إسهامات غير غربية لتخليص حقل العلاقات الدولية من الهيمنة المعرفية الغربية: إصلاح أم ثورة؟
الملخص
لا تهتم معظم مدارس العلاقات الدولية التي طورتها جماعات علمية غربية بحل مشاكل الدول والمجتمعات غير الغربية، وكثيرًا ما تفشل في تفسير علاقاتها الدولية. ومن أسباب هذا الفشل تجاهل تلك المدارس للخبرات التاريخية والمعاصرة في المجتمعات غير الغربية، فضلًا عن معارفها وثقافاتها. تبحث الدراسة في جذور استبعاد معارف المجتمعات غير الغربية وتاريخها من حقل العلاقات الدولية، وهي جذور تعود إلى محاولات الاستعمار تدمير معارف الشعوب المستعمَرة بشكل ممنهج. كما تلقي الدراسة الضوء على بعض الإسهامات البارزة لعلماء العلاقات الدولية غير الغربيين من أجل تحرير الحقل من الهيمنة المعرفية الغربية سواء بإصلاحه أو تغييره جذريًا. فبينما يحاول بعض هؤلاء العلماء إصلاح المدارس والرؤى الغربية بالاستفادة من خبرات تاريخية وسياسية ومعارف غير غربية، مثل علماء أمريكا اللاتينية الذين قدموا نظرية التبعية، يشكك آخرون في جدوى هذه الطريق ويجتهدون في تقديم أطروحات جديدة تعكس المعارف والخبرات غير الغربية بعيدًا عن رؤى الحقل ومدارسه التي يرونها غير قابلة للإصلاح. كذلك تقدم الدراسة أفكارًا لمساعدة مدرسة المنظور الحضاري الإسلامي على مواجهة تحديات نشره عالميًا، وهي مدرسة تطرح الرؤية المعرفية الإسلامية وخبرات المسلمين التاريخية والمعاصرة كأسس لإصلاح الحقل وإعادة بنائه.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
العلاقات الدوليةالنظريات الدوليةالهيمنة الغربيةمعارف غير غربيةالنموذج الإسلاميالمنظور الحضاري
• Abul-Fadl, Mona. Islam and the Middle East: The Aesthetics of a Political Inquiry. Riyadh: International Islamic Publishing House, 1990.
• –––––. Where East Meets West: Appropriating the Islamic Encounter for a Spiritual-Cultural Revival. London: The International Institute of Islamic Thought, 1992.
• Acharya, Amitav. “From Heaven to Earth: ‘Cultural Idealism’ and ‘Moral Realism’ as Chinese Contributions to Global International Relations,” The Chinese Journal of International Politics, vol. 12, no. 4 (2019).
• Acharya, Amitav. “Global International Relations (IR) and Regional Worlds: A New Agenda for International Studies,” International Studies Quarterly, vol. 58 (2014).
• Adem, Seifudein. “Ali A. Mazrui, the Postcolonial Theorist,” African Studies Review, vol. 57, no. 1 (2014).
• –––––. “Ali A. Mazrui: A Postmodern Ibn Khaldun?” Journal of Muslim Minority Affairs, vol. 23, no. 1 (2003).
• Alruwaih, Meshari. “The Agency of the Muslim IR Researcher in Developing a Theory of Islamic Agency in International Relations,” Asian Politics & Policy, vol. 7, no. 1 (2015).
• Badrān, Wadūdah. “Dirāsat al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-‘Adabīyāt al-Gharbīyah wa-Mashrūʻ al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Islām” (in Arabic), eds. Nādiyah Muṣṭafā wa Sayf al-Dīn ‘Abd al-Fattāḥ, al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah bayna al-‘Uṣūl al-Islāmīyah wa-Khibrat Tārīkh al-Muslimīn. Cairo: Cairo University Center of Political Research and Studies, 2000.
• Bahī, Rihām. “Tafʻīl al-Manẓūr al-Ḥaḍārī fī al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah: al-Furaṣ wa-al-Taḥaddīyat” (in Arabic), eds. Nādiyah Muṣṭafā and Mājidah ʻĀmir, Ishkālīyāt Tafʻīl wa-Taṭbīq al-Manẓūr al-Ḥaḍārī al-Islāmī fī Buḥūth wa-Qaḍāyā al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah. Cairo: Civilization Center for Studies and Research, 2018.
• Bates, Robert. V. Y. Mudimbe, and Jean O’Barr (eds.), Africa and the Disciplines: The Contributions of Research in Africa to the Social Sciences and Humanities. Chicago: The University of Chicago Press, 1993.
