يمينة بوسعادي https://orcid.org/0000-0001-5924-0074

الملخص

يرتكز علم أصول الفقه على أسس منطقية؛ حيث يميل علماء الأصول بشكل ملحوظ نحو التفكير العملي، كما يتجلى في مباحث القياس الأصولي. إلا أن الأشكال المحدّدة المرتبطة بالقياس، إلى جانب الميل نحو المنطق الأرسطي، أدت إلى تفسيرات قياسية لا تتماشى ومقتضيات التفكير الإسلامي. للتغلب على ذلك، اتجه الأصوليون تدريجيًا نحو الاستقراء، فأصبحت معظم المباحث الأصولية مستندة عليه، خاصةً في تقسيم النص الشرعي إلى "قطعي وظني"، مما أدى إلى الوقوع في إشكالية أخرى تمثّلت في قلّة النصوص القطعية، وما استتبع ذلك من إشكالات في المنهج. انتقلت هذه الإشكالية إلى علماء الطبيعة المسلمين؛ حيث واجه المنهج التجريبي الذي أسسّوه المشكلة ذاتها، والتي تستوجب الإجابة عن الإشكالية الآتية: كيف نحكم بما هو مشاهد على ما هو غائب؟ وكيف نحوّل ما هو خاص جزئي إلى ما هو عام كلّي؟ هذه الإشكالية نفسها طرحها فلاسفة العلم في العصر الحديث؛ حيث تساءلوا: ما هو أساس تعميماتنا الاستقرائية، العقل أم التجربة؟ وما الضمانة الفلسفية التي تجعل العقل ينتقل من الحكم على الجزء إلى الحكم على الكلّ (في علوم الطبيعة)؟ وكيف نحكم على صحة هذا الانتقال؟ وإذا لم تكن هناك أي ضمانة (حسب بعض الفلاسفة) فهل يبقى للعلم أي مبرر وما مصيره؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، تناول هذا البحث منهج الفكر الإسلامي في حل هذا الإشكالية مقارنةً بالفكر الغربي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التعميم
الاستقراء
أصول الفقه
المنهج التجريبي
الفكر الإسلامي
الفكر الغربي

المراجع
Abū al-Walīd al-Bājī, Sulaymān ibn Khalaf. Al-ḥudūd fī Al-uṣūl. (in Arabic) taḥqīq Nazīh Ḥammād Naqqādī.Riyadh: Maktabat al-ʻUbaykān, 1993.
Al-Bājūrī, Ibrāhīm ibn Muḥammad. Ḥāshiyat al-Bājūrī ʻalá al-silm almrwnq fī ʻilm al-manṭiq, (in Arabic), qaraʼahu wa-ḥarrarahu Muḥammad rwtān. Sūriyā: Dār al-Salām lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, 2019.
Al-Fārābī, Abū Naṣr Muḥammad ibn Muḥammad. al-manṭiq ʻinda al-Fārābī. (in Arabic) taḥqīq wa-taqdīm: Rafīq al-ʻAjam. Bayrūt: Dār al-Mashriq, 1987.
Al-Fayrūz Ābādī, Muḥammad Yaʻqūb. Al-Qāmūs al-muḥīṭ. (in Arabic) taḥqīq Muḥammad Naʻīm alʻrqswsy. Beirut: Muʼassasat al-Risālah, 2nd ed, 1407h/1987.
Al-Ghazālī, Abū Ḥāmid Muḥammad. Al-Mustaṣfá min ʻilm al-uṣūl, (in Arabic), Beirut: Dār al-Fikr, [n.d].
–––. Miʻyār al-ʻIlm fī al-manṭiq, (in Arabic), sharaḥahu Aḥmad Shams al-Dīn. Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1990.
Al-Ījī, ʻAḍud al-Dīn ʻAbd al-Raḥmān. Sharḥ alʻḍd li-Mukhtaṣar al-Muntahá al-uṣūlī li-Ibn al-Ḥājib, (in Arabic), Egypt: Nashr Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah, 1973.
Al-Isnawī, ʻAbd al-Raḥīm ibn Al-Ḥasan. Nihāyat al-sūl sharḥ Minhāj al-wuṣūl fī ʻilm al-uṣūl, (in Arabic), Egypt: Maṭbaʻat Muḥammad ʻAlī Ṣubayḥ, [n.d].
Al-Jundī, ʻAbd al-Ḥalīm. Al-Qurʼān wa-al-manhaj al-ʻIlmī al-muʻāṣir. (in Arabic), Egypt: Dār al-Maʻārif, 1984.
