الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة حلب
الملخص
يهدف البحث إلى تحديد الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة حلب، ودراسة الفروق في الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى معلمي التربية الخاصة في ضوء متغيرات (عدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وفئة التربية الخاصة التي يعملون معها). ولتحقيق ذلك استُخدمت استبانة من إعداد القحطاني (2018)، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من (85) معلمة من معلمات التربية الخاصة في مدينة حلب، وقد اعتمد المنهج الوصفي، كما استُخرجت النتائج بالاستعانة ببرنامج تحليل البيانات الإحصائي SPSS، وقد أشارت النتائج إلى: وجود درجة متوسطة من الكفايات التكنولوجية التعليمية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة حلب، ورغبة المعلمين في تلقي دورات تدريبية حول توظيف التكنولوجيا في عملهم، وانخفاض كفاياتهم في مجال استخدام الأجهزة التكنولوجية ولغات البرمجة والبرامج الحديثة. وأيضًا عدم وجود فروق في الكفايات التكنولوجية التعليمية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وفئة التربية الخاصة التي يعمل معها المعلم لصالح صعوبات التعلم.
ويمكن القول إن التربية الخاصة في سورية لا تزال قاصرة عن دولٍ أخرى وللنهوض بالبلاد والمساهمة في إعادة إعمارها بعد الحرب التي مرت بها يجب العمل على مختلف الفئات وإيلائها الأهمية اللازمة للاستفادة من كل القدرات الموجودة في مكانها المناسب، وفي ضوء ذلك يجب العمل على الإعداد الجيد لمعلمي التربية الخاصة عن طريق إقامة الدورات التدريبية والاهتمام أكثر بالإعداد المسبق لهم وتدريبهم على استخدام الأجهزة والتقنيات والتطبيقات الحديثة، بالإضافة إلى وضع معايير لقبول معلمي التربية الخاصة تتضمن عدة جوانب منها المؤهل العلمي والتخصص الجامعي وإجراء اختبار قبول للتأكد من أهلية المعلم وقدرته على التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد الخطط التربوية الفردية، واستخدام الأدوات المناسبة في تعليمهم.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الكفايات التكنولوجيةالكفايات التعليميةالتربية الخاصةمعلمو التربية الخاصة
Al-Dahmashī, Muḥammad Ben A'āmer. (2007). A guide for students and workers in special education (in Arabic). Dar Al-Fekr, Amman.
Al-Fuḍla, Rīm. (2017). Educational Technological Competencies required for Female Teachers of Learning Disabilities in Riyadh and the degree of their practice (in Arabic), Majallat Al-Baḥth Al-E'lmī fī Al-Tarbiyah, (18), 188-204.
Al-Jofī, Tahanī & Al-A'jlwnī, Khaled. (2008). The needed educational technology competencies for special education teachers in Kingdom of Jordan- Amman- and their acting for it (in Arabic). Al-Jame'āh Al-Orduniyah, Amman.
Al-Qahtāny, Hanadī Hussein āl Hadī. (2018). Competencies of special education teacher in employment of educational technology through social media (in Arabic), Majallat Al-Jame'āt Al-Islamiyah Lelderasāt Al-Tarbawiyah Walnafsiyah, 26(3), 85-103.
Bany Hamad, Hassan Alῐ. (2019). The Degree of Acquiring the Educational Technology Competencies among Special Education Teachers and its Relation to their Teaching Performance in the Southern Region, KSA (in Arabic), Majallat Al-oūlom Al-Tarbawiyah Walderasāt Al-Insaniyah, (7), 1-23.
Bashyry, Rawḍah & Frjāny, īmān. (2020). Emotional Intelligence among special education teachers (A descriptive comparative study by gender in specialized centers in Al-Wadῐ) (in Arabic). Jāmeat Al-Shahyd Hamah Lkhḍur bel-Wadῐ, Algeria.
Cagiltay, K.; Cakir; Karasu, N; Islim, O. F & Cicek. F. (2019). Use of Educational Technology in Special Education: Perceptions of Teachers, Participatory Educational Research (PER), 6(2), 189-205.
O'baidāt, Dhoqān., A'das, A'bed Al-Raḥmān, & A'bed Al-ḥaq, Kaīd. (2004). Scientific Research, its concept, tools and methods (in Arabic). Dar Majdalawī Lelnasher Waltawzīa', Amman.
Rice. M. F. (2022). Special Education Teachers’ Use of Technologies During the COVID-19 Era (Spring 2020—Fall 2021), Association for Educational Communications & Technology, (66), 10-326.
Yılmaz, Y.; Karabulut, H. A; Uçar, A. S & Uçar, K. (2021). Determination of the education technology competencies of special education teachers, European Journal of Special Education Research, 7, 71-83.
******************************************************************************************************
بشيري، روضة وفرجاني، إيمان. (2020). الذكاء الانفعالي لدى مربي التربية الخاصة (دراسة وصفية مقارنة حسب الجنس بالمراكز المتخصصة بالوادي). رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر، الجزائر.
بني حمد، حسان علي. (2019). درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات التكنولوجية التعليمية وعلاقتها بأدائهم التدريسي في المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (7)، 1-23
الجوفي، تهاني والعجلوني، خالد. (2008). الكفايات التكنولوجية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية ومدى ممارستهم لها. الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الدهمشي، محمد بن عامر. (2007). دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة. دار الفكر، عمان، الأردن.
عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2014). تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر.
عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد. (2004). البحث العلمي – مفهومه، أدواته، أساليبه. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
الفضلى، ريم. (2017). الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لمعلمات صعوبات التعلم بمنطقة الرياض ودرجة ممارستهن لها، مجلة البحث العلمي في التربية، (18)، 188- 204.
القحطاني، هنادي حسين آل هادي. (2018). كفايات معلم التربية الخاصة في توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مجلة الجامعات الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 85- 103.