لغة القرآن ورؤيته للعالم أساس منهجي لبناء المفاهيم "مفهوم التعارف نموذجًا" / شيماء فوخري

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Chaymae Fouikhri

Abstract

يُعنَى هذا المقال بالبحث في المفهوم القرآني بين الرؤية القرآنية للعالَم ورؤية العربي له، وينطلق في معالجته للموضوع من إشكاليّة «تمعين» النص القرآني، أي إمداد النص القرآني بالمعنى عوض استمداد المعنى من القرآن، وهو ما يثيرُ إشكالًا رئيسًا هو: هل المفاهيم التي نتداولها وتوصف ب «المفاهيم القرآنية» هي مفاهيم قرآنية حقا بكل ما يحمله وصف (قرآني) من دلالة، أم أنها بناء لغوي ليس له من القرآن إلا اللفظ بينما المعنى الذي مُلئ به اللفظ وشكّل المفهوم هو صناعة وصياغة إنسانية عربية بحتة؟


للإجابة عن هذا السؤال تنطلق الدراسة من نموذج «التعارف»، باعتباره مفهوما قرآنيا فتبحث في معناه القرآني وتقارنه بالمعنى الذي صاغه المتلقي لهذا المفهوم، مقارنة تنفذ إلى الأسُسِ المنهجية التي أقيم على وفقها المفهوم القرآني، والمتمثلة في لغة القرآن الخاصة ورؤيته للعالم؛ والأسسِ التي أنتجت المفهوم الإنساني، العربي، والمتمثلة في لغة العرب ورؤية العربي للعالم وذلك باعتماد المنهج التحليلي والمنهج المقارن، تحليلا لعملية تلقي المعنى القرآني من خلال كتب التفاسير ومقارنة للموجود التفسيري بالمنشود القرآني.


 يخلص البحث إلى نتائج يمكن أن نُجْمِلها في ضرورة التمييز بين المثال القرآني والتمثل الإنساني لتحرير المفهوم القرآني من الفهم الإنساني، وذلك بإعادة بناء المفاهيم القرآنية في ضوء النظام القرآني: لغة ورؤية للعالم، حفاظًا على الكثافة والحركة والحياة للألفاظ القرآنية، وهي الخصائص التي يفقدها اللفظ القرآني حين يُعبّأ بالمعنى، وهو ما يظهر جليًا حين المقارنة بين المفهوم القرآني للفظ التعارف والمفهوم العربي له.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

المفهوم القرآني
النظام القرآني
التعارف
رؤية العالم
لغة القرآن

Section
الأبحاث باللغة العربية

المراجع

المراجع
ابن تيمية، أبو العباس أحمد بن عبد الحليم. دقائق التفسير. الجزء 2. دمشق: مؤسسة علوم القرآن، 1404.

ابن عاشور، الطاهر. التحرير والتنوير. الجز الأوّل. تونس: الدار التونسية للنشر، 1984.

ابن فارس. معجم مقاييس اللغة. دمشق: دار الفكر، 1979.

البقاعي، برهان الدين. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. الجزء 18. القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، 1984.

الثعلبي، أبو إسحاق. الكشف والبيان عن تفسير القرآن. الجزء 9. بيروت: دار إحياء الثراث العربي، 2002.

الجابري، محمد عابد. تكوين العقل العربي. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2000.

حمد، محمد أبو القاسم حاج. العالمية الإسلامية الثانية: جدلية الغيب والإنسان والطبيعة. بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، 2004.

ساعي، أحمد بسام. المعجزة إعادة قراءة الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم. الجزء الأوّل. القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2012.

السالمي، عبد الرحمن. «التعارف والاعتراف والمصالحة التفاهم». التفاهم العمانية. العدد 36 (2012).

السمرقندي، أبو الليث. بحر العلوم. الجزء 3. بيروت: دار الكتب العلمية، 1993.

الشاطبي، أبو إسحاق. الموافقات. الجزء 2. القاهرة: دار ابن عفان، 1997.

شكري، فريد. الأسرة في القرآن الكريم حصن بالعدل وحضن بالفضل. الدار البيضاء: مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون، 2018.

الطبري، أبو جعفر. جامع البيان في تأويل القرآن. الجزء 22. تحقيق أحمد محمد شاكر. دمشق: مؤسسة الرسالة، 2000.

ابن عبد البر، أبو عمر. الأنباه على قبائل الرواة. القاهرة: دار الفكر العربي، 1982.

عبد الفتاح، سيف الدين وآخرون. بناء المفاهيم دراسة معرفية ونماذج تطبيقية. الجزء الأول. القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1998.
عناية، عز الدين. «الإسلام والديانات الإبراهيمية بين التعارف القرآني والتجربة التاريخية». التفاهم العمانية. العدد 36 (2012).

الغزالي، أبو حامد. المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى. قبرص: الجفان والجابي، 1987.
القسطلاني، شهاب الدين. المواهب اللدنية بالمنح المحمدية. الجزء 2. القاهرة: المكتبة التوفيقية، د.ت.
كوريم، سعاد. سنة اللسان بين الجهاز والإنجاز وأثرها في تعيين القصد الشرعي. أطروحة دكتوراه تحت إشراف محمد السيسي. مكناس: جامعة مولاي إسماعيل - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، السنة الجامعية: 2011-2012.
الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود. تأويلات أهل السنة. الجزء الأوّل. بيروت: دار الكتب العلمية، 2005.
المراكشي، أبو الحسن الحرالي. تراث أبي الحسن الحرالي المراكشي في التفسير. الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة، 1997.
النيفر، احميده. «منزلة التعارف والاعتراف في منظومة القيم القرآنية». التفاهم العمانية. العدد 36 (2012).
النيلي، عالم سبيط. النظام القرآني. بيروت: دار المحجة البيضاء للنشر والتوزيع، 2006.