Al-Maydānī, ʻAbd al-Raḥmān Ḥabannakah. Ḍawābiṭ al-Maʻrifah wa-uṣūl al-istidlāl wa-al-munāẓarah. (in Arabic) Damascus: Dār al-Qalam, 4th ed, 1993.
Al-Muṭahharī, Murtaḍá. Al-manṭiq. (in Arabic), Beirut: Dār al-Walāʼ lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2011.
Al-Qarāfī, Shihāb al-Dīn Aḥmad Nafāʼis. Al-uṣūl fī sharḥ al-Maḥṣūl, (in Arabic) dirāsah wa-taḥqīq wa-taʻlīq ʻĀdil ʻAbd al-Mawjūd wa-ʻAlī Muʻawwaḍ, B1. Meccaal-Mukarramah: Maktabat Nizār Muṣṭafá almāz, 1995.
Al-Quḍāh, Sharaf. Al-Minhāj al-ḥadīth fī ʻulūm al-ḥadīth. (in Arabic), Amman: al-Akādīmīyūn lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2004.
Al-Shāfiʻī, Muḥammad ibn Idrīs. Al-Risālah, (in Arabic), taḥqīq wa-sharḥ Aḥmad Shākir. Egypt: Maṭbaʻat al-Bābī al-Ḥalabī, 1938.
Al-Shāṭibī, Ibrāhīm ibn Mūsá al-Gharnāṭī. Al-Muwāfaqāt, (in Arabic), taʻlīq: ʻAbd Allāh Darāz, Beirut: Dār al-Maʻrifah, [n.d].
Al-Tahānawī, ʻAlī ibn Muḥammad. Kashshāf iṣṭilāḥāt al-Funūn, (inArabic), taḥqīq ʻAlī Daḥrūj, Lebanon: Maktabat Lubnān Nāshirūn, 1996.
ʻAlwān, Fahmī Muḥammad. Al-Qayyim al-ḍarūrīyah wa-maqāṣid al-tashrīʻ al-Islāmī. (in Arabic), Egypt: al-Hayʼah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 1985.
Al-Zarkashī, Badr al-Dīn Muḥammad ibn Bahādur ibn ʻAbd Allāh. al-Baḥr al-muḥīṭ fī uṣūl al-fiqh, (in Arabic), taḥrīr: ʻAbd al-Sattār Abū Ghuddah, Kuwait: Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, 1992.
Arisṭū, Manṭiq Arisṭū. (in Arabic), taḥqīq ʻAbd al-Raḥmān Badawī, Beirut: Dār al-Qalam, Kuwait: Wakālat al-Maṭbūʻāt, 1980.
Bwbr, Kārl. Manṭiq al-kashf al-ʻIlmī, (in Arabic) tarjamat: Māhir ʻAbd al-Qādir. Beirut: Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah, 1986.
Dīwī, Jūn. Al-manṭiq: Naẓarīyat al-Baḥth. (in Arabic), tarjamat wa-taṣdīr wa-taʻlīq Zakī Najīb Maḥmūd. Egypt: al-Markaz al-Qawmī lil-Tarjamah, 2011.
Ibn al-Najjār al-Ḥanbalī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-ʻAzīz. Sharḥ al-Kawkab al-munīr, (in Arabic), taḥqīq: Muḥammad al-Zuḥaylī wa-Nazīh Ḥammād, Riyadh: Maktabat al-ʻUbaykān, 1993.
Ibn al-Subkī, ʻAlī ibn ʻAbd al-Kāfī. Al-Ibhāj fī sharḥ al-Minhāj, (in Arabic) kataba hawāmishahu wa-ṣaḥḥaḥah: Jamāʻat min al-ʻulamāʼ, b3. Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1984.
Ibn Fāris, Aḥmad ibn Fāris ibn Zakarīyā Abū al-Ḥusayn, Muʻjam Maqāyīs al-lughah. (in Arabic) taḥqīq wa-ḍabaṭa: ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Damascus: Dār al-Fikr, 1979.
Ibn Ḥayyān, Jābir. Mukhtār Rasāʼil Jābir ibn Ḥayyān, (in Arabic), nasharahu Būl krwās. Cairo: Maktabat al-Khānjī wa-Maṭbaʻatuhā, 1354h.
Ibn manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram ibn ʻAlī Abū al-Faḍl Jamāl al-Dīn. Lisān al-ʻArab. (in Arabic) taḥqīq ʻAbd al-kabīr, Muḥammad Ḥasab Allāh, Hāshim al-Shādhilī, Cairo: Ṭabʻah Dār al-Maʻārif, [n.d].
