من اللسانيات البنيوية إلى سيميائيات المسرح: إسهام حلقة براغ اللسانية
الملخص
لا أحد يجادل في الدور الريادي الذي لعبته حلقة براغ اللسانية خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الفارط في تطور الفكر اللساني العالمي، على أن قلّة من الناس يعرفون أن الفضل يرجع إليهم في نشأة سيميائيات الثقافة والفن بعامة، وسيميائيات المسرح على وجه الخصوص. فقد حاولوا نقل العدة المفاهيمية والإجراءات المنهجية التي صيغت لدراسة اللغة الطبيعية إلى دراسة أنظمة رمزية أخرى، محاولين بذلك تحقيق حلم فرديناند دو سوسير بقيام علم شامل للعلامات. هكذا تحاول هذه المقالة أن ترصد هذا الانتقال من اللسانيات البنيوية إلى السيميائيات المسرحية، مسلطة الضوء على شروط ترحيل جملة من المفاهيم الأساسية من المجال اللساني إلى مجال الدراسات المسرحية، وأن تبرز الدور الحاسم الذي لعبه رواد الحلقة في رسم المنحى الذي سيتخذه البحث السيميائي المسرحي بعدهم.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
سيميائيات المسرحنسقبنيةوظيفةسميأةديناميةهرمية
Ambros, Veronika. Prague’s experimental stage: Laboratory of theatre and semiotics. 2008.
Brankart, J. P. Théories du langage : introduction critique. Mardaga, 1977, (4th edition).
Bogatyrev, P. “A Contribution to the study of theatrical signs” in Theatre theory reader: Prague school writings, edited by D. Drozd, T. Kacer, D. Sparling. Karolinum Press, 2016.
Drozd, D. Kacer, T. and Sparling, D. Theatre Theory reader. Karolinum Press, 2016.
De Saussure, Ferdinand. Cours de linguistique générale. Genève: Arbre d’or, 2005.
De Toro, F. “The legacy of linguistic circle of Prague”, Theatralia, special issue on structuralist theatre theory: Prague semiotic stage, Volume 15, Issue 2, (2012).
Fontaine, J. “La conception du système linguistique au cercle linguistique de Prague”, Cahiers de linguistique et des sciences de langage n°5, 1994.
Flock, Sarah, Rayonnement de la poétique d’Otomar Krejča en Belgique francophone, thèse de doctorat présentée à L’université de Bruxelles, Année académique 2010-2011 (document téléchargeable sur internet).
Havranek, B. Jakobson, R. Trubeckoj, B. Mathesuis, V. Mukarovsky, J. et al., Mélanges linguistiques, dédié au 1er congrès des philosophes slaves. Prague, 1929.
Holenstein, Elmar. Jakobson ou le structuralisme phénoménologique. Paris: Seghers, 1974.
Honzl, J. “The mobility of theatrical sign” in Theatre theory reader: Prague school writings, edited by D. Drozd, T. Kacer, D. Sparling. Karolinum Press, 2016.
Jakobson, J. Questions de poétique. Paris: Seuil, 1973. Collection Poétique.
Knowles, Ric. How theatre means. The Palgrave Macmillan, 2014.
Mukarovsky, J. “Art as semiological fact” in 20th century studies, edited by Stephen Bann, number 15/16, Visual Poetics.
Mukarovsky J. “An Attempt at a Structural Analysis of an Actor’s Figure (Chaplin in City Lights)” in Theatre theory reader: Prague school writings, edited by D. Drozd, T. Kacer, D. Sparling. Karolinum Press, 2016.
Mukarovsky J. “Standard language and poetic language” in The Routledge Language and cultural theory reader, edited by Lucy Burke, Tony Growly and Alain Girvin. Routledge, 2003.
Mukarovsky J. “On the current state of the theory of the theatre” in Theatre theory reader: Prague school writings, edited by D. Drozd, T. Kacer, D. Sparling. Karolinum Press, 2016.
Pladott, Dennah. “Semiotics of the theatre: the Prague school heritage” in The Prague School and its legacy: in linguistics, literature, semiotics, folklore, and the arts. Amsterdam-Philadelphia: John Benjamins Publishing Company, 1988.
Parret, Herman. “La phénoménologie comme toile de fond de la sémiotique structurale”, Acta structuralica (International Journal for Structuralist Research), Special Issue 1, Phenomenology and structuralism, marge n° 17.
Veltrusky J. “Structuralism and theatre”, in Theatre theory reader, edited by D. Drozd, T. Kacer, and D. Sparling. Karolinum Press, 2016.
Veltrusky J. “People and Things in the Theatre”, in Theatre theory reader: Prague school writings, edited by D. Drozd, T. Kacer, D. Sparling. Karolinum Press, 2016.