الوعي النسقي السياسي: قراءةٌ في معلّقتي زهير بن أبي سُلمى وطرفةَ بنِ العبد
الملخص
حاول البحث النّظر في ما وراء الخطاب الجاهليّ في معلّقتي زهير بن أبي سُلمى وطرفة بن العبد هادفًا بذلك إلى كشف النّظام السّياسيّ النّسقيّ الّذي يؤدّي بمنتج الخطاب إلى الحصول على القَبول المجتمعيّ المناسب أو عدم القبول، وتأثير هذا القَبول أو عدمه على حياة منتج الخطاب/الشّاعر لاحقًا، واختار البحث شاعرين مختلفين في أوصافهما ومكانتهما الاجتماعيّة والسّياسيّة؛ للنّظر في هذا الاختلاف وأثره في اختلاف الخطاب النّسقيّ واختلاف الرّدّ المجتمعيّ القَبليّ، وأخيرًا، اختلاف النّهاية السّياسيّة لحياة كلٍّ منهما انطلاقًا من وعيهما النّسقيّ في معلّقتيهما، ويشمل البحث تنظيرًا يُعنى بالنّسق الثّقافيّ وماهيته وخصائصه وشروط الوظيفة النّسقيّة، وحديثًا حول النّقد وعلاقته بالسّياسة ومهمّة النّاقد، وإجراءً لهذا التّنظير على المعلّقتين، على المستوى الفنّي لمقدّمة القصيدة والنظر في علاقة هذا المستوى بالخطاب الذي أُنتجت من أجله.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الخطابالنّسقالوعي السّياسيّزهير بن أبي سلمىطرفة بن العبدالهيمنة
al-Miṣrī, ʻĪsá. al-Waʻy alshshʻrī ʻinda Abī tmmāmin-qrāʼh nsqyyh (in Arabic), Majallah Jāmiʻat alnnjāḥ lil-Abḥāth (al-ʻUlūm al-Insānīyah), V. 30, Filasṭīn, 2016.
alʼnbārī, Abū bkrin Muḥammad ibn al-Qāsim. Sharḥ al-qaṣāʼid alssbʻ alṭṭwāl aljāhlyyāt (in Arabic), ʻAbd alsslām Hārūn, ṭ5, Dār al-Maʻārif, Miṣr, (D. t).
alʼndlsī, Abū alḥjjāj Yūsuf ibn Sulaymān, ashʻār alshshʻrāʼ alsstth aljāhlyyyn akhtyārātun min alshshʻr aljāhlī (in Arabic), Lajnat Iḥyāʼ alttrāth alʻrbī, ed3, Manshūrāt Dār al-Āfāq al-Jadīdah, Bayrūt, 1983.
alnnḥḥās, Abū jʻfrin. Sharḥ al-qaṣāʼid alttsʻ al-mashhūrāt (in Arabic), Ed. Aḥmad khṭṭāb, Dār alḥrryyh llṭṭbāʻh, Baghdād, 1973.
alrrbāʻy, ʻAbd al-Qādir. jmālyyāt al-khiṭāb fī alnnqd alththqāfī rʼytun jdlyytun jdydtun (in Arabic), ed. 1, Dār Jarīr, ʻAmmān, 2015.
Aṣṭīf, ʻAbd alnnby, wālghdhdhāmy, ʻAbd Allāh. nqdun thqāfyyun Umm Naqd adbī? (In Arabic) ed. 1, Dār al-Fikr, Bayrūt,
Bārt, Rūlān. ldhdhh alnṣṣ (in Arabic), tara: D. Mundhir ʻyyāshy, ed1, Markaz al-Inmāʼ alḥḍārī, 1992.
Fūkū, Mīshīl. Niẓām al-khiṭāb (in Arabic), tara: Muḥammad sbyllā, ed3, alttnwyr, 2012.
Hoare, George, and Sperber, Nathan. An Introduction to Antonio Gramsci-His Life, Thought and Legacy, bloomsbury academic, 2016.
Imruʼ al-Qays. alddywān Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm (In Arabic), ed. 3, Dār al-Maʻārif, Miṣr.
iyghyltwn, tyry, nẓryyh al-adab (in Arabic), tara: Thāʼir Dīb, Manshūrāt Wizārat alththqāfh, Sūriyā, 1995.
Kāẓim, Nādir. Tamthīlāt al-ākhar: Ṣūrat alsswd fī almtkhyyl alʻrbī al-Wasīṭ (in Arabic), ed. 1, almʼsssh al-ʻArabīyah llddrāsāt wālnnshr, Lubnān, 2004.
Khālid, Ghssān. albdwqrāṭyyh qrāʼtun swsywlwjyyh fī alddymuqrāṭyyāt al-ʻArabīyah (in Arabic), ed. 1, Maktabat Muʼmin Quraysh, Bayrūt, 2012.
Miftāḥ, Muḥammad. alttshābh wa-al-ikhtilāf Naḥwa mnhājyytin shmwlyytin (in Arabic), al-Markaz alththqāfī alʻrbī, (D. t).
