التجسير بين علوم الشريعة وعلوم الطبيعة: التفسير العلمي نموذجًا - مقاربة تقييمية تقويمية
الملخص
تناولت الدراسة مفهوم التجسير بين علوم الشريعة وعلوم الطبيعة، من خلال التفسير العلمي للقرآن. وسَعت إلى تقييم هذا النموذج من التجسير بطرح جملة من الأسئلة عليه، منها سؤال الجدوى، وسؤال احترامه لطبيعة العلوم المجسَّر منها وإليها، وكذا سؤال احترامه لطبيعة الفضاء المعرفي الإسلامي. ولتحقيق هذا الغرض توسّلت الدراسة المنهج الوصفي والمقارن؛ حيث انطلقت من وصف ماهية التجسير من خلال نماذج من تفسير مفاتيح الغيب للرازي، وأخرى من كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم، ثم مضت إلى المقارنة بين هذه النماذج ونماذج أخرى تنتمي إلى القرنين 19 و20م، وذلك لمتابعة التغيرات التي شهدتها هوية التجسير، وتحليل أسبابها. كما رصدَت بعض الاعتراضات التي وُجّهت إلى هذا النمط من التجسير واستثمرَتها في بناء مفهوم أقوم له. انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن التجسير أداةٌ تدخّل السياقُ المعرفيّ في تشكيل هويتِها، ما أدّى إلى تغيير ماهية التفسير العلمي من كونه انعكاسًا للنموذج المعرفي الإسلامي إلى كونه انعكاسًا للنموذج الغربي بتحيزاته، بفعل تأثير حركة الاستشراق عليه. وهو ما استدعى التفكير في إعادة تأسيس التجسير باقتراح نموذج يتسق وطبيعة السياق المعرفي الإسلامي هو: "فقه الوِجهة" أو "الأقْوَمة".
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
التجسيرالتفسير العلميالتحيزالدراسات البينيةالأقوَمةالاستشراق
ʻAbduh, Muḥammad. Tafsīr al-Qurʼān al-Karīm, Juzʼ ʻAmma (in Arabic). Egypt: Al-Jamʻīyah al-Khayrīyah al-Islāmīyah, Maṭbaʻat Miṣr, 3rd ed., 1341AH.
Abū Sulaymān, ʻAbd al-Ḥamīd. “Islāmīyah al-Maʻrifah: muhimmah bāqiyah: Kalimah al-Taḥrīr,” (in Arabic) Majallat Islāmīyah al-Maʻrifah, Vol. 13, No. 52 (2008).
Al-Bishrī, ʻĀyish ʻAṭīyah ʻAbd al-Muʻṭī. Al-Zubaydī, ʻAlī Ibrāhīm ʻAmūdī. “Usus al-Tawjīh al-Islāmī lil-ʻUlūm, dirāsah waṣfīyah nāqidah li-baʻḍ Kitābāt al-bāḥithīn fī Hādhā al-majāl” (in Arabic). Majallat al-Tarbiyah, Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Azhar, No.196, b2 (Oct 2022).
Al-Fārūqī, Ismāʻīl. “Aslamat al-Maʻrifah” (in Arabic). Al-bunūk al-Islāmīyah, No. 32 (1983).
Al-Ḥimṣī, Naʻīm. fikrat Iʻjāz al-Qurʼān mundhu al-Baʻthah al-Nabawīyah ilá ʻaṣrinā al-ḥāḍir (in Arabic). Lebanon: Muʼassasat al-Risālah, 2nd ed., 1980.
Al-Jawzīyah, Ibn Qayyim. Miftāḥ Dār al-Saʻādah wa-manshūr Wilāyat al-ʻIlm wa-al-irādah (in Arabic) ʻAbd al-Raḥmān ibn Ḥasan ibn Qāʼid (ed.), Makkah al-Mukarramah: Dār ʻĀlam al-Fawāʼid, 1st ed., 1432AH.
Al-Khālidī, Ṣalāḥ ʻAbd al-Fattāḥ, Taʻrīf al-dārisīn bi-manāhij al-mufassirīn (in Arabic), Damascus: Dār al-Qalam, 3rd ed., 2007.
Al-Khūlī, Amīn. Al-tafsīr Maʻālim ḥayātuhu – manhajuhu al-yawm (in Arabic). Egypt: al-Hayʼah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 2003.
Al-Misīrī, ʻAbd al-Wahhāb. “fiqh al-Taḥayyuz” (in Arabic). In: ʻAbd al-Wahhāb al-Misīrī (ed.), Ishkālīyat al-Taḥayyuz, ruʼyah maʻrifīyah wa-daʻwah lil-ijtihād, Vol. 1, United States: International Institute for Islamic Thought, 2nd ed., 1996.
Al-Muṣliḥ, ʻAbd Allāh ibn ʻAzīz, "Al-iʻjāz al-ʻIlmī fī al-Qurʼān wa-al-sunnah tārīkhuh wa-ḍawābiṭuhu", (in Arabic). fī Aʻmāl al-Muʼtamar al-ʻIlmī al-Awwal lil-Bāḥithīn fī al-Qurʼān wa-ʻUlūmih-jhwd al-ummah fī khidmat al-Qurʼān wa-ʻUlūmih, Vol. 5. Al-Rabāṭ: Muʼassasat al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-ʻIlmīyah-Mubdiʻ wa-al-Rābiṭah alḥmdyh lil-ʻUlamāʼ, 2011.
