تحديات التعليم العالي في أوقات الأزمات: تأثيرات جائحة كورونا في إعداد الجامعات للمستقبل

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مريم المعاضيد , ميغيل أتايد ماركيز

الملخص

تحلل وجهة النظر هاته وضعيةَ وتحولات مؤسسات التعليم العالي خلال الأزمات غير المتوقعة من قبيل جائحة كوفيد-19 الحالية، التي أدت إلى اضطراب غالبية اقتصادات العالم. إن التغيرات التي تواجه التعليم العالي ليست جديدة؛ إذ إنها حصلت في كل المجالات، لكن المتوقع أن النقلات ستكون أعمق، وأسرع بعد الجائحة. يُظهِر البحث كيف يمكن لمؤسسات التعليم العالي أن تتكيف وتتحول خلال الجائحة، كما تناقش كيف لتلك المؤسسات أن تخرج من الأزمة أقوى وتصبح قادرة على تحقيق الاستدامة طويلة الأمد، التي يمكن من خلالها، الإسهام في المجتمع بنظام أكثر رشاقة وفاعلية، تحركه سياسات مرنة ومهام محددة تسدي خدمة للمجتمع، مدفوعة برسالتها في الوقت نفسه. يجب على الجامعات أن تتسم ببعد نظر، ولا تفوت فرصة إعادة تقييم فائدتها للمجتمع، وإعادة تركيز المعنى في الحاجة إليها.


نرى أن مؤسسات التعليم العالي تلعب دورًا بارزًا في تحقيق جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة، وتسهم بشكل فاعل في أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، كما نعتقد أن الاتجاه الاستراتيجي للجامعات يجب أن يرتكز على مبادئ مسؤوليات شركاء المصلحة، المعروفة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG). أخيرًا، نجادل في أن بُعد الحوكمة - تحديدًا - أساسيٌ لمؤسسات التعليم العالي؛ لتحقيق الكفاءة والاستدامة والأهداف طويلة الأمد.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي
كوفيد-19
أهداف التنمية المستدامة
التحديات
وجهة نظر
الحوكمة

القسم
وجهة نظر
المراجع
AlMaadeed, M. A. A. and Ponnamma, D. "Role of Research and Higher Education on Industry 4.0, Material Science as an example," 2020 IEEE International Conference on Informatics, IoT, and Enabling Technologies (ICIoT), Doha, Qatar, 2020.
AlMaadeed, M. A. Emergent materials and industry 4.0 contribution toward pandemic diseases such as COVID-19 [published online ahead of print, 2020 May 6]. Emergent Mater.
D., Moyer, Jonathan and Hedden, Steve. Are we on the right track to achieve the SDGs? World Development 127, 104749, 2020.
El-Jardali, F., Ataya, N. & Fadlallah, R. Changing roles of universities in the era of SDGs: rising up to the global challenge through institutionalising partnerships with governments and communities. Health Res Policy Sys 16, 38, 2018.
Furstenberg, François. “University Leaders Are Failing – The pandemic reveals ineptitude at the top. Change is needed”, The Chronicle of Higher Education, May 19, 2020.
Higher Education Policy Institute. “Postgraduate Education in the UK”, May 2020, page 63.
Nauman, Billy. “Coronavirus Is Strengthening the Hand of ESG Investors.” Financial Times, May 15, 2020. https://www.ft.com/content/19047cda-0648-48a9-a512-87653149026c.
Summers, Lawrence. In “An Avalanche is Coming – Higher Education and the Revolution Ahead.” Foreword, Institute for Public Policy Research, 2013.
The Aftermath of Financial Crises: A Look on Human and Social Wellbeing, World Development Journal, Volume 87, 2016.
van Wyk, Barry and Pieterse, Jimmy. Institutional Response to HIV/AIDS from Institutions of Higher Education in the Southern African Development Community. A Report Commissioned by the Southern African Regional Universities Association, Centre for the study of AIDS University of Pretoria, South Africa, March 2006.