التنمية المستدامة في النظام التعليمي في المنطقة العربية
الملخص
إن التركيز على رعاية رفاهية الإنسان أمرٌ بالغ الأهمية لتطوير مستقبل مستدام. إن الرفاهية في التعليم والبحث العلمي تعزز الأفراد المنخرطين والمتحمسين في المجتمع. وهذه المسائل أساسية للتنمية البشرية؛ فمن خلال تمكين الأفراد بالأدوات اللازمة، يكون هناك تأثيرٌ مباشر على الأداء والإنتاجية، مما يؤدي إلى نتائج تعليمية أفضل وإسهامات علمية أكثر تقدمًا. يهدف البحث إلى إيجاد حلول وأدوات سياسية مبتكرة لتعزيز رفاهية الإنسان والتعلم القائم على البحث في النظام التعليمي في المنطقة العربية. وتتمثل أهدافه في رفع مستوى الوعي وتحديد التحديات والتوصية بأدوات السياسة لتحسين رفاهية الطلاب والباحثين. تستخدم هذه الدراسة جمع البيانات من خلال دراسات الحالة ومراجعات الأدبيات والتحليل المقارن والتجارب الشخصية. ويتناول البحث قضية ثقافة العقلية الثابتة داخل النظام التعليمي والأطراف المعنية في المنطقة العربية بهدف التحول من العقلية الثابتة الموروثة إلى عقلية النمو، الأمر الذي يتطلب إعادة البرمجة، والبحث المكثف، وتنفيذ منهجيات تعليمية بديلة. يعد رفع مستوى الوعي وتثقيف أولياء الأمور والطلاب حول فوائد عقلية النمو أمرًا بالغ الأهمية. وتتمثل إحدى التوصيات في الاستعاضة عن الامتحانات النهائية بالأوراق البحثية والمشاريع النهائية، التي يمكن أن تعمل على تسريع التنمية المستدامة من خلال تعزيز التفكير النقدي، وحل المشكلات، ومهارات البحث. يقلل هذا النهج من قلق الاختبار، ويحسن الأداء، ويسمح للطلاب بمعالجة قضايا العالم الحقيقي بما يتجاوز المعرفة النظرية. علاوة على ذلك، فإن دمج التعلم الاجتماعي والعاطفي في المناهج التعليمية والمنظمات البحثية يوفر طرق تدريس أساسية لتزويد المتعلمين بالمهارات اللازمة لتعزيز رفاهيتهم وتعزيز التعلم في القرن الحادي والعشرين. وهذا النهج الشامل لا يعزز التنمية الفردية فحسب، بل يسهم أيضًا في تحقيق الهدف الأوسع المتمثل في التنمية المستدامة. بما أن رفاهية الإنسان هي هدف من أهداف التنمية المستدامة، يركز هذا البحث على تعزيزه لتطوير النظام التعليمي بأكمله وتحقيق الاستدامة.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
التعلم العاطفيعقلية ثابتةعقلية النموالمشاركون
Blackwell, L. S., Trzesniewski, K. H., & Dweck, C. S. (2007). Implicit theories of intelligence predict achievement across an adolescent transition: A longitudinal study and an intervention. Child Development, 78(1), 246-263. https://doi.org/10.1111/j.1467-8624.2007.00995.x
Diener, E., & Chan, M. Y. (2011). Happy people live longer: Subjective well-being contributes to health and longevity. Applied Psychology: Health and Well-Being, 3(1), 1-43.
David, L., Mohamed, A., & Nagla, A., (2020). Policy Implementation in the Arab World: Lessons Learned and Recommendations. RCEP. UNESCO. https://rcepunesco.ae/en/KnowledgeCorner/ReportsandStudies/ReportsandStudies/01-12-2020_Ar.pdf
Dymnicki, et al. (2011). The impact of enhancing students’ social and emotional learning: A meta-analysis of school-based universal interventions. Child Development, 82, 405–432. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.14678624.2010.01564-.x
Dweck, C. S. (2006). Mindset: The New Psychology of Success. Random House.
Gouëdard, P., & Valle, R. (2021). Sky's the limit: Growth mindset, students, and schools in PISA. France: OECD Publishing.
Ilham, N. (2018). The State of Education in the Arab World. Washington: Arab Center Washington DC https://arabcenterdc.org/resource/the-state-of-education-in-the-arab-world
Johnson, P. (2017). Experiential learning and field trips in education. Journal of Educational Development, 42(3), 123-135.
Khoury, et al. (2018). Selected psychiatric problems among college students in two Arab countries: Comparison with the USA. BMC Psychiatry 18, 147. https://doi.org/10.1186/s12888-018-1718-7
Muhammad, F. (2012). The Arab World’s Education Report Card: School Climate and Citizenship Skills. https://carnegieendowment.org/files/school_climate.pdf
Smith, A., & Jones, B. (2020). Well-being and sustainable education: A new paradigm. Educational Policy Review, 38(2), 87-105.
Tabari, R. (2014). Reform in the UAE: An Investigation of Teachers’ Views of Change and Factors Impeding Reforms in Ras Al Khaimah Schools. Al Qasimi Foundation. https://doi.org/10.18502/aqf.0112
TAMAM Project. (n.d.). Overview of the Program. TAMAM Project. https://tamamproject.org/overview-of-the-program
UNESCO. (2018). Education for sustainable development: Learning objectives. United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. https://unesdoc.unesco.org
Wals, A. E. J., & Jickling, B. (2002). Sustainability in higher education: From doublethink and newspeak to critical thinking and meaningful learning. International Journal of Sustainability in Higher Education, 3(3), 221-232. https://www.researchgate.net/publication/237152910_Sustainability_in_higher_education_From_doublethink_and_newspeak_to_critical_thinking_and_meaningful_learning