية العملية، مدرسة التطبيق، المشرف الأكاديمي، شخصية الطالب المعلم، المعلم المتعاون، تخطيط وتنفيذ الدروس.تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة قوامها (213) من الطلبة المعلمين في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2001/ 2002. وبعد معالجة البيانات إحصائياً وتحليلها أظهرت النتائج أن مجال طبيعة برنامج التربية العملية كان المجال الذي حصل على أعلى نسبة مئوية بين المجالات الأخرى من حيث ظهور المشكلات، في حين أن مجال المشرف الأكاديمي حصل على أدنى نسبة كما توصلت الدراسة إلى أن المشكلات لدى الطالبات المعلمات أكثر حدة من المشكلات لدى الطلاب المعلمين في حين لم يوجد أثر لتخصص الطالب المعلم على المشكلات التي تواجههم.وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير برنامج التربية العملية في ضوء المعايير العالمية في هذا المجال، إضافة إلى مراعاة الجوانب التي من خلالها يمكن التغلب على المشكلات التي تواجه الطلبة وخاصة فيما يتعلق بتفعيل التنسيق بين الجامعة ومدرسة التطبيق.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

المدرسون
التعليم

References
كيفية الاقتباس
الأسطل إبراهيم حامد. 2004. "دراسة لأهم المشكلات التي تواجه الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية بكلية التربية والعلوم الأساسية - جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا". مجلة العلوم التربوية 6 (6). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/939.
القسم