البحث المصطلحي في الدراسات القرآنية: أسسه المعرفية وإشكالاته المنهجية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان ماهيّة منهج الدراسة المصطلحية القرآنية وأهميته كرافد معرفي جديد ينهض بالبحث القرآني ويراكم جهوده التاريخية، من التحليلية إلى الموضوعية، ليفتح أفقًا جديدًا ينطلق من التعامل مع ألفاظ القرآن الكريم كمصطلحات لها سياجها اللغوي وشخصيتها المعنوية ودلالاتها السياقية الخاصة.
وتؤسّس الدراسة لمنهجها من خلال ثلاث تجارب رائدة في العالم الإسلامي: المدرسة الهندية وإمامها عبد الحميد الفراهي، المدرسة الشامية وعميدها أحمد حسن فرحات والمدرسة المغاربية ورائدها الشاهد البوشيخي. هذه الأخيرة تقترح خمسة أركان للدراسة المصطلحية: الدراسة الإحصائية، المعجمية، النصية والمفهومية، وصولا إلى العرض المصطلحي، وما يحتويه من تعريفات وصفات وعلاقات وضمائم ومشتقات وقضايا.
من هذا المنطلق، تحاول الدراسة أن تتبع أهم الأسس المعرفية للبحث المصطلحي القرآني، والتي تتمحور حول مرجعية تصوّرية ثلاثية: قرآنية المصدر، وعقلانية المنهج، وواقعية التطبيق. فالمصدرية القرآنية تمثّل الغاية الموجهة للبحث المصطلحي ومجاله النصي، والعقلانية المنهجية تستحضر بعدين أساسين: منهجية البحث القرآني التفسيري عامة، ومنهجية الدرس المصطلحي خاصة، في فضاء الدراسات الأدبية. أما الواقعية التطبيقية، فهي تعبّر عن مدى حضور الواقع وقضاياه في البحث المصطلحي، مما يضفي عليه الوظيفية والجدوى والفعالية العملية.
من شأن هذه الأسس حسم لفيف من الإشكالات المنهجية التي تحيط بالبحث المصطلحي. يتقاطع فيها مع عموم الدراسات الإنسانية والإسلامية، ويختص ببعض الإشكالات المتعلقة بكونه درسًا قرآنيًا وتفسيريًا من جهة، ثم بكونه درسًا مصطلحيًا من جهة ثانية. هذا مجاليًا، أما محوريًا فإشكالات الدرس المصطلحي تؤول إلى مصدريته القرآنية، أو إلى عقلانيّته المنهجية، أو إلى واقعيته الميدانية. أي أنها متعلقة بالنص أو المنهج أو الواقع.
هذه الإشكالات بقدر ما هي عوائق وكوابح، بقدر ما هي علامات نمو تحفّز الدراسات المصطلحية لتثبت كفاءتها وفعاليتها وأهليتها لتحمل أمانة النص وأداء رسالة المنهج وحلّ مشكلات الواقع المعاصر.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المصطلحالمصطلح القرآنيالبحث المصطلحيالدراسات القرآنيةالدراسات المصطلحية
القرآن الكريم.
ابن تيمية، تقي الدين. مجموع الفتاوى. تحقيق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1995.
ابن منظور. لسان العرب. بيروت: دار صادر، 1414هـ.
أبو زيد، بكر. المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة وأفصح اللغة دراسة ونقد. الرياض: مطابع دار الهلال، د.ت.
الأنصاري، فريد. المصطلح الأصولي عند الشاطبي. فاس: معهد الدراسات المصطلحية، 2004.
ابن القاضي، التهانوي محمد بن علي. موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. ترجمة عبد الله الخالدي. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 1996.
ابن عاشور، محمد الطاهر. التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية للنشر، 1984.
ابن عبد الرحمن، المرعشلي يوسف. مصادر الدراسات الإسلامية ونظام المكتبات والمعلومات. بيروت: دار البشائر الإسلامية، 2006.
ابن يعقوب، الفيروز آبادي. القاموس المحيط. تحقيق محمد نعيم العرقسُوسي. بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، 2005.
البوزي، محمد. مفهوم التقوى في القرآن والحديث دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي. القاهرة-فاس: دار السلام، مؤسسة البحوث والدراسات، 2011.
البوشيخي، الشاهد. «أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية». موقع الفطرية. 05-07-2012.
. دراسات مصطلحية. القاهرة: دار السلام، 2012.
. نحو معجم تاريخي للمصطلحات القرآنية. د.ط، د.ت.
. نظرات في المصطلح والمنهج. فاس: مطبعة أنفو برنت، 2004.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. البيان والتبيين. بيروت: دار ومكتبة الهلال، 1423هـ.
الجرجاني، الشريف. التعريفات، تحقيق عبد الرحمن عميرة. بيروت: عالم الكتب، 1987.
خبابة، عبد النور. «نصائح من أجل دراسة صحيحة»، مدونة عبد النور خبابة الإلكترونية، 29-8-2015م، في
http://abdennourkhababa.blogspot.com/2015/08
خضر، أحمد إبراهيم. «الفروق بين المفهوم والمصطلح والتعريف». 2/3/2013. في
https://www.alukah.net/web/khedr/0/51050/
الزبيدي، مرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. الاسكندرية: دار الهداية، د.ت.
زمرد، فريدة. مفهوم التأويل في القرآن الكريم دراسة مصطلحية. الرباط: مركز الدراسات القرآنية-الرابطة المحمدية للعلماء، 2014.
عقيد خالد، العزاوي. محمد شاكر، الكبيسي. وظائف السياق في التفسير القرآني. دمشق: دار العصماء، 2015.
الغزالي، محمد. المحاور الخمسة للقرآن الكريم. دمشق: دار القلم، 2000.
مصطفى، إبراهيم وآخرون. المعجم الوسيط. القاهرة: دار الدعوة، د.ت.
الونشريسي، أبو العباس. المنهج الفائق والمنهل الرائق والمعنى اللائق في آداب الموثق وأحكام الوثائق. تحقيق لطيفة الحسني. الرباط: طبعة وزارة الأوقاف، 1997.
يوسف، وغليسي. إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد. الجزائر: منشورات الاختلاف، 2009.