سياسات النشر

نطاق النشر

تنشر المجلة البحوث البينية التي تسعى للتجسير بين مختلف فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتنشر المجلّة البحوث باللغتين العربية والإنجليزية، مع أولوية الأبحاث الّتي تصبّ في بناء المفاهيم وتهتم بقضايا المنهج والنّماذج المعرفيّة، وكذلك البحوث البينيّة الّتي تنفتح بالعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة على علوم الوحي والتّراث.

شروط النشر

  1. تستقبل المجلّة طلبات النشر بالآلية المعدة لذلك دون غيرها، وتلتزم هيئة التحرير بالفصل في الطلب بالرفض أو القبول، ويكون القبول بناءً على قرار تُصدرهُ الهيئة، ووفقًا لتوصية المحكّمين من أصحاب الاختصاص.

  2. تكتسب المجلّة حقّ نشر البحث وطباعته من تاريخ صدور القبول وإخطار الباحث به، كما يكون لها كامل الحق في ترجمة البحث وتحريره حذفًا أو إضافةً أو تعديلًا بما يتلاءم مع أسلوب المجلّة وطبيعتها.

  3. لا تلتزم المجلّة بإعادة البحث في حالة عدم قبوله، كما لا تلتزم بتزويد الباحث بتقارير التّحكيم ولا بإبداء أسباب الرّفض، وفي حالة القبول لا تلتزم المجلّة بردّ أصول البحث.

  4. تتبع المجلّة كافة المعايير العلميّة في إجراءات النشر، كما تلتزم فيما تنشره بقواعد البحث العلمي المتعارف عليها عالميًا؛ من توثيقٍ للمراجع، وضبطٍ لطرق الاستشهاد، ووضعٍ للحواشي، وسلامةٍ في اللغة.

  5. تنظّم المجلّة ترتيب البحوث حسب الاعتبارات الفنّية، ويكون لها كامل الحقّ في تحديد ميعاد النّشر أو ميعاد إعادة النشر سواءً ضمن إصداراتها أو بشكلٍ منفصل أو بأي شكلٍ تراه.

  6. لا تتقاضى المجلّة أجرًا لقاء النّشر فيها، ولا تمنحُ مُقابلًا ماديًّا نظير ما يُنشر فيها من بحوث، ويُعطى صاحب البحث المنشور خمس نسخ منه.

  7. يتحمّل الباحث كامل المسؤولية القانونيّة عن المحتوى الّذي ينشره، وتُخلي المجلّة مسؤوليّتها عن أي حقوق محمّلة بالمحتوى قد تعرّض الباحث للمساءلة القانونية.

  8. يسقط حق الباحث في النّشر إذا خالف أيًا من القواعد المعمول بها في المجلّة.

  9. لا يعبّر البحث المنشور عن وجهة نظر المركز بالضّرورة.

إجراءات النشر

  1. تستقبل المجلّة جميع طلبات النّشر المُقدّمة من خلال البريد الإلكتروني لها Tajseer@qu.edu.qa

  2. تكتسب المجلّة حقّ نشر البحث وطباعته من تاريخ صدور القبول وإخطار الباحث به، كما يكون لها كامل الحق في ترجمة البحث وتحريره حذفًا أو إضافةً أو تعديلًا بما يتلاءم مع أسلوب المجلّة وطبيعتها.

  3. تقوم هيئة التّحرير بتقييم البحث تقييـمًا أوليًّا يراعي مدى استجابته للشروط الشكلية للنشر.

  4. يرسل البحث بعد إجازته إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص، فإن اختلفا يرسل لثالث.

  5. يتعيّن على الباحث في حالة إجازة البحث أن يلتزم بإجراء التعديلات الواردة في تقريري المحكمين داخل الآجال المحددة لذلك.