Ibn Sīnā, Abū ʻAlī al-Ḥusayn ibn ʻAbd Allāh. Al-Ishārāt wa-al-tanbīhāt, (in Arabic), sharḥ Naṣīr al-Dīn al-Ṭūsī, taḥqīq: Sulaymān Dunyā, Cairo: Dār al-Maʻārif, 1960.
Jughaym, Nuʻmān. Ṭuruq al-kashf ʻan Maqāṣid al-sharīʻah. (in Arabic), Jordan: Dār al-Nafāʼis, 2001.
Muḥammad, ʻAlī ʻAbd al-Muʻṭī., Naqqādī, al-Sayyid. Al-manṭiq wa-falsafat al-ʻIlm. (in Arabic), Alexandria: Dār al-Maʻrifah al-Jāmiʻīyah, 1988.
Muḥammad, Jalāl Mūsá. Manhaj al-Baḥth al-ʻIlmī ʻinda al-ʻArab fī majāl al-ʻUlūm al-ṭabīʻīyah wa-al-kawnīyah. (in Arabic) Beirut: Dār al-Kitāb al-Lubnānī, 1982.
Muḥammad, Yaḥyā. "Faḍīḥat al-Falsafa kamā Athārahā Dāyfīd Hīyūm." Falsafat al-ʻIlm wa-al-Fahm. Accessed: 03/02/2023. https://www.philosophyofsci.com/index.php?id=83
–––. "Naẓariyyat Kārl Būbār wa-al-Qaḍāyā al-ʻIlmiyya." Falsafat al-ʻIlm wa-al-Fahm. Accessed: 24/02/2023. https://www.philosophyofsci.com/index.php?id=84
Naqqādī, Al-Sayyid. Al-ḍarūrah wālāḥtmāl. (in Arabic) Beirut: Dār al-Tanwīr, 1983.
Rūz, Stephen wa-ākharūn, ʻilm al-aḥyāʼ wa-al-īdiyūlūjiyā wa-al-ṭabīʻah al-basharīyah, (in Arabic), Silsilat ʻĀlam al-Maʻrifah, no 148, tarjamat: Muṣṭafá Ibrāhīm Fahmī. Kuwait: al-Majlis al-Waṭanī al-Thaqāfah wa-al-Funūn wa-al-Ādāb, 1990.
Tūmās S. kūn, Binyat Al-Thawrāt Al-ʻIlmīyah, (in Arabic), tarjamat: Ḥaydar Ḥājj Ismāʻīl. Beirut: al-Munaẓẓamah al-ʻArabīyah lil-Tarjamah, 2007.
Zayn, Ibrāhīm Muḥammad. "al-istiqrāʼ ʻinda al-Shāṭibī wa-manhaj al-naẓar fī mdwnātnā al-uṣūlīyah”, (in Arabic), Islāmīyah al-Maʻrifah, Vol. 8, No. 30, (2002), pp. 27-59.

***********************************************************************************

ابن السبكي، علي بن عبد الكافي. الإبهاج في شرح المنهاج، كتب هوامشه وصححه: جماعة من العلماء. بيروت: دار الكتب العلمية، 1984.
ابن النجار الحنبلي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز. شرح الكوكب المنير، تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد. الرياض: مكتبة العبيكان، 1993.
ابن حيان، جابر. مختار رسائل جابر بن حيان، نشره بول كرواس. القاهرة: مكتبة الخانجي ومطبعتها،1354هـ.
ابن سينا، أبو علي الحسين بن عبد الله. الإشارات والتنبيهات، شرح نصير الدين الطوسي، تحقيق سليمان دنيا. القاهرة: دار المعارف، 1960م.
ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين. معجم مقاييس اللغة. تحقيق عبد السلام محمد هارون. دمشق: دار الفكر، 1979.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين. لسان العرب. تحقيق عبد الله علي الكبير، ومحمد حسب الله، وهاشم الشاذلي. القاهرة: طبعة دار المعارف، [د.ت].
أبو الوليد الباجي، سليمان بن خلف. الحدود في الأصول، تحقيق نزيه حماد نقادي. الرياض: مكتبة العبيكان،1993.
أرسطو، منطق أرسطو. تحقيق عبد الرحمن بدوي. بيروت: دار القلم، الكويت: وكالة المطبوعات، 1980.
الإسنوي، عبد الرحيم بن الحسن. نهاية السول شرح منهاج الوصول في علم الأصول. مصر: مطبعة محمد علي صبيح، [د.ت].
الإيجي، عضد الدين عبد الرحمن. شرح العضد لمختصر المنتهى الأصولي لابن الحاجب. مصر: نشر مكتبة الكليات الأزهرية،1973.
