جواد الحبوش https://orcid.org/0000-0001-7348-9319

الملخص

لقد شكلت تجربة ما بعد الحداثة منعطفا هاما استشرفت من خلاله أصوات الهامش أفقا جديدا للممارسة والتفكير في الغرب. غير أن المنعطف ما بعد حداثي في السياق ما بعد كولونيالي لا يشكل قطعية إبستيمية مع فكرة الحداثة الغربية بل يجسد امتدادا لها، الأمر الذي يدعونا إلى البحث عن آفاق بديلة عن تقاليد الفكر والمعرفة الغربيتن القائمتين على مركزية أوروبا وسيادتها التاريخية حول مشروع الحداثة. يدعونا هذا التعالق بين الماضي والحاضر إلى الانفتاح أكثر على تجارب المجتمعات الإنسانية الأخرى. فإذا كانت الرؤية ما بعد كولونيالية تنطوي على إعادة النظر في خطاب الحداثة كشكل من أشكال الهيمنة الثقافية و"العنف الإبستيمي"، فإن الخيار اللا-كولونيالي يسعى إلى فك الارتباط مع كونية الحداثة الغربية ويراهن على تعددية إبستيمية تحتفي بثراء وغنى التجارب الإنسانية الأخرى. من هذا المنطلق، تهدف هذه الورقة إلى استشكال مفهوم الحداثة الغربية بالتركيز على تجربة أبي حيان التوحيدي وعلاقته بالنزعة الإنسية العربية الإسلامية المبكرة. إن الرغبة في استكشاف فكرة الإنسية عند أبي حيان التوحيدي تسعى إلى تحقيق هدفين رئيسيين: 1) استشكال السياقين التاريخي والمعرفي للحداثة الغربية، 2) تغيير جغرافية التفكير نحو معارف الجنوب، وإبراز مساهمتها في بناء تاريخ الأفكار ومعالم الحضارة الإنسانية الحديثة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الحداثة العربية الإسلامية
الإبستيم الحداثي
ما بعد الكولونيالية
الإنسية العربية
الخيار اللا-كولونيالي

