بلاغة النقد: النص النقدي خارج خطابه
الملخص
بعد أن استوى النص الأدبي كيانًا قائمًا بذاته، تزاحمت حوله القراءات وتنوعت وتعددت فأنتجت ركامًا من الخطابات، لم تقف عند حدود الرسالة ولا الكتاب، بل تعدتهما إلى أشكال خطابية تعد بالعشرات، تحاول كلها أن تمارس قراءتها الخاصة حول النص، فكان أن ظهرت أشكال خطابية لم تنشأ، في أصلها، لتكون ضمن النشاط النقدي، بل نشأت، في الأصل، أشكالًا إبداعية، مثل (المقامة، والرحلة، والسيرة، والقصة، والقصيدة، ونثر المنظوم)، ونحو ذلك من أشكال إبداعية استحدثت لذاتها وظيفةً استثنائيةً، واستخدمت نفسها وسيلةً نقدية، فتجاوز فيها البعد الإبداعي بالبعد النقدي، وترافق فيها الجمالي والعلمي، وتضافر فيها البلاغي بالوصفي، فتشكل خطاب جديد، تحوّل معه النص النقدي، بحكم تلك المواصفات، إلى نص بلاغي. وذلك ما دفعنا إلى القول بـ بلاغة النقد ، واعتمدناه عنوانا.هذه المداخلة ستعتني بهذه النصوص، وستشير إلى بعضها باختصار، مثل: (القصيدة، والقصة، والرحلة، والسيرة)، حين تكون حاملةً لمضمون نقدي، ولكننا سنركز بشيء من الإسهاب والتحليل المطلوب، في ضوء نظريات تحليل الخطاب ونقد النقد، على نصٍّ نقدي واحد، هو رسالة ابن شرف القيرواني المسماة رسالة الانتقاد ، أو مسائل الانتقاد ، وذلك بهدف الكشف عن خطاب نقدي تراثي أغفله الدرس الحديث.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
النص النقديالخطاب الواصفبلاغة النقدتحليل الخطابابن رشيق القيرواني
• أمبرطو ايكو، السميائية وفلسفة اللغة، ترجمة أحمد الصمعي، المنظمة العربة للترجمة، بيروت، ط1 ، 2005.
• إيلينا سيمينو، الاستعارة في الخطاب، ترجمة عماد عبد اللطيف وخالد توفيق، المشروع القومي للترجمة، القاهرة، ط1، 2013.
• بول دي مان، العمى والبصيرة، مقالات في بلاغة النقد المعاصر، ترجمة سعيد الغانمي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2000.
• جرام هيو، وظيفة الخيال، ضمن: محمود الربيعي، حاضر النقد الأدبي، دار المعارف، القاهرة، ط1975 ٠
• رولان بارط، لذة النص، ترجمة منذر عياشي، دار الإنماء الحضاري، حلب.
• رولاند بارثيس، النقد بوصفه لغة، ترجمة محمود الربيعي، ضمن كتابه حاضر النقد الأدبي، دار المعارف، القاهرة، ط1 ، 1975.
• رومان جاكوبسون، قضايا الشعرية، ترجمة مبارك حنون ومحمد الولي، دار طوبقال، الدار البيضاء ط 1988
• رونيه ويلك، من مبادئ النقد، ضمن: حاضر النقد الأدبي، ترجمة محمود الربيعي، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1975.
• زتسيسلافواورزنياك، مدخل إلى علم النص، ترجمة سعيد حسنن بحيري، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2003.
• عبد الله العشي، زحام الخطابات، مدخل إلى تصنيف الخطابات الواصفة، دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر، ط1، 2006.
• كمال أبو ديب، جماليات التجاور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
• ماريوجي. فالديس، نظرة وظيفية للنقد، ضمن: بول هير نادي، ما هو النقد، ترجمة سلافة حجاوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1 ، 1989.
• محمد الدغمومي، نقد النقد، منشورات كلية الآداب، الرباط، المغرب.
• وين سي. بوث، الثقافة الأدبية، او لماذا نحن بحاجة إلى ثلاثة أنواع من النقد، ضمن: ما هو النقد، ترجمة سلافة حجاوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1989.
الدوريات
عبد الفتاح كليطو، عن اللغة المجازية الواصفة عند الشعريين العرب، مجلة فكر ونقد، الرباط.. -http://t /khatub.ahlamontada.com