Al-Nashshār, ʻAlī Sāmī. Nashʼat al-Fikr al-falsafī fī al-Islām (in Arabic). Cairo: Dār al-Maʻārif,7th ed., 1977.
Al-Rāzī, Fakhr al-Dīn. Mafātīḥ al-ghayb (in Arabic). Beirut, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 3rd ed., 1420AH.
Al-Rūmī, Fahd. Ittijāhāt al-tafsīr fī al-qarn al-rābiʻ ʻashar, (in Arabic) Al-Saʻūdīyah: Muʼassasat al-Risālah, 3rd ed., 1997.
Alruwaih, Meshari Hamad. “Knowledge Bridging: Vision, Justifications, and Pathways” (in Arabic), Tajseer Journal, Vol. 1, No.1 (2019), pp. 99-120. https://doi.org/10.29117/tis.2019.0011
Al-Shahrastānī, Abū al-Fatḥ Muḥammad. Al-milal wa-al-niḥal (in Arabic), Vol. 2, ʻAbd al-ʻAzīz Muḥammad al-Wakīl (ed.), Cairo: Muʼassasat al-Ḥalabī wa-Shurakāh lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1968.
Alshddī, ʻĀdil. Al-tafsīr al-ʻIlmī al-tajrībī lil-Qurʼān al-Karīm (in Arabic). al-Riyadh: Madār al-waṭan, 2011.
Al-Shāṭibī, Abū Isḥāq. Al-Muwāfaqāt (in Arabic). Abū ʻUbaydah Mashhūr ibn Ḥasan Āl Salmān (ed.), KSA: Dār Ibn ʻAffān, 1st. ed., 1997.
al-Zandānī, ʻAbd al-Majīd. Taʼṣīl al-iʻjāz al-ʻIlmī fī al-Qurʼān wa-al-sunnah (in Arabic). Sidon: al-Maktabah al-ʻAṣrīyah, 2008.
Badawī, Majdī Muṣṭafá Muḥammad. “Nadwat ḥawla Aslamat al-Maʻrifah Qaḍīyat maṣīrīyah” (in Arabic). Majallat al-Waʻy al-Islāmī, No. 303 (1989).
Ḥamad, Muḥammad Abū al-Qāsim Ḥājj. manhajīyah al-Qurʼān al-maʻrifīyah Aslamat Falsafat al-ʻUlūm al-ṭabīʻīyah wa-al-insānīyah (in Arabic). Lebanon: Dār al-Hādī,1st ed., 2003.
Ḥanafī, Sārī. “Aslamat wa-taʼṣīl al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah: dirāsah fī baʻḍ al-ishkālīyāt” (in Arabic). Al-mustaqbal al-ʻArabī, Vol. 39, No. 451 (2016).
Hayʼat taʼlīf, Al-Wajīz fī Islāmīyah al-Maʻrifah, al-mabādiʼ al-ʻĀmmah wa-khiṭṭat al-ʻamal (in Arabic). USA: International Institute of Islamic Thought, 1987.
Ḥusayn, Muḥammad Kāmil. Al-dhikr al-Ḥakīm (in Arabic), Cairo: Maktabat al-Nahḍah al-Miṣrīyah, 1971.
Ibn Rushd, Abū al-Walīd. al-Kashf ʿan Manāhij al-Adillah fī ʿAqāʾid al-Millah (in Arabic). Muḥammad ʿĀbid al-Jābirī (ed.), 4th ed. Beirut: Center for Arab Unity Studies, 2014.
Iyzwtsw, twshyhykw. Allāh wa-al-insān fī al-Qurʼān ʻilm Dalālat al-ruʼyah al-Qurʼānīyah lil-ʻālam, (in Arabic). Trans. Hilāl Muḥammad al-jihād. Lebanon: al-Munaẓẓamah al-ʻArabīyah lil-Tarjamah, Markaz Dirāsāt al-Waḥdah al-ʻArabīyah, 1997.
Jawharī, Ṭanṭāwī. Al-Jawāhir fī tafsīr al-Qurʼān (in Arabic). Vols. 1-8. Egypt: Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Awlāduh, 1351AH.
Malkāwī, Fatḥī Ḥasan. “Hiwārāt Islāmīyah al-Maʻrifah ghrḍ wa-taḥlīl” (in Arabic). Majallat Islāmīyah al-Maʻrifah, Vol. 7, No. 99, (2001).
Minyāwī, Muḥammad ibn Sāmī ibn Ismāʻīl. “Tārīkh Aslamat al-Maʻārif wa-al-ʻUlūm” (in Arabic). lārk lil-falsafah wa-al-lisānīyāt wa-al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah, Vol. 2, No. 45 (2022).
Riḍā, Muḥammad Rashīd. Tafsīr al-Qurʼān al-Ḥakīm (tafsīr al-Manār) (in Arabic). Egypt: al-Hayʼah al-Miṣrīyah lil-Kitāb, 1990.