• Bishārah, ‘Azmī. Religion and Secularism in a Historical Context, Part II, Volume I (in Arabic), Doha: Arab Center for Research and Policy Studies, 2015.
• Buzan, Barry and Richard Little. “Why International Relations Has Failed as an Intellectual Project and What to do About it,” Millennium: Journal of International Studies, vol. 30, no. 1 (2001).
• Ghānim, Ibrāhīm. “Ta‘qīb” (in Arabic), eds. Nādiyah Muṣṭafā and Mājidah ʻĀmir, Ishkālīyāt Tafʻīl wa-Taṭbīq al-Manẓūr al-Ḥaḍārī al-Islāmī fī Buḥūth wa-Qaḍāyā al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah. Cairo: Civilization Center for Studies and Research, 2018.
• Grosfoguel, Ramón. “The Structure of Knowledge in Westernized Universities: Epistemic Racism/Sexism and the Four Genocides/Epistemicides of the Long 16th Century,” Human Architecture, vol. 11, no. 1 (2013).
• Guzzini, Stefano. “Robert Gilpin: the realist quest for the dynamics of power,” eds. Iver B. Neumann and Ole Wæver, The Future of International Relations: Masters in the Making? London: Routledge, 2005 [1997].
• Ḥallāq, Wā’il. The Impossible State: Islam, Politics, and Modernity’s Moral Predicament (in Arabic), trans. ‘Amr Uthmān, Doha: Arab Center for Research and Policy Studies, 2014.
• Henderson, Errol A. “Hidden in plain sight: racism in international relations theory,” Cambridge Review of International Affairs, vol. 26, no. 1 (2013).
• Iver B. Neumann and Ole Wæver, The Future of International Relations: Masters in the Making? London: Routledge, 2005[1997].
• Kalpakian, Jack. “Ibn Khaldun's influence on current international relations theory,” The Journal of North African Studies, vol. 13, no.3 (2008).
• Kimani Njogu and Seifudein Adem, Critical Perspectives on Culture and Globalization: The Intellectual Legacy of Ali Mazrui. Nairobi: Twaweza Communications, 2017.
• Kuru, Deniz. “Homegrown Theorizing: Knowledge, Scholars, Theory,” All Azimuth, vol. 7, no. 1 (2018).
• Makinda, Samuel M. “Eclecticism as a Theoretical Approach: The pillar of Ali A. Mazrui’s Intellectual Legacy,” eds.
• Mamdani, Mahmood. “The African University,” London Review of Books, July 2018.
• Moolakkattu, John S. “Robert W. Cox and Critical Theory of International Relations,” International Studies, vol. 46, no. 4 (2009).
• Muṣṭafā, Nādiyah (ed.). “al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Islām: Naḥwa Ta’ṣīl min Manẓūr al-Fiqh al-Ḥaḍārī” (in Arabic), Majallat al-Muslim al-Muʻāṣir, No. 133-134 (2009).
• –––––. “Muqaddimah ‘Āmmah li-Mashrū‘ al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Islām” (in Arabic), eds. Nādiyah Muṣṭafā wa Sayf al-Dīn ‘Abd al-Fattāḥ, al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah bayna al-‘Uṣūl al-Islāmīyah wa-Khibrat Tārīkh al-Muslimīn. Cairo: Cairo University Center of Political Research and Studies, 2000.
• –––––. al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī ‘Ālam Mutaghayyir: Manẓūrāt wa-Madākhil Muqāranah (in Arabic), Cairo: Civilization Center for Political Studies, 2016.
• –––––. al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Fikr al-Siyasī al-Islāmī: al-Ishkālīyāt al-Minḥājīyah wa-Kharīṭat al-Namādhij al-Fikrīyah wa-Manẓūmat al-Mafāhīm (in Arabic), Cairo: Civilization Center for Political Studies, 2013.
• –––––. Mashrū‘ al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Islām (in Arabic), Cairo: The International Institute of Islamic Thought, 1996.
• Muṣṭafā, Nādiyah. Manẓūmat al-Daʻwah, al-Qūwah, al-Jihād: min Mafāhīm al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah fī al-Islām (in Arabic), Majallat al-Muslim al-Muʻāṣir, No. 137-138 (2009).
• Paul-Henri Bischoff. Kwesi Aning and Amitav Acharya, Africa in Global International Relations: Emerging Approaches to Theory and Practice. London: Routledge, 2016.
• Sabet, Amr G. E. Islam and the Political: Theory, Governance and International Relations. London: Pluto Press, 2008.
