محمد مصطفى سليم عبداللطيف

الملخص

تستهدف هذه الدراسة الوقوف على ما تتمتع به الرواية العربية المعاصرة من مظهر حداثي تجريبي يتعلق ببنيتها السردية. وتحديدا ما يشكل مسارا تجديديا أكثر قربا من المخيلة العربية وموروثها الضارب عمقا في الحكي، ألا وهو مسار التخييل المخاتل وما ينطوي عليه من غرائبية بائنة؛ حيث بدا أن الاتكاء على الثيمة وحدها، أو الامتياح من المدينة العربية بوصفها فضاء مكانيا للحدث، لم يعد سمتا غالبا على التجريب الفني في مدونة السرد العربي المعاصر. وفي المقابل بدا جنوح بعض الأعمال الروائية العربية إلى أحداث التغريب عبر تخييل الأحداث، والأمكنة، والحوارات، ورفع مستوى التكثيف والتوتر في اللغة، وهو جعل مهمة الدراسة هي رصد هذه المظاهر التخييلية المخاتلة على أنها أداة من أدوات التجريب الروائي المعاصر، أو ممارسة تجريبية تستند في حضورها السردي إلى موروث غير شائع الحضور على مستوى الواقع المعيش، وعلى مستوى الواقعة الفنية أيضا؛ وذلك من خلال التطبيق التحليلي على روايتين هما: رواية (366) للروائي السوداني أمير تاج السر، ورواية ( الروح الثامنة) للروائية المصرية نيرمين يسر 2014، ومتتبعين في ذلك سبيلا يمزج بعض مفاهيم الدرس الثقافي والسيميائي لتبيان التخييل السردي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الثيمة - الرواية العربية
القصة العربية -- تاريخ و نقد
الرواية
السرد
الغرائبي
التخييل
الثيمة
التجريب
الشعرية
العتبات
السرد القصصي
الرواية العربية -- تاريخ و نقد
الخيال في الأدب العربي -- تاريخ و نقد

References
كيفية الاقتباس
عبداللطيف محمد مصطفى سليم. 2018. "التخييل المخاتل: من فقر الثيمة إلى تجريب شعرية السرد الغرائبي : دراسة بعض مظاهر الحداثة في الرواية العربية المعاصرة". مجلة أنساق 2 (1). https://journals.qu.edu.qa/index.php/ANSQ/article/view/1090.
القسم
مقالات