Shākir, Muḥammad Maḥmūd. Madākhil Iʻjāz al-Qurʼān (in Arabic). Egypt: Maṭbaʻat al-madanī, Jiddah: Dār al-madanī, 2008.
***************************************************************************
إيزوتسو، توشيهيكو. الله والإنسان في القرآن علم دلالة الرؤية القرآنية للعالم. ترجمة: هلال محمد الجهاد. لبنان: المنظمة العربية للترجمة، 1997.
بدوي، مجدي مصطفى محمد. "ندوة حول أسلمة المعرفة قضية مصيرية". مجلة الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، مج26، ع303 (1989).
البشري، عايش عطية عبد المعطي. الزبيدي، علي إبراهيم عمودي. "أسس التوجيه الإسلامي للعلوم، دراسة وصفية ناقدة لبعض كتابات الباحثين في هذا المجال". مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ج2، ع196 (أكتوبر 2022).
جوهري، طنطاوي. الجواهر في تفسير القرآن. مصر: مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1351هـ..
حسين، محمد كامل. الذكر الحكيم. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1971.
حمد، محمد أبو القاسم حاج. منهجية القرآن المعرفية أسلمة فلسفة العلوم الطبيعية والإنسانية. لبنان: دار الهادي، 2003.
الحمصي، نعيم. فكرة إعجاز القرآن منذ البعثة النبوية إلى عصرنا الحاضر. لبنان: مؤسسة الرسالة، ط2، 1980.
حنفي، ساري. "أسلمة وتأصيل العلوم الاجتماعية: دراسة في بعض الإشكاليات"، المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان، مج39، ع451 (2016).
الخالدي، صلاح عبد الفتاح. تعريف الدارسين بمناهج المفسرين. دمشق: دار القلم، ط3، 2007.
الرازي، فخر الدين. مفاتيح الغيب. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط3، 1420هـ..
ابن رشد، أبو الوليد. الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة. شرح وتقديم محمد عابد الجابري. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ط4، 2014.
رضا، محمد رشيد. تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار). مصر: الهيئة المصرية للكتاب، 1990.
الرومي، فهد. اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر. السعودية: مؤسسة الرسالة، ط3، 1997.
الرويح، مشاري حمد. "التجسير المعرفي، الرؤية المنطلقات والمسارات". مجلة تجسير، مج1، ع1 (2019). https://doi.org/10.29117/tis.2019.0011
الزنداني، عبد المجيد. تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة. صيدا: المكتبة العصرية،2008.
أبو سليمان، عبد الحميد. "إسلامية المعرفة: مهمة باقية: كلمة التحرير". مجلة إسلامية المعرفة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مكتب الأردن، مج13، ع52 (2008).
الشاطبي، أبو إسحاق. الموافقات. تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان. السعودية: دار ابن عفان، 1997.
شاكر، محمد محمود. مداخل إعجاز القرآن. مصر: مطبعة المدني، جدة: دار المدني،2008.
الشدِّي، عادل. التفسير العلمي التجريبي للقرآن الكريم. الرياض: مدار الوطن، 2011.
الشهرستاني، أبو الفتح محمد. الملل والنحل. تحقيق عبد العزيز محمد الوكيل. القاهرة: مؤسسة الحلبي وشركاه للنشر والتوزيع، 1968.
عبد الحافظ، مجدي. الإسلام والعلم مناظرة رينان والأفغاني. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2005.
عبده، محمد. تفسير القرآن الكريم، جزء عم. مصر: الجمعية الخيرية الإسلامية، مطبعة مصر، ط3، 1341هـ..
الفاروقي، إسماعيل. "أسلمة المعرفة"، البنوك الإسلامية، ع32 (1983).
ابن قيم الجوزية. مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، تحقيق عبد الرحمن بن حسن بن قائد. مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1432هـ، ج2.
المسيري، عبد الوهاب. "فقه التحيز"، ضمن إشكالية التحيز، رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد. تحرير: عبد الوهاب المسيري. الولايات المتحدة الأمريكية: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط2، 1996.
المصلح، عبد الله بن عزيز. "الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تاريخه وضوابطه"، ضمن أعمال المؤتمر العلمي الأول للباحثين في القرآن وعلومه – جهود الأمة في خدمة القرآن وعلومه. الرباط: مؤسسة البحوث والدراسات العلمية – مبدع والرابطة الحمدية للعلماء، 2011.
ملكاوي، فتحي حسن. "حوارات إسلامية المعرفة غرض وتحليل". مجلة إسلامية المعرفة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية، مج7، ع99 (2001).
منياوي، محمد. "تاريخ أسلمة المعارف والعلوم". لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة واسط، العراق، مج2، ع45 (2022).
النشار، علي سامي. نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام. القاهرة: دار المعارف، ط7، 1977.
هيئة تأليف. الوجيز في إسلامية المعرفة، المبادئ العامة وخطة العمل. الولايات المتحدة الأمريكية: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1987.

https://orcid.org/0009-0000-8992-9614