التحديث السياسي وسؤال المرجعية: مدخل قيمي / محمد أمزيان

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Mohammed Amzziane

Abstract

يعتمد هذا البحث المدخل القيمي أساسًا لتقييم شرعية الدولة الحديثة وأدائها السياسي، ويفترض هذا المدخل أن يتوحد أفراد المجتمع السياسي حكامًا ومحكومين حول مجموعة من القيم المرجعية المشتركة، وبناء عليه، فإن السلطة الحاكمة لا تكتسب شرعيتها إلا بقدر ما تعبر عن هوية المجتمع الذي تحكمه. ومن هذا المنظور، يقدم هذا البحث إسهامًا في فهم حالة الصدام القائمة بين الدولة والمجتمع في عالمنا العربي نتيجة التناقض القائم بين المرجعية الحداثية التي تتبناها الدولة رسميا، وبين المرجعية الدينية والأخلاقية لشعوبها التي باتت تحتل مواقع هامشية خارج دوائر القرار ومراكز التأثير. كما يحاول البحث رصد بعض المظاهر السلبية الناتجة عن هذا التناقض من قبيل ازدواجية القيم، وانقسام الوعي الجمعي، وإجهاض الرأسمال الرمزي للمجتمع، وتفكك وحدة الدولة والمجتمع، والاختلالات الأمنية ومخاطر الانزلاق نحو الحرب الأهلية.


وفي هذا السياق الصدامي، يرصد البحث العلاقة التبادلية بين التحديث بمستوييه السياسي والثقافي، ودور النخب الحداثية في توفير الغطاء الأيديولوجي المطلوب لشرعنة تعسف الدولة ضد مواطنيها، ودور بعض المراكز والمنظمات الدولية في تحويل النخب الحداثية إلى جماعات ضغط مؤثرة في صنع القرار السياسي، وارتهانها للقوى الأجنبية التي باتت تتحكم في رسم مستقبل المشهد الثقافي والسياسي للمنطقة.


وفيما يتعلق بآليات الاشتغال، اجتهد البحث في رصد مظاهر التجديف (Blasphemy) التي امتهنتها النخب الحداثية لإضعاف مقدسات المجتمع وتخريب قيمه الأخلاقية، وهو ما يشكل انتهاكًا خطيرًا للإجماع الوطني، وتهديدًا للتعايش السلمي بين أفراد المجتمع. وهذا النزيف الأخلاقي الذي حظي بدعم رسمي من الدولة الحديثة، والذي بات يعرض حياة المجتمعات العربية لخطر الانهيار والإفلاس الشامل، يستدعي مساءلة الأنظمة السياسية التي تحكم هذه المجتمعات في ضوء ميثاق الشرف الذي يجب أن يحكم علاقة الدولة بمواطنيها، وهو ما يجعل شرعيتها موضع مساءلة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الدولة الوطنية
التحديث
التجديف
الشرعية
التجديد الإسلامي
الخطاب الديني
القيم المرجعية

Section
الأبحاث باللغة العربية

المراجع

المراجع
الأفندي، عبد الوهاب أحمد. الإسلام والدولة الحديثة: نحو رؤية جديدة. لندن: دار الحكمة، د. ت.

أمزيان، محمد. «الخطاب الحداثي العربي وإشكالية الثابت والمتحول»، دورية نماء، العدد 4-5 (2018).

البلغيثي، آسية الهاشمي. نضال امرأة، في مجال المرأة. الدار البيضاء: لينو النخلة، 1996.

بنبلا، أحمد. «النسب اللعين، نقد العقل الغربي»، مجلة المنعطف المغربية، العدد 23-24 (2004).

حلاق، وائل. الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2014.

الخراط، إدوارد. «قراءة في ملامح الحداثة عند شاعرين من السبعينات»، مجلة فصول. المجلد 4، العدد 4 (يوليو، أغسطس وسبتمبر 1984).

الديالمي، عبد الصمد. المعرفة والجنس من الحداثة إلى التراث. الدار البيضاء: منشورات عيون، 1987.

الريسوني، قطب. النص القرآني، من تهافت القراءة إلى أفق التدبر: مدخل إلى نقد القراءات وتأصيل علم التدبر القرآني. الرباط: منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2010.

السعداوي، نوال. سقوط الإمام. القاهرة: دار المستقبل العربي، 1987.

السياب، بدر شاكر. ديوان بدر شاكر السياب. بيروت: دار العودة، 1971.

صديقي، كليم. ما بعد الدولة القومية «المسلمة». ترجمة وتقديم عبد الرحمن أبو ذكري. الإسكندرية: منشورات الإسكندرية، 2013.

الطعان، أحمد إدريس. العلمانيون والقرآن الكريم. الرياض: دار ابن حزم للنشر والتوزيع، 2007.

عويس، عبد الحليم. الدولة الحديثة في المحيط الإسلامي بين الحقيقة والتزييف. القاهرة: دار الكلمة، 2010.

عياد، شكري محمد. المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين، سلسلة عالم المعرفة 177. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1993.

غليون، برهان. نقد السياسة: الدولة والدين. بيروت/الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2013.

الفيتوري، محمد. ديوان محمد الفيتوري، الجزء 2. بيروت: دار العودة، 1979.

قباني، نزار. الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء 3. بيروت: منشورات نزار قباني، 1983.

الكواري، علي خليفة وآخرون. الاستبداد في نظم الحكم العربية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2005.

منيف، عبد الرحمن وآخرون. النهضة التحديث القديم والجديد، الكتاب الثاني. قبرص: مؤسسة عيبال للدراسات والنشر، 1990.

Badie, Bertrand. L’Etat importé: Essai sur l’occidentalisation de l’ordre politique. Paris: Fayard, 1992.

Coicaud, Jean-Marc. Legitimacy and politics: A contribution on the Study of Political Right and Political Responsibility. David Ames Curtis (ed. & trans.). Cambridge: the Press Syndicate of the University of Cambridge, 2002.

Latouche, Serge. L’Occidentalisation du Monde. Paris : la Découverte, 1989.

Rabasa, Angel et al. Building moderate Muslim networks. Santa Monica: RAND Corporation, 2007.

Touraine, Alain. Critique de la Modernité. Paris: Fayard, 1992.