الباجوري، إبراهيم بن محمد. حاشية الباجوري على السلم المرونق في علم المنطق، قرأه وحرره محمد روتان. سوريا: دار السلام للطباعة والنشر، 2019.
بوبر، كارل. منطق الكشف العلمي، ترجمة ماهر عبد القادر. بيروت: دار النهضة العربية، 1986.
التهانوي، علي بن محمد. كشاف اصطلاحات الفنون، تحقيق علي دحروج. لبنان: مكتبة لبنان ناشرون،1996.
جحيم، نعمان. طرق الكشف عن مقاصد الشريعة. الأردن: دار النفائس،2001.
الجندي، عبد الحليم. القرآن والمنهج العلمي المعاصر. مصر: دار المعارف، 1984.
ديوي، جون. المنطق: نظرية البحث، ترجمة وتصدير وتعليق زكي نجيب محمود. مصر: المركز القومي للترجمة، 2011.
روز، ستيفن وآخرون، علم الأحياء والأيديولوجيا والطبيعة البشرية. سلسلة عالم المعرفة، ع148، ترجمة مصطفى إبراهيم فهمي، الكويت: المجلس الوطني الثقافة والفنون والآداب، 1990.
الزركشي، بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله. البحر المحيط في أصول الفقه، تحرير: عبد الستار أبو غدة. الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1992.
زين، إبراهيم محمد. "الاستقراء عند الشاطبي ومنهج النظر في مدوناتنا الأصولية". إسلامية المعرفة، سنة 8، ع30 (2002)، ص27-59.
الشاطبي، إبراهيم بن موسى الغرناطي. الموافقات، تعليق عبد الله دراز. بيروت: دار المعرفة، د.أ، [د.ت].
الشافعي، محمد بن إدريس. الرسالة، تحقيق أحمد شاكر. مصر: مطبعة البابي الحلبي، 1938.
علوان، فهمي محمد. القيم الضرورية ومقاصد التشريع الإسلامي. مصر: الهيئة العامة للكتاب، 1985.
الغزالي، أبو حامد محمد. المستصفى من علم الأصول. بيروت: دار الفكر، [د.ط.ت].
–––. معيار العلم في المنطق، شرحه أحمد شمس الدين. بيروت: دار الكتب العلمية، 1990.
الفارابي، أبو نصر محمد بن محمد. المنطق عند الفارابي، تحقيق وتقديم: رفيق العجم. بيروت: دار المشرق،1987.
الفيروز آبادي، محمد يعقوب. القاموس المحيط، تحقيق محمد نعيم العرقسوسي. بيروت: مؤسسة الرسالة، ط2، 1407ه/1987م.
قاسم، محمود. المنطق الحديث ومناهج البحث. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1953.
القرافي، شهاب الدين أحمد نفائس. الأصول في شرح المحصول، دراسة وتحقيق وتعليق عادل عبد الموجود وعلي معوض. مكة المكرمة: مكتبة نزار مصطفى الماز، 1995.
القضاة، شرف. المنهاج الحديث في علوم الحديث. عمّان: الأكاديميون للنشر والتوزيع، 2004.
كون، توماس س. بنية الثورات العلمية، ترجمة حيدر حاج إسماعيل. بيروت: المنظمة العربية للترجمة،2007.
محمد، جلال موسى. منهج البحث العلمي عند العرب في مجال العلوم الطبيعية والكونية. بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1982.
محمد، علي عبد المعطي، ونقادي، السيد. المنطق وفلسفة العلم. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1988.
محمد، يحيى. "فضيحة الفلسفة كما أثارها ديفيد هيوم"، فلسفة العلم والفهم. تاريخ الزيارة: 03/02/2023، https://www.philosophyofsci.com/index.php?id=83
–––. "نظرية كارل بوبر والقضايا العلمية"، فلسفة العلم والفهم. تاريخ الزيارة: 24/02/2023. https://www.philosophyofsci.com/index.php?id=84
المطري، مرتضى. المنطق. بيروت: دار الولاء للطباعة والنشر والتوزيع،2011.
الميداني، عبد الرحمن حبنكة. ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة. دمشق: دار القلم، ط4، 1993.
نقادي، السيد. الضرورة والاحتمال. بيروت: دار التنوير، 1983.
كيفية الاقتباس
بوسعادي يمينة. 2024. "إشكالية التعميم الاستقرائي في العلوم الشرعية والتجريبية: دراسة مقارنة بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي". مجلة تجسير 6 (2). https://doi.org/10.29117/tis.2024.0183.
القسم
الأبحاث باللغة العربية