الإيقاع في الشعر المسرحي بين المحافظة والتجديد: دراسة تطبيقية في نماذج مختارة
الملخص
يحاول هذا البحث استقراء الإيقاع العروضي والقافوي للشعر المسرحي العربي بين المحافظة والتجديد، وبيان أثر ذلك الإيقاع في تشكيل المعنى أو الإيحاء به على أقل تقدير، وبيان ما شاب محاولات التجديد الإيقاعي في الشعر المسرحي العربي من مزالق. كما يحاول أن يقف على أثر الإيقاع في تأكيد غنائية المشهد المسرحي أو دراميته، ببيان الفروق في أبنية الإيقاع العروضي والقافوي بين كل من البيت الشعري والجملة الشعرية، من خلال دراسة نماذج من مسرح أحمد شوقي الشعري، بوصفه أنصَعَ نموذجٍ مسرحي التزم بفكرة البيت الشعري، ونماذج من الشعر المسرحي لدى صلاح عبد الصبور وفاروق جويدة بوصفها نماذج لإيقاع الجملة الشعرية.
المقاييس
يتم تحميل المقاييس...
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الكلمات المفتاحية
الإيقاعالشعر المسرحيالمحافظة والتجديدالغنائيةالدرامية
المراجع
المراجع
ابن الملوح، قيس. ديوان مجنون ليلى. جمع وتحقيق وشرح عبد الستار أحمد فراج. القاهرة: مكتبة مصر، 1979.
ابن جعفر، أبو الفرج قدامة. نقد الشعر. القسطنطينية: مطبعة الجوائب، 1302هـ.
الجرجاني، الشريف. التعريفات. تحقيق محمد صديق المنشاوي. القاهرة، دار الفضيلة، 2004.
جويدة، فاروق. دماء على ستار الكعبة. القاهرة: مكتبة دار غريب، [د. ت.].
زايد، علي عشري. عن بناء القصيدة العربية الحديثة. ط 4. القاهرة، مكتبة ابن سينا، 2002.
شوقي، أحمد. مجنون ليلى. القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2012.
شيحة، عبد الحميد. "الغنائية والدرامية في المسرح الشعري عند فاروق جويدة". مجلة كلية الآداب (جامعة المنصورة). ع 23 (1998).
صلاح، شعبان. موسيقى الشعر بين الاتباع والابتداع. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، 2005.
عبد الصبور، صلاح. "دفاع عن المسرح الشعري". مجلة الأدباء العرب. عدد خاص صدر عن الاتحاد العام للأدباء العرب (1972).
________. بعد أن يموت الملك. ط 2. القاهرة: دار الشروق، 1983.
عبد اللطيف، محمد حماسة. البناء العروضي للقصيدة العربية. القاهرة: دار الشروق، 1999.
العثماني، محمد يوسف علي. التوجيه الوافي بمصطلحات العروض والقوافي. بوفال، الهند: المطبع الصديقي، 1881.
الغرفي، حسن. حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق، 2001.
الملائكة، نازك. قضايا الشعر المعاصر. ط 3. بغداد: منشورات مكتبة النهضة، 1967.
موريه، س. حركات التجديد في موسيقى الشعر العربي الحديث. ترجمة سعد مصلوح. القاهرة، عالم الكتب، 1969.
نوفل، يوسف. "غنائية الحوار في مسرح شوقي الشعري" مجلة الأدباء. ع 4 (مايو 2008).
ابن الملوح، قيس. ديوان مجنون ليلى. جمع وتحقيق وشرح عبد الستار أحمد فراج. القاهرة: مكتبة مصر، 1979.
ابن جعفر، أبو الفرج قدامة. نقد الشعر. القسطنطينية: مطبعة الجوائب، 1302هـ.
الجرجاني، الشريف. التعريفات. تحقيق محمد صديق المنشاوي. القاهرة، دار الفضيلة، 2004.
جويدة، فاروق. دماء على ستار الكعبة. القاهرة: مكتبة دار غريب، [د. ت.].
زايد، علي عشري. عن بناء القصيدة العربية الحديثة. ط 4. القاهرة، مكتبة ابن سينا، 2002.
شوقي، أحمد. مجنون ليلى. القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2012.
شيحة، عبد الحميد. "الغنائية والدرامية في المسرح الشعري عند فاروق جويدة". مجلة كلية الآداب (جامعة المنصورة). ع 23 (1998).
صلاح، شعبان. موسيقى الشعر بين الاتباع والابتداع. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، 2005.
عبد الصبور، صلاح. "دفاع عن المسرح الشعري". مجلة الأدباء العرب. عدد خاص صدر عن الاتحاد العام للأدباء العرب (1972).
________. بعد أن يموت الملك. ط 2. القاهرة: دار الشروق، 1983.
عبد اللطيف، محمد حماسة. البناء العروضي للقصيدة العربية. القاهرة: دار الشروق، 1999.
العثماني، محمد يوسف علي. التوجيه الوافي بمصطلحات العروض والقوافي. بوفال، الهند: المطبع الصديقي، 1881.
الغرفي، حسن. حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق، 2001.
الملائكة، نازك. قضايا الشعر المعاصر. ط 3. بغداد: منشورات مكتبة النهضة، 1967.
موريه، س. حركات التجديد في موسيقى الشعر العربي الحديث. ترجمة سعد مصلوح. القاهرة، عالم الكتب، 1969.
نوفل، يوسف. "غنائية الحوار في مسرح شوقي الشعري" مجلة الأدباء. ع 4 (مايو 2008).
كيفية الاقتباس
بُريّك محروس. 2021. "الإيقاع في الشعر المسرحي بين المحافظة والتجديد: دراسة تطبيقية في نماذج مختارة". مجلة أنساق 4 (1-2). https://doi.org/10.29117/Ansaq.2020.0118.
القسم
مقالات