Qādirī, Muḥammad Bāsil. fī Naqd Naqd alghdhdhāmy: munāqashah mabḥath (alʻmá alththqāfī Abū tmmāmin bi-waṣfihi shāʻran rjʻyyan) min Kitāb (alnnqd alththqāfī) (in Arabic), Majallah ansāq lil-Funūn wa-al-Ādāb wa-al-ʻUlūm, V. 3, 2022.
Saʻīd, Idwārd. al-ʻālam wālnnṣṣ wālnnāqd (in Arabic), attḥād al-Kuttāb al-ʻArab, 2000.
–––. ṣuwar almthqqf (in Arabic), tara: ghssān Ghuṣn, wa-murājaʻat: Muná Anīs, Dār alnnhār, Bayrūt, 1996.
Ṭarafah ibn al-ʻAbd, alddywān (in Arabic), Mahdī Muḥammad Nāṣir alddyn, ed. 3, Dār al-Kutub alʻlmyyh, Lubnān, 2002.
ʻUlaymāt, Yūsuf. alnnqd alnnsqī Tamthīlāt alnnsq fī alshshʻr aljāhlī (in Arabic), ed. 1, alʼhlyyh llnnshr wālttwzyʻ, ʻAmmān, 2015.
–––. Thaqāfat alnnsq tjllyāt al-arshīf fī alshshʻr alʻrbī al-qadīm (in Arabic), ed. 1, alʼhlyyh llnnshr wālttwzyʻ, ʻAmmān, 2021.
Williams, R. Culture and Materialism. 2nd ed., Verso, 2020.
*****************************************************************************************************
الأنباريّ، أبو بكرٍ محمّد بن القاسم. شرح القصائد السّبع الطّوال الجاهليّات، تح: عبد السّلام هارون. ط5، دار المعارف، مصر، (د. ت).
الأندلسيّ، أبو الحجّاج يوسف بن سليمان. أشعار الشّعراء السّتّة الجاهليّين اختياراتٌ من الشّعر الجاهليّ، تح: لجنة إحياء التّراث العربيّ. ط3، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1983.
إيغيلتون، تيري. نظريّة الأدب، تر: ثائر ديب. منشورات وزارة الثّقافة، سوريا، 1995.
بارت، رولان. لذّة النصّ، تر: د. منذر عيّاشي. ط1، مركز الإنماء الحضاريّ، 1992.
خالد، غسّان، البدوقراطيّة قراءةٌ سوسيولوجيّة في الدّيمُقراطيّات العربيّة. ط1، مكتبة مؤمن قريش، بيروت، 2012.
الرّباعي، عبد القادر. جماليّات الخطاب في النّقد الثّقافيّ رؤيةٌ جدليّةٌ جديدةٌ. ط1، دار جرير، عمّان، 2015.
سعيد، إدوارد. العالم والنّصّ والنّاقد. اتّحاد الكتّاب العرب، 2000.
–––. صور المثقّف، تر: غسّان غصن، ومراجعة: منى أنيس. دار النّهار، بيروت، 1996.
اصطيف، عبد النّبي، والغذّامي، عبد الله. نقدٌ ثقافيٌّ أم نقد أدبيّ؟. ط1، دار الفكر، بيروت، [د. ت].
طرفة بن العبد. الدّيوان، تح: مهدي محمّد ناصر الدّين. ط3، دار الكتب العلميّة، لبنان، 2002.
عليمات، يوسف. ثقافة النّسق تجلّيات الأرشيف في الشّعر العربيّ القديم. ط1، الأهليّة للنّشر والتّوزيع، عمّان، 2021.
–––. النّقد النّسقيّ تمثيلات النّسق في الشّعر الجاهليّ. ط1، الأهليّة للنّشر والتّوزيع، عمّان، 2015.
الغذّامي، عبد الله. النّقد الثّقافي قراءة في الأنساق الثّقافيّة العربيّة. ط3، المركز الثّقافيّ العربيّ، 2005.
فوكو، ميشيل. نظام الخطاب، تر: محمّد سبيلّا. ط3، التّنوير، 2012.
قادري، محمّد باسل. «في نقد نقد الغذّامي: مناقشة مبحث (العمى الثّقافيّ أبو تمّامٍ بوصفه شاعرًا رجعيًّا) من كتاب (النّقد الثّقافيّ)». مجلّة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية، مج3، ع2، 2022 (83-114).
كاظم، نادر. تمثيلات الآخر: صورة السّود في المتخيّل العربيّ الوسيط. ط1، المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر، لبنان، 2004.
امرؤ القيس بن حجر. ديوان امرئ القيس، تح: محمّد أبو الفضل إبراهيم. ط3، دار المعارف، مصر.
المصري، عيسى. «الوعي الشّعريّ عند أبي تمّامٍ-قراءة نسقيّة». مجلّة جامعة النّجاح للأبحاث (العلوم الإنسانيّة)، مج30، ع12، فلسطين، 2016.
مفتاح، محمّد. التّشابه والاختلاف نحو منهاجيّةٍ شموليّةٍ. المركز الثّقافيّ العربيّ، (د. ت).
النّحّاس، أبو جعفرٍ. شرح القصائد التّسع المشهورات، تح: أحمد خطّاب. دار الحرّيّة للطّباعة، بغداد، 1973م.