أحمد حمد الخوالدة

الملخص

حاولت هذه الدراسة تقصي مدى مساهمة كل من الجامعة والمدرسة المتعاونة ‏في إعداد معلمي اللغة الإنجليزية ما قبل الخدمة في برامج إعداد المعلمين في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك. وقد صممت لهذا الغرض استبانة وزعت على عينة مكونة من (96) طالبا وطالبة كانوا مسجلين في البرنامج العملي في الجامعتين أعلاه في الفصل الثاني 2001/2002 بالإضافة الى ذلك استخدم الباحث طريقة المقابلة مع عدد من المشاركين (12) في الدراسة لتدعيم نتائج الاستبانة. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك أربعة مجالات لها إسهام بدرجات متفاوتة فيما يتعلق بإعداد معلمي اللغة الإنجليزية اشتملت على مواد الجامعة الأكاديمية، المدرس الجامعي، المعلم المتعاون، ومجتمع المدرسة المتعاونة. ‏كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن كلأ من المدرسة المتعاونة والجامعة تساهمان بشكل ايجابي في تطور الخبرة العملية للطالب المعلم، وأن أفضل وسيلة لتحقيق هذا التطور تكمن في قيام شراكة بين الجامعة والمدرسة المتعاونة. كذلك أظهرت النتائج بأن دور الأستاذ الجامعي يتمحور في تزويد الطالب المعلم بالأفكار والنظريات المرتبطة بتدريس اللغة الإنجليزية، وفي مناقشة الطالب المعلم في القضايا الخاصة بخبرته العملية في التدريس. وفيما يتعلق بالمواد التي درسها الطالب في الجامعة، تبين أن مواد أساليب تدريس اللغة الإنجليزية هي الأكثر فائدة بالنسبة للطلبة المعلمين في الممارسة العملية. أما المواد التربوية الأخرى ومواد التخصص من الأقسام الأكاديمية فقد حصلت على متوسطات أقل. ‏وفيما يتعلق بالمعلم المتعاون فإن دوره يكمن في تزويد الطالب المعلم بالتغذية الراجعة والتشجيع، وفي طول خبرته في تدريب الطلبة المعلمين وفي تهيئة الصف للطالب المعلم لممارسة التدريس. وبالنسبة للمدرسة المتعاونة أشارت الدراسة إلى ايجابية إقامة علاقة طيبة مع العاملين في المدرسة. وفيما يتعلق بتصورات طلبة كل من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك، تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما بخصوص أهمية كل من الجامعة والمدرسة المتعاونة في الاعداد ما قبل الخدمة. ‏في ضوء النتائج توصي الدراسة بإيجاد توافق بين الجامعة والمدرسة والبرامج المعنية، وكذلك تدريب المعلمين المتعاونين للقيام بمسؤولياتهم التدريبية، وفي تشجيع الجامعات على توضيح أهدافها وبرامجها للمدارس المتعاونة .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الطلبة المدرسون
اللغة الأنجليزية

References
كيفية الاقتباس
الخوالدة أحمد حمد. 2006. "تصورات طلبة اللغة الإنجليزية المعلمين في الأردن لدور كل من الجامعة والمدرسة المتعونة في إعدادهم ما قبل الخدمة". مجلة العلوم التربوية 9 (9). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/401.
القسم