دراسة الإسلام وحركاته: استعادة محاولة نقدية في العلوم الاجتماعية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

عبد الوهاب الأفندي

الملخص

بعد أن فرغت من إنجاز دراستي للدكتوراه في نهاية عام 1989، التحقت بكلية سانت أنطوني في جامعة أوكسفورد كزميل باحث، حيث عكفت على إعداد الرسالة للنشر، وكذلك على إعداد ونشر كتابي "من يحتاج الدولة الإسلامية" (صدر كلاهما في عام 1991). وفي نفس الأثناء اشتغلت بإعداد ورقتين للنشر، الأولى بعنوان: "الطريق الطويل من لاهور إلى الخرطوم: أبعد من الإصلاح الإسلامي"، التي نشرت في مجلة الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط (1990)، ودراسة أخرى بعنوان: "دراسة حركتي: العلوم الاجتماعية غير منزوعة الأخلاق". كانت هذه الدراسة عبارة عن تأملات منهجية حول إعداد دراسة عن حركة إسلامية من الداخل، مع مراعاة المعايير المتبعة في الجامعات الغربية.


بعثت بتلك الورقة إلى المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط، المعروفة اختصارًا بـIJMES، وكانت تلك تجربتي الأولى في التعامل مع الدوريات العلمية العالمية. ولم أكن أعرف وقتها أن هذه الدورية كانت في المقدمة في مجالها، بحيث تضع شروطًا غاية في الصرامة لمن يتقدم للنشر فيها. ومضت عدة شهور قبل أن تصلني رسالة من إدارة التحرير في الدورية، وكانت من رئيسة التحرير شخصيًّا، وهو أمر نادرًا ما يحدث كما علمت فيما بعد. وكان الأدعى للعجب من محتوى الرسالة ملحقاتها. فقد أرفقت رئيسة التحرير الدكتورة ليلى فواز برسالتها، تقارير من ستة محكمين؛ اثنان منهم رفضوا نشر الورقة، واثنان رأيا أنها قد تصلح لمنبر آخر، بينما وافق اثنان فقط على نشرها. وقد أبلغتني بأن معظم المحكمين كما ترى رفضوا نشرها، ولكنها قررت مع ذلك أن تنشرها. وطلبت مني أن أرد على ما ورد من انتقادات وتعليقات، إما بتعديل ما كتبت، أو بتعليل الرفض. وبالفعل قمت بذلك، ونشرت الورقة في عام 1991

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

دراسة الإسلام
العلوم الاجتماعية

القسم
الأبحاث باللغة العربية
المراجع
المراجع

حوراني، ألبرت. الفكر العربي في عصر النهضة. بيروت: دار النهار للنشر،1977.

El-Affendi, Abdelwahab. “Studying My Movement: Social Science without Cynicism,” International Journal of Middle East Studies, Vol. 23. No. 1 (1991).

El-Affendi, Abdelwahab. “The Long March from Lahore to Khartoum: Beyond the Muslim Reformation,” Brismes Bulletin, Vol. 17.

Gerth, H. H. and C. Wright Mills. From Max Weber: Essays in Sociology. London: Routledge & Kegan Paul, 1982.

Keddie, Nekki. An Islamic Response to Imperialism. Berkeley: University of California Press, 1968.

Laroui, Abdallah. The Crisis of Arab Intellectual. Berkeley: University of California Press, 1974.

Mazrui, Ali. “Moral Dilemmas of Salman Rushdie’s "Satanic Verses"”. A lecture delivered at Cornell University on March 1, 1989.

Popper, Karl. Unended Quest. Glasgow: Fontana/Collins, 1982.

Said, Edward W. “Orientalism Reconsidered,” Race and Class 27, No. 2 (Autumn 1985).

Said, Edward W. “Rushdie and the Whale,” The Observer (February 26, 1989).

Said, Edward W. Orientalism. London: Routledge & Kegan Paul, 1978.

Tucker, Judith E. “A Look Back: Excerpt From "Studying my Movement: Social Science without Cynicism",” International Journal of Middle East Studies, Vol. 40, No. 3 (2008).