المراجع
Abdurrahman, T. Ruḥ ạl-Hadāthat: Madkhal ila Ta'sis ạl-Hadāthat ạl-Islāmiya (in Arabic), Aldāạr ạl-Bayḍāa’: al-Markaz ạl-Tẖaqāfī ạl-Dāwlī, 2006.
Abu Rumman, M. Sufism Today: Contemporary Interpretations of the Sufi Community and Its Different Patterns. Amman: Friedrich-Ebert-Stiftung, 2015.
Al-Jabri, M. A. The Formation of Arab Reason: Text, Tradition and the Construction of Modernity in the Arab World. Trans. Center for Arab Unity Studies. New York: I. B. Tauris & Co. Ltd, 2001.
Alshaar A. N. Ethics in Islam: Friendship in the Political Thought of al-Tawhidi and his Contemporaries. New York: Routledge, 2015.
Al-Tawhıdı, Abu Hayyan and Ahmad b. Muhammad Miskawayh, Al-Hawa-mil waal-Shawamil, (in Arabic), Ahmad Amın and al-Sayyid Ahmad Saqr (eds.), Cairo: Lajnat al-Ta’lıf wa al-Tarjama, 1951.
–––. Al-Imta-‘wa al-Mu’ānasa, (in Arabic), Ahmad Amın and Ahmad al-Zayn (eds.), Beirut: al-Maktaba al-‘Asriyya, 1953.
–––. Al-Sadāqa wa al-Sadiq. (in Arabic), Ibrahım Kılanı (ed.), Damascus: Da-r al-Fikr, 1964.
–––. “Preface”. Al-Sadāqa wa al-Sadiq. Alshaar, A. Nuha, trans. Ethics in Islam: Friendship in the Political Thought of al-Tawhidi and his Contemporaries. New York: Routledge, 2015.
Aristotle. Nicomachean Ethics. Trans. Irwin. Batoche Books: Kitchener, 1999.
Arkoun, M. “L'Humanisme arabe au IVe/Xe siecle, d’apres le Kitab al-Hawamil wal- Sawamil”, Studia Islamica No. 14 (1961), pp. 73-108.
–––. “The Struggle for Humanism in Islamic Contexts”. Journal of Levantine Studies Summer No. 1 (2011), pp. 153-170.
Ashcroft, B. “Alternative Modernities: Globalization and the Post-Colonial.” Kyiv-Mohyla Humanities Journal Vol. 1, No. 1 (2014), pp. 3–26.
Bhabha, H. The Location of Culture: London: Routledge, 1994.
–––. “The Other Question: Discrimination and the Discourse of Colonialism” Screen. Vol. 24, No. 6 (1983), pp. 18–35.
Bolotin, D. Plato’s Dialogue on Friendship: An Interpretation of the Lysis, with a New Translation. Ithaca and London: Cornell University Press, 1979.
Chakrabarty, D. Provincializing Europe: Postcolonial Thought and Historical Difference. New Jersey: Princeton University Press, 2000.
Gandhi, L. Affective Communities: Anticolonial Thought, Fin De Siecle Radicalism, and the Politics of Friendship. Durham, NC: Duke University Press, 2006. https://doi.org/10.1215/9780822387657
Go, J. Postcolonial Thought and Social Theory. New York: Oxford University Press, 2016.
Grosfoguel, R. “The Epistemic Decolonial Turn”. Cultural Studies Vol. 21, No. 2-3 (2007), pp. 211-223. DOI: 10.1080/09502380601162514
–––. “The Multiple Faces of Islamophobia”. Islamophobia Studies Journal Vol. 1, No. 1 (2006), pp. 9-33 https://doi.org/10.13169/islastudj.1.1.0009
Hulme, P. “Beyond the Straits: Postcolonial Allegories of the Globe”. Postcolonial Studies and Beyond: Durham and London: Duke University Press, 2005. https://doi.org/10.1515/9780822386650-003
Key, A. “The Applicability of the Term ‘Humanism’ to Abū Ḥayyān al-Tawḥīdī”. Studia Islamica Vol. 100, No. 101 (2005), pp. 71-112.
Kraemer, L. J. “Humanism in the Renaissance of Islam: A Preliminary Study”. Journal of the American Oriental Society Vol. 104, No. 1(1984), pp. 135-164.
Loomba, A. & Suvir, K. et al. Postcolonial Studies and Beyond. Durham and London: Duke University Press, 2005.
Mignolo, D. W., & Tlostanova, M. V. “Theorizing from the Borders: Shifting to Geo- and Body-Politics of Knowledge”. European Journal of Social Theory Vol. 9, No. 2 (2006), pp. 205–221. https://doi.org/10.1177/1368431006063333
Mignolo, D. W., & Walsh, C. E. On Decoloniality, Concepts, Analytics and Praxis. Durham and London: Duke University Press, 2018.
Mignolo, D. W. “Epistemic Disobedience, Independent Thought and De-Colonial Freedom”, Theory, Culture & Society Vol. 26, No. 7–8 (2009), pp. 1–23. https://doi.org/10.1177/0263276409349275
–––. “Interview - Walter D. Mignolo”. In Critical Epistemologies of Global Politics. Mark Woons and Sebastian Weir eds. Bristol: E-International Relation, 1017.
Petrarch. “Letter to the Shade of Cicero”. In The Civilization of the Italian Renaissance: A Sourcebook, Second Edition. Ed. Kenneth Bartlett. Canada: University of Toronto Press, 2001.
Plato. “Symposium”. In Great Dialogues of Plato. Trans. W. H. D. Rouse. London: Penguin Publishing Group, 2015
Said, E. Culture and Imperialism. London: Vintage, 1993.
–––. Orientalism. New York: Pantheon, 1978.
Santos, de Sousa B. The End of Cognitive Empire: The Coming of Age of Epistemologies of the South. Durham and London: Duke University Press, 2018.
Trinkaus, E. C. “Italian Humanism”. Scope of Renaissance Humanism. Michigan: University of Michigan Press, 1983.
Young, R. Postcolonialism: An Historical Introduction. Massachusetts: Blackwell, 2001.

*********************************************************************************************

التوحيدي، أبو حيان. الإمتاع والمؤانسة. تحقيق أحمد أمين وأحمد الزين. بيروت: المكتبة العصرية، 1953.
–––. الصداقة والصديق. تحقيق إبراهيم الكيلاني. دمشق: دار الفكر، 1964.
–––. الهوامل والشوامل. تحقيق أحمد أمين والسيد أحمد صقر. القاهرة: لجنة التأليف والترجمة، 1951.
عبد الرحمن، طه. روح الحداثة: المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية، الدار البيضاء: المركز الثقافي الدولي، 2006.
كيفية الاقتباس
الحبوش جواد. 2024. "التفكير ما بعد اللا-كولونيالي والنصف الآخر للحداثة الغربية: إنسية أبي حيان التوحيدي في عهد النهضة الإسلامية". مجلة تجسير 6 (2). https://doi.org/10.29117/tis.2024.0190.
القسم
الأبحاث باللغة الانجليزية