الشباب الأردني وانتهاك خصوصية الآخرين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أمجد عمر صفوري

الملخص

تعد شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية مثل الفيس بوك واليوتيوب وتطبيق الواتساب مصدرًا رئيسًا في الوقت الراهن للتعرف على أبرز الأحداث ونشر المعلومات، أو إعادة نشرها. وتعتبر إشكالية الحفاظ على خصوصية الأفراد من القضايا النقاشية في الوقت الراهن، خاصة في ظل التطور التقني ومحاولة تقنين استخدام هذه المواقع في بعض الدول. ولذلك، هدف البحث إلى التعرف على دوافع انتهاك خصوصية الآخرين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، ومواقف الشباب الأردني نحوها. ولتحقيق هدف البحث اعتمد المنهج الوصفي المسحي؛ نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه فتكونت العينة من (680) طالبًا وطالبة من جامعات حكومية وخاصة في الأردن، تم اختيارهم عشوائيًّا من المجتمع لتعبئة الاستمارة الإلكترونية. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: 1-بعض أفراد العينة قد مورس بحقهم انتهاك لخصوصيتهم باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات الرقمية.2-تركزت دوافع الانتهاك بحقهم بين الإساءة للآخرين بقصد تشويه السمعة، ثم قلة الوازع الديني والأخلاقي، ثم الابتزاز المادي والتسلية. 3-أكثر الأساليب التي تم استخدامها في انتهاك الخصوصية تمثلت في استخدام الصور الشخصية 50.3%. 4- ارتفاع نسبة متابعة الشبكات الاجتماعية بين الشباب الجامعي الأردني بنسبة 89.3%. 5-أن ثلث أفراد العينة يتابعون المواقع الاجتماعية من باب تقليدهم للجماعات التي ينتمون إليها. وأوصى البحث بضرورة تفعيل القوانين التي تعاقب المنتهكين، والاهتمام بنشر مفاهيم التربية الإعلامية، وكيفية استخدام الإنترنت ومواقعه وتطبيقاته بصورة أمثل.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي
التطبيقات الرقمية
انتهاك الخصوصية
التربية الإعلامية
الشباب الأردني

القسم
مقالات
المراجع
أولًا: المراجع العربية

• أبو إصبع، صالح. الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة. ط5، دار المجدلاوي، عمان، 2006.
• البرجي، هشام. تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للأسرة المصرية. المركز العربي للبحوث والدارسات. 2016،على الرابط: http://www.acrseg.org/40338.
• البيطار، سونيا. أثر استخدام تطبيق الواتساب على العلاقات الاجتماعية: - نموذج مدينة طرابلس، – لبنان. الملتقى الدولي المحكم حول الخصوصية في مجتمع المعلوماتية، لبنان، 2019.
• جابر، أشرف، وخالد الشافي. "حماية خصوصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة انتهاك الخصوصية في موقع فيس بوك". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، 2013.
• الحيزان، محمد. البحوث الإعلامية: أسسها، أساليبها، مجالاتها. ط2، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2004.
• المشهداني، سعد. مناهج البحث الإعلامي. ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، 2017.
• المطالقة، أحلام، ورائقة العمري. "أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات". مجلة دراسات: علوم الشريعة والقانون، المجلد م. 45، ع. 4، ملحق2، 2018.
• مكاوي، حسن عماد، وعاطف العبد. نظريات الإعلام. مركز بحوث الرأي العام، القاهرة، 2007.
• النمر، رائد. حماية خصوصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على ضوء التشريعات في مملكة البحرين. الملتقى الدولي المحكم حول الخصوصية في مجتمع المعلوماتية، لبنان، 2019.
• نورمان، مريم. استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية: دراسة على عينة من مستخدمي الفيس بوك في الجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإنسانية، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.، 2012.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

• Mcquail, Denis. Mass communication theory: An introduction. Sage Publications, 1987.
• Ruggiero, Thomas. “Uses and gratifications theory in the 21st century.” Mass communication & society, vol. 3, no. 1, 2000, pp.‏ 3-37.
• Safori A. O., Rahman N. A., & Mohammed R. “The uses of social networking sites among Jordanian journalists.” International Journal of Communication and Media Studies (IJCMS), vol. 6, No. 6, 2016, pp. 1-12.
• Safori, Amjad. “Social Media's Impact on a Journalist's role.” Journal of Science Education, vol. 19, no. 1, 2018, pp. 148-62.