إعادة النظر في أقلمة علم الاجتماع في إيران: تحقيق عن تمييز شريعتي بين "الموضوع" و"الأهلي"

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سید جواد میري

الملخص

ماذا تعني أهلنة العلوم الاجتماعية؟ هل لها نفس المعنى لدى كل المهتمين بهذا المشروع في العلوم الاجتماعية والإنسانية أم أن هذا المفهوم متباين حسب مدارس الأهلنة المختلفة؟ قد يقول البعض أن الأهلنة تُحيل على إضفاء الطابع المحلي (nativizing) على العلوم الاجتماعية على عكس تغريب المعرفة كما لو أن مسعى المعرفة محدود محلّيًا، وبإضفاء الطابع المحلي على العلوم الاجتماعية نستطيع التصدي للقيم الغربية المتأصلة في إطار المرجعيات الغربية. هناك آخرون يقولون إن أهلنة العلوم الاجتماعية مشابهة لمشروع أسلمة المعرفة الذي لم يفض إلى أي نتيجة ملموسة داخل العلوم الاجتماعية الأكاديمية وسيتبدد قريبًا. ومع ذلك فإن هذه الإشكالية جِدّية وإذا أخذنا في الاعتبار السياق الإيراني فقط يمكننا أن نرى تحديات جادة ولها تبعات وخيمة. يتعين علينا في هذه الورقة أن نطرح سؤال إلى أي حد يمكننا الحديث عن الأهلنة؟ وعلى سبيل المثال، في حال اتفقنا على ما ذكره ابن خلدون مِن أن هناك خمس مستويات من المعرفة؛ أي البرهان والجدل والخطابة والشعر والسفسطة، فإذًا في أي مستويات يمكننا الحديث عن شكل "أهلي" من المعرفة أو أشكال "محلية" من الإبستيم؟

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

أهلنة
شريعتي
علم الاجتماع
الموضوع
الأهلي

القسم
مناقشة نقدية
المراجع
References

Ahmed, Akbar S. Al-Beruni: The First Anthropologist. RAIN60: 9-10, 1984.

Alatas, Syed F. Applying Ibn Khaldun: The Recovery of a Lost Tradition in Sociology. New York: Routledge, 2014.

Barzegar, Ebrahim. “Rahyafte Bomisazi Ulum Ensani”. Ravesh-Shenasi Ulum Ensani, no. 63 (2010).

Boroujerdi, Mehrzad. Iranian Intellectuals and the West: The tormented triumph of nativism. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press, 1996.

Kumar, Krishna (ed.) Bonds without Bondage: Explorations in Transnational Interactions. Honolulu: East-West Centre Book, 1979.

Miri, S. Javad. Alternative Sociology: Probing into the Sociological Thought of Allama M. T. Jafari. London: London Academy of Iranian Studies Press, 2012.

Miri, S. Javad & Dustin J. Byrd (eds.). Ali Shariati and the Future of Social Theory: Religion, Revolution, and the Role of the Intellectual. Leiden: Brill, 2017.

Shariati, Ali. Alienated Human Being. Collected Work: 25. Tehran: Sherkat Entesharat Qalam & Bonyad Farhangi Shariati, 2012.