تجرؤ القطيعة: أفريقيا مابعد كوفيد-19

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

رشيد بن بيه

الملخص

صدر كتاب تجرؤ القطيعة: أفريقيا ما بعد جائحة كوفيد-19 في سبتمبر 2020، وهو عمل جماعي، ومشروع شارك في إعداده 22 باحثًا وخبيرًا أفريقيًا، ينتمون إلى أكثر من دولة أفريقية، وأكثر من تخصص (التاريخ، والعلوم الطبية، وعلم الاجتماع، والإعلام، والعلوم البيئية، والهندسة، والقانون ... إلخ)، وإلى ميادين خبرة متنوعة (المالية والضريبة، والمقاولة ... إلخ). وتتمثل ميزة هذا الكتاب في إعداده استنادًا إلى منهجية أكاديمية؛ فعلاوة على تأسيس لجنة علمية أشرفت على تتبع إسهامات الباحثين، حررت ورقتين تأطيريتين إرشاديتين غير ملزمتين للمساهمين في مشروع: "التفكير في أفريقيا ممكنة ما بعد جائحة كوفيد-19". عُنونت الورقة الأولى بـ: "نحن وفيروس كورونا: مقدمة عامة إلى تفكير أفريقي حول فيروس كورونا: القضاء على مخاوفنا"، والثانية بعنوان: "مقاربة استراتيجية لما بعد كوفيد-19".


وكما تبين الورقة الثانية، يطمح المشروع أن يكون استراتيجيًا واستشرافيًا، فهو من جهة يسعى إلى وضع سيناريوهات التغيير في أفريقيا، ومن جهة أخرى يرنو إلى تجاوز المدى القصير في التخطيط لإدراج المشاريع في منظور بعيد المدى، وربما هذا هو الطريق الوحيد، حسب هذه الورقة، الذي يقود نحو قرارات ملائمة ومستدامة، ويوفر الوقت والموارد الضرورية لمواجهة التحولات والتحديات المستقبلية، ويؤدي إلى تجاوز وضع رجل الإطفاء الذي يتفاعل مع الحدث إلى موقف الرجل الاستراتيجي الذي يستثير الحدث.


يؤمن المساهمون في الكتاب بأن أزمة كوفيد-19، والاضطرابات التي رافقتها، تعد فرصة لإعادة التفكير في مستقبل أفريقيا، كي تأخذ القارة زمام المستقبل بيديها، لذلك عكفوا على تحليل وضعية أفريقيا تحليلًا شاملًا يشمل الميادين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية، وركزوا في جميع مساهماتهم على مقترحات تمكّن من تطوير الوضع في أفريقيا في كل ميدان، حسب تخصص كل باحث، وهكذا نقرأ في الكتاب، على سبيل المثال، مقترحات لتطوير النظام الصحي في أفريقيا، وتحقيق السيادة الصحية، وإعادة بناء أنظمة الحماية الاجتماعية وفق منظور الحق والتنمية، والاهتمام بالعلم وتسخير الذكاء الاصطناعي لمواجهة الأوبئة.


ولعل ما يؤكد رغبة المشرف على مشروع الكتاب في استثارة التغيير هو إرسال نُسخ من هذا الكتاب، فور إصداره، إلى مختلف المؤسسات الدولية والإقليمية (الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، ورؤساء الدول الأفريقية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الصحة العالمية ... إلخ)، والشروع في تنظيم ندوات حول الكتاب.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

القسم
مراجعة كتاب