• Sālim, Aḥmad Alī. “al-Qūwah wa-al-Thaqāfah wa-‘Ālam ma ba‘da al-Ḥarb al-Bāridah: Hal Bātat al-Madrasah al-Wāqi‘īyah fi al-ʻAlāqāt al-Dawlīyah Shay’an mina al-Māḍī?” (in Arabic), al-Majallah al-‘Arabiyyah li-al-‘Ulūm al-Siyasīyah, no. 20 (2008).
• Salem, Ahmed A. “A Critique of Failing International Relations Theories in African Tests, with emphasis on North African Responses,” eds.
• –––––. “Localizing Islam in the West: Mazrui's Journey from the Study of African Politics to Global Cultures,” American Journal of Islamic Social Sciences, vol. 33, no. 3 (2016).
• –––––. International Relations Theories and Organizations. Saarbruecken, Germany: Verlag Muller, 2008).
• –––––. What Is Constructivist About Realism? Constructivist Critiquing of the Realist Paradigm in International Relations. Saarbruecken, Germany: Lambert Academic Publishing, 2012.
• Seth, Sanjay. “Postcolonial Theory and the Critique of International Relations,” Millennium: Journal of International Studies, vol. 40, no. 1 (2011).
• Shani, Giorgio. “Toward a Post-Western IR: The Umma, Khalsa Panth, and Critical International Relations Theory,” International Studies Review, vol. 10 (2008).
• Thakur, Vineet. “Africa and the Theoretical Peace in IR,” International Political Sociology, vol. 9 (2015).
• Tickner, Arlene. “Latin American IR and the Primacy of lo práctico,” International Studies Review, vol. 10, no. 4 (2008).
• Tickner, Arlene. “Seeing IR Differently: Notes from the Third World,” Millennium: Journal of International Studies, vol. 32, no. 2 (2003).
• Wæver, Ole. “Figures of international thought: introducing persons instead of Paradigms,” eds.
• Waltz, Kenneth. Theory of International Politics. New York: Random House, 1979.
• Zondi, Siphamandla. “Decolonising International Relations and Its Theory: A Critical Conceptual Meditation,” Politikon, vol. 45, no. 1 (2018).
• أبو الفضل، منى. الأمة القطب. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2005.
• باهي، ريهام، "تفعيل المنظور الحضاري في العلاقات الدولية: الفرص والتحديات"، نادية مصطفى وماجدة عامر (محررتان)، إشكاليات تفعيل وتطبيق المنظور الحضاري الإسلامي في بحوث وقضايا العلاقات الدولية. القاهرة: مركز الحضارة للدراسات والبحوث، 2018.
• بدران، ودودة. "دراسة العلاقات الدولية في الأدبيات الغربية ومشروع العلاقات الدولية في الإسلام"، نادية مصطفى وسيف الدين عبد الفتاح (محرران)، العلاقات الدولية بين الأصول الإسلامية وخبرة تاريخ المسلمين. القاهرة: مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة القاهرة، 2000.
• بشارة، عزمي. الدين والعلمانية في سياق تاريخي. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2015.
• حلاق، وائل. الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي، ترجمة عمرو عثمان. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2014.
• سالم، أحمد علي. "القوة والثقافة وعالم ما بعد الحرب الباردة: هل باتت المدرسة الواقعية في العلاقات الدولية شيئًا من الماضي؟"، المجلة العربية للعلوم السياسية، ع20 (2008).
• غانم، إبراهيم (تعقيب)، نادية مصطفى وماجدة إبراهيم عامر (محررتان). إشكاليات تفعيل وتطبيق المنظور الحضاري الإسلامي في بحوث وقضايا العلاقات الدولية. القاهرة: مركز الحضارة للدراسات والبحوث، 2018.
• مصطفى، نادية (محرر). العلاقات الدولية في عالم متغير: منظورات ومداخل مقارنة. القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2016.
• –––––. العلاقات الدولية في الفكر السياسي الإسلامي: الإشكاليات المنهاجية وخريطة النماذج الفكرية ومنظومة المفاهيم. القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2013.
• –––––. "العلاقات الدولية في الإسلام: نحو تأصيل من منظور الفقه الحضاري"، مجلة المسلم المعاصر، ع133-134 (2009).
• –––––. مشروع العلاقات الدولية في الإسلام. القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1996.
• –––––. "مقدمة عامة لمشروع العلاقات الدولية في الإسلام"، نادية مصطفى وسيف الدين عبد الفتاح (محرران)، العلاقات الدولية بين الأصول الإسلامية وخبرة تاريخ المسلمين. القاهرة: مركز البحوث والدراسات السياسية، جامعة القاهرة، 2000.
• –––––. "منظومة الدعوة، القوة، الجهاد، من مفاهيم العلاقات الدولية في الإسلام"، مجلة المسلم المعاصر، ع137-138 (2010).