هيثم علي الصَّديان

الملخص

لقد اعتادت الدّراساتُ الأدبيّة على تناوُل الجوانب الظّاهراتيّة/الفينومنولوجيّة (phenomenological) في تحليل المناهج النّقديّة، مِن دُونِ الْبحثِ في المُرْتَكَزَات الإبستمولوجيّة التي ترتكز عليها تلك المنهجيّاتُ، وإنْ وُجِدت فهي تتناولها مِن جانب أيديولوجيّ اتّهاميّ راديكاليّ ضيّق الأفق، وهذا ما يسعى البحثُ إلى تجاوُزِه؛ إذ يحاول أنْ يبيّن تلك المرتكزات الإبستمولوجيّة التي ينهض عليها المنهجُ النَّقْدِيّ الذي حاول محمد مِفتاح تطبيقَه أو السير عليه في دراساته النقدية، ويحاول هذا البحث أنْ يُقَدِّم قراءة قادرة على فكّ الرّموز الصُّوفيّة التي تُكوِّن طلاسم وَحدة خِطاب هذا النّاقد الذي صَعُبَ على كثيرين فهمُ نتاجه، أو استساغة رؤاه التي تتلبّس فيها الرّؤية بالرّؤيا. وقد اعتمد البحث في دراسة مادّته على المنهج البنيوي التكويني؛ وقدْ تَبيّن مِن هذا البحث أنّه ثَمّة رُؤى فِكْريّة تتكوّن مِن أُسُس معرفيّة، ومبادئ مثاليّة أو كونيّة، تقف وراء تَوجُّهات هذا المنهج وتحدّد هويّة هذا الخطاب النّقديّ؛ فخِطاب مِفتاح يقوم على منهجيَّة نقديَّة تتقيّد بمجموعة من الأُسُس الفِكْرية، وهي: النسقيّة والوظيفيّة والنزعة الإنسانيّة والكونيّة، كما تَبيّن أنَّ هذه الأُسُس تتحقق بوساطة مجموعة من الإجراءات المنهجية التي سمّاها البحثُ مبادئَ شُمُوليّة مثاليّة، وهي: التَّدرُج والاتّصال والتَّشابُه والانسجام والتوسط. وعلى ذلك، فقد تمكّن هذا البحث من تقديم تحليل جديد لخِطاب مِفتاح بيّن فيه مرتكزات هذا الخطاب الإبستمولوجيّة، وبهذا يسعى البحث إلى أنْ يكون خُطوة جديدة في مَيدان الدراسات الأدبية، كما يؤمل مِن هذه الدراسة أنْ تُسهم في دعم الدراسات النقديّة التي تُعنى بالجوانب المنهجية في تطبيقات النقاد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

