محمد عويس شوكت https://orcid.org/0000-0001-7285-4388 حميرة أحمد https://orcid.org/0000-0002-2686-8217

الملخص

إن تكامل العلوم النفسية والطبيعية هو عملية مستمرة تهدف إلى فهم العقل البشري في سياق العالم الطبيعي. وفي هذا السياق، يقدم رافع الدين إسهامات كبيرة من خلال مفهومه عن الطبيعة البشرية وعلم النفس. مجادلًا في أن الرغبة في المثل العليا هي القوة الحقيقية والنهائية والديناميكية الوحيدة للأفعال البشرية، وأنها لا تجد جذورها في الغرائز؛ بل في شيء متسام وميتافيزيقي. يصف الإنسان بأنه الذات الروحية والأخلاقية التي لديها معرفة فطرية بالخير والشر، ويبني فکرته الخاصة لوصف الطبيعة البشرية في ضوء القرآن الكريم. كما يتناول النظريات المؤثرة لماركس وفرويد وأدلر وماكدوغال بإسهاب، وينقد الأفكار التي ترى أن الطبيعة البشرية تحكمها الغرائز في المقام الأول، معتبرًا أن هذه النظرية تضع الإنسان موضع الحيوان الاجتماعي، وتتجاهل البعد الروحي والأخلاقي للوجود البشري. يقدم خطاب رافع الدين البديل حول دور الغرائز في علم النفس البشري، ودور المثل العليا في فهم الإنسان من منظور خاص. وعليه، يعد عمله إسهامًا محوريًا في النقاش المستمر حول تكامل العلوم النفسية والطبيعية. بناء على ذلك، يهدف البحث إلى دراسة أفكار رافع الدين ومناهجه حول الطبيعة البشرية، وجهوده في الرد على بعض المفكرين المعاصرين.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الغريزة البشرية
نظام المعرفة الغربية
علم النفس
المثل العليا
الخطاب القرآني

المراجع
Adler, Alfred. The Practice and Theory of Individual Psychology. Trans. P. Radin. London: Kegan Paul Trubner and Co., 1940.
Bariun, Fawzia. “Malik Bennabi and the Intellectual problems of Muslim Ummah.” The American Journal of Islamic and Social Sciences 9/3 (1992), pp. 325-337.
Darwin, Charles. The Origin of Species (London: John Murray, 1859), at: https://www.vliz.be/docs/Zeecijfers/Origin_of_Species.pdf.
Marx, Karl and Engels, Friedrich. the communist Manifesto, (ed.) Samuel H. Berr, New York: Appleton-Century-Crofts, 1955, at: https://www.bard.edu/library/arendt/pdfs/Marx-CommunistManifesto.pdf
Freud, Sigmund. The Civilization and its Discontents (London, England: Penguin Classics) pp. 82-85, at: https://www.sas.upenn.edu/~cavitch/pdf-library/Freud_SE_Civ_and_Dis_complete.pdf
Freud, Sigmund. Strachey, James and Gay, Peter. The Ego and the ID: The Standard Edition of the Complete Psychological Works of Sigmund Freud, London: Hogarth Press, 1923.
Fromm, Erich. Marx’s Concept of Man. New York: Frederick Ungar, 1966.
Herghanin, B. R. An Introduction to the History of Psychology, Wadswarh: Cangage Learning, 2005.
Lillie, William. Introduction to Ethics. London: Metheun, 1948.
Mark, Emily. “Taoism,” World History, February 22, 2016, Date of Access: February 19, 2024, at: https://www.worldhistory.org/Taoism
Marx, Karl. Das Kapital: A Critique of Political Economy, Vol. 1 (ed.) Frederick Engels, Trans. S. Moore & E. Aveling, Chicago: H. Regnery, 1959.
McDougall, William. An Introduction to Social Psychology, London: Methuen & Co. Ltd, 1919.
Rafi-ud-Din, Mohammad.“Islam and Human Nature.” Islamic Education- Journal of the All-Pakistan Islamic Education Congress, January and February, 1972, pp. 4-10.
–––. “What is Man,” Islamic Education- Journal of the All-Pakistan Islamic Education Congress, March & April, 1968, pp. 15-30.
–––. Ideology of the Future. Lahore: Markazi Anjuman Khuddam ul Qur’an, 2018.
–––. Manifesto of Islam. Lahore: Anjuman Khudam ul Qur’ān, 2001.
–––. The Fallacy of Marxism. Lahore: Institute of Islamic Culture, 1969.
–––. The Qur’ān and Modern Knowledge, trans. S. D Mahmud, Lahore: Dr Rafi-ud-Din Foundation, 2009.
–––. Quran aur Ilm-e-Jadeed, Lahore: Anjuman Khudam ul Qur’ān, 2007.
كيفية الاقتباس
شوكت محمد عويس, و أحمد حميرة. 2024. "دراسة مكان المثل العليا والغرائز البشرية في علم النفس الحديث: نظرة نحو الخطاب البديل لمحمد رفيع الدين". مجلة تجسير 6 (1). https://doi.org/10.29117/tis.2024.0167.
القسم
الأبحاث باللغة الانجليزية