البناء المنطقي للمفهوم ومداخل اللبس في صناعة المصطلح / بوعلام معطر

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Boualem Maater

Abstract

يتناول هذا البحث الصياغة المنطقية للمفاهيم والمصطلحات باعتبارها أحكامًا. فالحكم هو قرار ذهني يثبت به العقل مضمون الاعتقاد ويقلبه إلى حقيقة. في وَضْعنا للمصطلح نحتكم لمبادئ العقل التي بدونها تَخْتَل المفاهيم، ومن خلال مبدأ الهوية يتقرَّر لدينا أنَّ المفهوم يحافظ على معناه ودلالته طيلة عملية البرهان الواحد. وبمبدأ عدم التناقض يستحيل حمل صفة وعدم حملها على موضوع واحد بعينه في الزمن نفسه.


والمصطلح قبل تحديده، هو تَصوُّر في الذهن، وهذا التصور له عند المناطقة مفهوم وماصدق؛ فالمفهوم هو كل الصفات والخصائص التي تشترك فيها كائنات عديدة، والماصدق هو مجموع الأفراد الذين تَصْدق عليهم صفات المفهوم. وبالتعبير عن التصور يصير حدا. ولتجنب اللبس نأخذ في الحسبان أنَّ الحد (المصطلح) - بوصفه تعبيرًا عن المفهوم - قد يكون كليًا يُطلق على عدد من الأفراد. وقد يكون جزئيًا يُشار به إلى فرد بعينه.


 كما يتطرق البحث للتعريف باعتباره قولًا شارحًا يراعي قواعد منها الماهية والجنس القريب والفصل النوعي؛ إذ لا يكون التعريف صحيحًا إلا إذا كان جامعًا مانعًا، ويتم التعريف بالجنس القريب والفصل النوعي، حتى يتساوى التعريف مع المعرَّف في الماصدق. وعليه، فمن الضروري الإحاطة بوحدات الفكر المنطقي وقواعده.


 يركز البحث على نموذجين، لاستخلاص أثر الخلل في بناء المفاهيم والمصطلحات، وما أنجَرّ عنهما من مآخذ استدلالية: الأول لابن الصلاح صاحب القياس، أما النموذج الثاني فأستعرض من خلاله مناظرة أهل السنة للمعتزلة، والتي بسطها «محمد المغيلي» في كتابه «مصباح الأرواح في أصول الفلاح»، للوقوف على الانزلاقات المتضمّنة في المفاهيم والمصطلحات، وما نجم عنها من أغاليط: منهجية، منطقية، سياسية وعقائدية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

البناء المنطقي
المفاهيم
المصطلحات
صناعة المصطلح
اللبس

Section
الأبحاث باللغة العربية

المراجع

المراجع
ابن الصلاح. فتاوى ومسائل في التفسير والحديث والأصول والفقه. المجلد الأول. تحقيق عبد المعطي أمين قلعجي. بيروت: دار المعرفة، 1986.

ابن تيمية. الرد على المنطقيين. بيروت: مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، 2005.

ابن رشد. فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال. تحقيق محمد عمارة. القاهرة: دار المعارف، 1969.

ابن سهلان. البصائر النصيرية. القاهرة: بولاق، 1316هـ.

أرنولد، أنطوان ونيكول، بيار. المنطق أو فن توجيه الفكر. ترجمة عبد القادر قنيني. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2007.

بدوي، عبد الرحمان. المنطق الصوري والرياضي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1962.

بل، ألفرد. الفرق الاسلامية في الشمال الافريقي. ترجمة عبد الرحمان بدوي. لبنان: دار الغرب الاسلامي، 1981.

البيهقي، أحمد. مناقب الشافعي. الجزء الأول. تحقيق السيد أحمد صقر. القاهرة: مكتبة دار التراث، 1970.

ثاولس، روبيرت. التّفكير المستقيم والتّفكير الأعوج. ترجمة حسن سعيد الكرمي. الكويت: المجلس الوطني للثّقافة والفنون والآداب، 1979.

الجرجاني، عبد القاهر. أسرار البلاغة. إسطنبول: مطبعة وزارة المعارف، 1954.

الحفني، عبد المنعم. موسوعة الفِرق والجماعات والمذاهب الإسلامية. القاهرة: دار الرشاد، 1993.

طباطبائي، مصطفى. المفكرون المسلمون في مواجهة المنطق اليوناني. ترجمة عبد الرحيم ملازئي البلوشي. بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، 1990.

م. روزنتال. ب. يودين. الموسوعة الفلسفيّة. ترجمة سمير كرم. بيروت: دار الطليعة، د.ت.

المديوني، ابن مريم. البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان. تحقيق محمد بن أبي شنب. الجزائر: المطبعة الثعالبية، 1908.

موساوي، أحمد. مدخل جديد إلى المنطق المعاصر. الجزء 2. الجزائر: معهد المناهج، 2007.

اليعقوبي، محمود. أصول الخطاب الفلسفي. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 2009.

Lalande, André. Vocabulaire technique et critique de la philosophie. Paris: PUF, 2010.

Leibniz, G.W. Essais de théodicée sur la bonté de dieu-la liberté de l’homme et l’origine du mal. Léon Brunschvicg (trans. & chrono.). Paris: Flammarion, 1969.

Wittgenstein, Ludwig. Tractatus Logico-philosophicus. Gilles Gaston Granger (trans.). Paris: Editions Gallimard, 1992.