المنهاجيّة
الرّؤية
الرؤيا
الأسس
المبادئ
مفتاح

المراجع
Al-naqqāsh, R. Udabā’ wa-mawāqif. (in Arabic), al-maktabah al-‘aṣrīyah, Ṣaydah, DT.
Gābir, Y. Al-binyawīyah fī al-naqd al-‘arabī al-mu‘āṣir. (in Arabic), kitāb Al-riāḍ128, mu’asasat al-yamāmah al-ṣaḥafīyah, Al-riāḍ, 1st ed., 2004 AD.
Ibn Khaldūn, A. Al-muqaddimah. (in Arabic), ed. Abd Allah Muḥammad al-Darwīsh. Dār ya‘rub, Damascus, 1st ed., 2004 AD.
Maḥfūd, A., Bin-Daḥman, J., & Miftāḥ M. al-mashrū‘ al-naqdi al-maftūḥ. (in Arabic), manshūrāt al- ikhtilāf, Algeria, 1st ed., 2009 AD.
Miftāḥ, M. Al-mafāhīm Ma‘ālim: naḥwa ta’wīl waqi‘ī. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 2nd ed., 2010 AD.
–––. Al-naṣ: min al-qirā’ah ilā al-tanẓīr. (in Arabic), al-mādāris linnashir, al-Dār al-bayḍā’, 1st ed., 2000 AD.
–––. Al-shi‘r wa-tanāghum al-kawn: al-takhyil al-mūsiqā al-maḥabbah. (in Arabic), sharikat al-mādāris, Beirut, 1st ed., 2002 AD.
–––. Al-talaqqī wa-Alta’wīl: Muqārabah nasaqīyah. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 1st ed., 1994 AD.
–––. Al-tashābuh wa-al-ikhtilāf: naḥwa Minhājīyah shumūlīyah. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 1st ed., 1996 AD.
–––. Dīnāmīyat Al-naṣ: tanẓīr wa- injaz. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 3rd ed., 2006 AD.
–––. Fī s īmyā’ al- shi‘r alqadīm: dirāsah naẓarīyah wa-taṭbīqīyah. (in Arabic), dār al-thaqāfah, al-Dār al-bayḍā’, 1998.
–––. Mafāhīm Mwassa‘ah Linaẓarīyah Shi‘rīyah: al-lughah al-mūsiqā al-ḥarakah" al-juz’ al-āwal: mabādi’ wa-masārāt". (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 1st ed., 2010 AD.
–––. Mafāhīm Mwassa‘ah Linaẓarīyah Shi‘rīyah: al-lughah al-mūsiqā al-ḥarakah" al-juz’ al-thānī: naẓarīyat wa-ānsāq". (in Arabic al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 1st ed., 2010 AD.
–––. Majhūl al-bayān. (in Arabic), dār ṭūbqāl, al-Dār al-bayḍā’, 1st ed., 1990 AD.
–––. Mishkāt Al-mafāhīm: al-naqid al-ma‘rifī wa-al-muthāqafah. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 2nd ed., 2010 AD.
–––. Ru’yā Al-tamāthul. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 1st ed., 2005 AD.
–––. Taḥlīl al-khiṭāb al- shi‘rī: Istrātījīyat al-tanaṣ. (in Arabic), al-markaz al-thaqāfī al-‘arabī, Beirut, 3rd ed., 1992 AD.
Tīzīnī, A. Mashrū‘ ru’ya jadīd lilfikr al-‘arabī fī al-‘aṣir al-wasīṭ: al-marḥalah al-ūlá. (in Arabic), Dār Damascus, Damascus, 1971 AD.

***************************************************************************************************

القرآن الكريم.
تيزيني، الطّيب. مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط: المرحلة الأولى. دار دمشق، دمشق، 1971م.
جابر، يوسف. البنيويّة في النقد العربي المعاصر. كتاب الرياض 128، مؤسسة اليمامة الصحفية، الرّياض، ط1، 2004م.
ابن خلدون، عبد الرحمن. المقدّمة. تحقيق وضبط عبد الله محمَّد الدَّرويش. دار يعرب، دمشق، ط1، 2004م.
محفوظ، عبد اللطيف، وبندحمان، جمال. ومفتاح، محمد. المشروع النقدي المفتوح. منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2009م.
مفتاح، محمد. تحليل الخطاب الشّعري (استراتيجية التّناص). المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992م.
–––. التّشابه والاختلاف: نحو منهاجيّة شموليّة. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1996م.
–––. التّلقي والتأويل: مقاربة نسقية. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1994م.
–––. ديناميّة النّص: تنظير وإنجاز. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 2006م.
–––. رؤيا التماثل. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 2005م.
–––. الشّعر وتناغم الكون: التخييل الموسيقى المحبة. شركة المدارس، الدّار البيضاء، ط1، 2002م.
–––. في سيمياء الشِّعر القديم: دراسة نظرية وتطبيقية. دار الثقافة، الدار البيضاء، 1989م.
–––. مجهول البيان. دار توبقال، الدّار البيضاء، ط1، 1990م.
–––. المفاهيم معالم: نحو تأويل واقعي. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط2، 2010م.
–––. مشكاة المفاهيم: النقد المعرفي والمثاقفة. المركز الثقافي العربي، بيروت، ط2، 2010م.
–––. مفاهيم موسّعة لنظريّة شعريّة: اللغة – الموسيقى – الحركة (الجزء الأول: مبادئ ومسارات). المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 2010م
–––. مفاهيم موسّعة لنظريّة شعريّة: اللغة – الموسيقى – الحركة (الجزء الثاني: نظريات وأنساق). المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 2010م.
–––. النص: من القراءة إلى التنظير. المدارس للنشر، بيروت، ط1، 2000م.
النقّاش، رجاء. أدباء ومواقف. المكتبة العصريّة، صيدا. د ت.
كيفية الاقتباس
الصَّديان هيثم علي. 2022. "رؤيـ(ـة) (ـا) العالَم في خِطاب مُحَمَّد مِفتاح النقديّ: قراءةٌ إبستمولوجيّة في الْمَنْهج النَّقْدِيّ". مجلة أنساق 6 (1). https://doi.org/10.29117/Ansaq.2022.0150.
القسم
مقالات